3
7
السعودية

كم عدد سكان السعودية الاصليين

كم عدد سكان السعودية الاصليين كم عدد سكان السعودية 2019 عدد سكان السعودية الاصليين 2019 عدد سكان السعودية ٢٠١٩ عدد سكان السعودية 2018 كم عدد سكان السعودية 2018 عدد سكان المملكة العربية السعودية 2019 عدد سكان جدة 2019 عدد سكان مدن السعودية 2018.

ننشر لكم اليوم عدد اهالي السعودية الاصليين ، تعد المملكة العربية السعودية من أكبر الدول مساحة، حيث وصل مساحتها 2 مليون كليو متر مربع، وهي دولة عربية تشغل معظم مسافة الجزيرة العربية، إذ تقع غرب قارة أسيا.

وقد مرت السعودية بتغيرات مناخية أسفرت إلى تنوع تضاريسها ما بين الجبال العالية والأودية والهضاب والسهول، وتقدم لكم المختصر كوم عدد من البيانات عن المملكة العربية السعودية وعدد سكانها حالياً، من خلال هذا المقال .

سكان السعودية

إن عظمة المملكة السعودية وجمالها جعل أجناس متعددة من العالم يأتوا إليها للعيش والإقامة بها وتقدم لكم عدد من البيانات عنها: كم عدد اهالي السعودية الاصليين بداية ينبغي الإشارة إلى أن إجمالي عدد اهالي المملكة قد بلغ في عام 2019 إلى 33 مليون نسمة، حيث وصل عدد الإناث 14 مليون نسمة، والذكور 19 مليون نسمة.

وينقسم السكان الأصليين في المملكة العربية السعودية إلى ثلاث فئات هما البدو، والحضر، والريف، وتجمعهم الديانة الإسلامية واللغة العربية التي يتحدثون بها بأكثر من 20 لهجة.

كما يجمعهم حبهم لبلادهم الذي يَرفَعْ علمه اللون الأخضر وبداخله الشهادتين ، ويوجد سيف أسفله.

وتشير الدراسات إلي تنبأ إرتفاع عدد اهالي السعودية إلى 34 مليون نسمة خلال العام القادم 2020 خاصة مع إجراء عدد من المشاريع الضخمة بها مثل ” نيوم”، و”تاقدية”، و”البحر الأحمر”، ومشروعات أخري تهدف إلى تنميتها ورفاهية سكانها.

عدد اهالي السعودية الاجانب

فقد وصل اهالي السعودية الأجانب في النصف الأول من عام 2019 نحو 13 مليون نسمة، وسبب تلك الارتفاع هو إجراء مشاريع كبري بالسعودية، ووجود أماكن لإقامة الطلاب المنفيين بها، مما جعل الكثير يتخذ بيان الهجرة إلى السعودية، خاصة مع إعطاء الحق للسكان الأجانب في شراء العقارات وامتلاكها، والانتفاع بها ، فضلاً عن تمتع المواطن الأجنبي بعدد من الحقوق التي يشعر فيها بأنه في بلده مثله مثل المواطن السعودي.

كما نوهت الدراسات والإحصاءات إلى تراجع نسبة البطالة في السعودية نتيجة لمشروعاتها التي تستلزم عمالة ضخمة، الأمر الذي حث المواطنين من جميع بقاع العالم إلى الهجرة للسعودية والعيش فيها.

وبعض الأجانب ينتقي المعيشة في مدينة جدة نظرا لمكانتها الاقتصادية والسياحية، أو مكة المكرمة المدينة المقدسة التي تقع غرب المملكة العربية السعودية، أو المدينة المنورة حيث يوجد بها جامع القباء وقبر الرسول عليه الصلاة والسلام، والبعض يفضل المعيشة في العاصمة الرياض.

معلومات عن السعودية

عاصمتها الرياض.

عملتها الريال السعودي.

لغتها اللغة العربية.

أهم مدنها جدة نتيجةً بسبب وجود ميناء جدة الدولي بها.

حاكمها، خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

يحكمها النظام الملكي لأبناء الملك عبد الله بن عبد العزيز، ويقوم الملك بوظيفة رئيس الوزراء حيث يحافظ على ثبات الوطن وتحقيق الحرس لشعبه، ويشرف علي جميع أجهزة الدولة ومنها مجلس الشوري الذي ينتقي أعضاءه فالسعودية مدينة عربية إسلامية، تأتي عظمتها من تواجد جوامع عملاقة بها كمسجد القباء ومسجد قبر الرسول صلي الله عليه وسلم، فضلاً عن مشروعاتها الضخمة التي تجذب يوم تلو الأخر أجناس متعددة من البشر للعيش والإقامة بها .

تعداد السكان الأصليين بالسعودية

يبلغ تعداد اهالي المملكة العربية السعودية نحو 32,271,058 مليون نسمة المجتمع السعودي يتألف من ثلاث تكتلات مشهورة بادية و ريف و حاضرة .

حيث تصور فئة البادية 21,77٪ و الريف 26,87٪ و الحاضرة 51,36٪ وتتشكل في الحاضرة غالبا الأسر النواة أي الصغيرة التي تتكون من فحسب من أب وأم وأطفال .

الأسر الممتدة توجد في الريف و البادية وتبلغ نسبة السعوديين من اجمالي السكان 69,9٪، نسبة الذكور منهم 50,9٪ فيما تبلغ نسبة الإناث 49,1٪ و يتركز ما نسبته 65,6٪ من السكان في امارة منطقة الرياض وامارة منطقة مكة المكرمة وإمارة المنطقة الشرقية فيما يتوزع الباقون على بقية إمارات المناطق و البعض منهم سعودية فى الخارج .

يزداد التعداد السكاني للملكة العربية السعودية في مطلع العام المقبل حوالي 773,589 مواطن ليصبح المجموع 34,204,413 مواطن سعودي في إرتفاع طبيعية تعتبر إيجابية بداعي تخطي عدد المواليد لأعداد الوفيات ،ومن المترقب إرتفاع عدد السكان 190,556 نسمة بداعي الهجرة من الدول الخارجية .

معدل المواليد يومياً بنسبة 1,908 مولود يومياً أي ما يساوي 79.49 مولود في كل ساعة ، متوسط الوفيات يومياً 310 حالة موت أي ما يساوي 12.94 حالة موت في كل ساعة، متوسط المهاجرين إلى السعودية يستطع بحوالي 522 مهاجر كل يوم بما يساوي 21.75 مهاجر في كل ساعة ، وتبلغ الكثافة السكانية السعودية إلى حوالي 15.6 مواطن لكل كيلو متر مربع ، وتُقَدر مسافة السعودية بنسبة 2,149,690 كيلو متر مربع طبقاً لبيانات منظمة الأمم المتحدة.

العدد المترقب لسكان السعودية القادم

تتوقع الإحصاء فى المملكة العربية السعودية، زيادة عدد اهالي الوطن بـ 2.5% خلال عام 2018، وفي بيان للهيئة، قامت بتقدير وُصُول عدد السكان حوالي 33.4 مليون نسمة فى نصف العام الجارى، مقارنةً بنفس المرحلة من العام السابق والتي وصل عدد السكان فيها 32.6 مليون نسمة ولفتت إلى أن عدد الذكور السعوديين سيبلغ 10575895.

وتوقعت اللجنة وُصُول عدد السعوديين فى نصف 2018، حوالي 20.77 مليون نسمة، في حين تنبأت وُصُول عدد الأجانب 12.65 مليون نسمة حيث تعتمد السعودية بنحو كبير على العمال الاجنبية، التي وصل عددها فى الربع الثالث من 2017، حوالي 10.69 مليون من الأجانب.

عدد الاجانب من غير السعوديين

بلغ عدد اهالي السعودية 32.6 مليون نسمة، في النصف الأول من عام 2017، برفع حوالي 870 ألف نسمة مقارنة بنهاية 2016 وبلغ عدد المواطنين والمواطنات السعوديين حوالي 20.4 مليون نسمة، وهو ما يساوي 63 في المئة من إجمالي عدد السكان.

أما عدد السكان غير السعوديين، فقد وصل 12.2 مليون نسمة، وهو ما يمثل حوالي 37 في المئة من إجمالي عدد السكان.

و ما يخص توزيع عدد السكان وفقا فئات العمر، لفت الإحصاء إلى أن 40 في المئة من السكان في السعودية تراوح أعمارهم بين 25 و44 سنة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى