3
7
السعودية

كم عدد البرماويين في السعودية

كم عدد البرماويين في السعودية نُجيبكم على هذا التساؤل الذي كثر البحث عنه مؤخرًا، خاصةً مع تصاعد وتيرة اضطهاد أقليات مسلمين الروهينجا في دولة ميانمار أو كم تُسمى أيضًا “بورما”، وهي دولة تقع في جنوب الصين والهند في الجنوب الشرقي لقارة آسيا، فمنذ القِدم وصل عدد السكان المسلمين نحو 15 في المائة من السكان وتواجد غالبيتهم في إقليم أركان، حيث بلغ الإسلام فيها في القرن السابع ميلاديًا، تحديدًا في عهد الخليفة هارون الرشيد.

لتُصبح دولة مسلمة يحكمها الملوك على مدار ثلاثة قرون ونصف متتالية فيما بين عامي 1430م إلى 1784م، ليحكمها نحو 48 ملك يدينون بالديانة الإسلامية، ليحكم الملك البوذي بورما في عام 1784 م، لتتوالى عمليات التهجير والطرد للمسلمين وتصير المملكة العربية السعودية قِبلة لهم، فماذا عن عدد البرومانيين الذين هُجروا إلى السعودية وما عددهم وقصتهم الحقيقية؟، هذا ما نكشف عنه من خلال هذا المقال الذي تُقدمه لكم المختصر كوم.

ما عدد البرماويين فى السعودية

بدأت ارتحال البرماويين أو الأركانيون عقب قيام دولة بورما بالسيطرة على مملكة أركان لتتبع بقية ممتلكاتها، شرع من حكم الملك البوذي بودا باية في عام 1784مـ وحتى توالي الحُكام الذين تصاعدت حِدة وتيرة المواجهات ضمنهم وبين المسلمين، حيث كان يبلغ عدد سكانها من المسلمين 70% من السكان الأصليين لأركان الذين وصل عددهم 6 ملايين نسمة، لتبدأ رحلات التهجير الإجبارية لمسلمو بورما في خمسينات القرن العشرين، فقد اتخذوا المملكة العربية السعودية قِبلة لهم في الفترة الأولى من الإجلاء ليستقروا في منطقة الحجاز.

حيث أعطتهم المملكة إقامات وذلك في عهد الملك عبد العزيز آل سعود فيما بين عامي 1368 هـ، إلى 1370هـ، في حين في الفترة الثانية ما بين 1370 هـ، و1380هـ دخلوا إلى المملكة من خلال دولتي الأردن واليمن.

ومن بعد ذلك في الفترة الثالثة دخل عدد من البروماويين إلى السعودية فيما بين عامي 1383هـ، و1392هـ، وذلك من خلال دخول الأسر من أجل قضاء فريضة الحج من باكستان وبنجلاديش ويحصل أبناءهم على الجنسية السعودية عقب ولادتهم فيها.

أما عن الفترة الرابعة فهي التي جرى فيها تهجير البورماويين بنحو جماعي وأبيدت فرقة من القرى لتتدفق الجماعات إلى المملكة فيما بين 1387 هـ، وحتى 1391هـ، وتتواصل تدفق الهجرة الفردية إلى السعودية فيما بين عامي 1391 هـ، وحتى 1426هـ.

وعن الأعداد الحالية التي توجد في المملكة العربية السعودية، فقد بلغ عدد البورماويين إلى ربع مليون مسلم، وقد تحصلوا على إقامات نظامية، فيما بلغ عدد البورماويين في السعودية من الأفراد المقيمين خمسمائة ألف شخصًا، فيما تأتي تلك الإحصائيات وفقًا لما جرى ضبطه في عام 2015.

كم عدد البرماويين فى السعودية

فقد ضبطت العديد من المناطق والإمارات في المملكة العربية السعودية العدد الحقيقي لأبناء بورما في المملكة، ليتجاوز ربع مليون فرداَ كما هو مُبين في الرسمة، وذلك وفقًا لما أطلقته إمارة منطقة مكة المكرمة في السعودية من خلال المستحقات التوضيحية التي تُحدد وجود البورماويين في عدد من المدن التي من بينها جدة، الباحة، المنطقة الجنوبية، الشرقية، القنفذة، وأعدادهم في تلك المدن.

عرضنا من خلال هذا المقال العديد من الحقائق حول الأعداد الصحيحة للبورماويين في المملكة العربية السعودية، وطبيعة فترات التهجير التي تعرض لها العديد من مُسلمي بورما في فترات عِدة على مُختلف المراحل التي حكم فيها العديد من الحكام عقب أخر خليفة للمسلمين في بورما وهو الملك سليم شاه، ليتدفقوا إلى المملكة على فترات وتحتويهم كل من المدينة المنورة ومكة وشتى المُدن في السعودية، فضلاً عن فرار عدد من اهالي بورما إلى الدول المجاورة من الهند وبنجلاديش وماليزيا وتايلاند.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى