3
7
السعودية

قرارات مكتب العمل السعودي الجديدة 1440 .. قرارات هامة وعاجلة

ذكرت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أنه لا يمكن إلغاء ترخيص العمل من أجل الخروج النهائي للعامل المقيم، إذا جرى سداد رسوم الرخصة.
ورد حساب “خدمة العملاء” الذي يتبع للوزارة على شبكة “تويتر” على تساؤل أحد المغردين عن طريقة إلغاء ترخيص شغل من أجل الخروج النهائي، ليأتيه الإجابة بأنه في حال جرى سداد رخص العمل من أجل الخروج النهائي لا يمكن إلغاؤها.
أصدرت الحكومة النيبالية قرارا بزيادة الوقف الأقل لرواتب عمالتها لدى السعودية في ليكون 1300 ريال سعودي شهريًا، متضمنا 300 ريال للوجبات.
وجاء القرار من مجلس الوزراء النيبالي يوم الجمعة المنصر، لينص على التزام صاحب العمل في المملكة العربية السعودية بسداد راتب كحد أدنى شهري مقداره 1300 ريال سعودي، منها إعانة غذائية بمبلغ 300 ريال سعودي، إلى جاتب التزامات رئيسية أخرى.
واتى القرار، وفقًا لصحيفة “كتمندو بوست”، بعد توصية وزارة العمل والضمان الاجتماعي في نيبال، بأهمية مراجعة رواتب العمال النيبالية العاملة في الخليج ورفع الوقف الأقل لها.
يشار الى أن هذه هي المرة الأولى التي تتم فيها مراجعة مرتبات العاملين النيباليين في المملكة العربية السعودية منذ ست اعوام ، حيث جرى وقتها تحديد الوقف الأقل بقيمة 1000 ريال سعودي، وكان ذلك في عام 2013.
تراجع مجلس الشورى عن مباحثة توصية بدراسة مقترح يقضي بفرض رسوم على التحويلات النقدية للعمالة الوافدة.
وأكد عضو المجلس عبد الرحمن الراشد -بحسب صحيفة “اليوم”- سحب الإقتراح من جدول أعمال المجلس.
وكان الأعضاء ناقشوا بيان الهيئة المالية بالمجلس حول نظام رسوم التحويلات النقدية للعمال الأجانب، الذي قدمه عضو المجلس السابق حسام العنقري، والذي يقضي بفرض رسوم على تحويلات الأجانب تستهل من 6 في المائة في السنة الأولى وتقل حتى تمتد إلى 2 في المائة عند العام الخامس.
وكانت وزارة المالية كشفت في تقرير لها مؤخرًا، أنها لا تعتزم فرض رسوم على التحويلات النقدية للأجانب.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى