3
7
السعودية

كم مدة فترة حكم الملك فيصل

كم مدة فترة حكم الملك فيصل ذلك السؤال هو ما يدور حوله مقالنا والذي نجيبكم حوله في المختصر كوم وهو ثالث عيال عبد العزيز آل سعود حيث كان قد باشر حكم المملكة اتباعاً لسعود بن عبد العزيز أخيه وبذلك هو ثالث ملك من ملوك المملكة العربية السعودية، حيث باشر الحكم بعد ما أصاب الملك سعود من أمراض كثيرة لم يتمكن معها من تسيير شؤون الحكم بالمملكة.

كان الملك فيصل ذو مواهب كثيرة وعظيمة منذ صغره دفعت أباه لكي يدعم إلى ابنه فيصل مهام عسكرية تختص بشؤون الحروب الخاصة بتوحيد المملكة وكانت له العديد من الإنجازات في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والدولية، وسوف نعرض في الفقرات التالية فترة حكم الملك فيصل، ونبذة عن أعماله وسيرته الذاتية.

كم مدة فترة حكم الملك فيصل

هو الملك (فيصل بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود) ولد في الرابع عشر من صفر عام (1324هـ)، التاسع من إبريل عام (1906م)، وهو ثالث عيال الملك عبد العزيز من الذكور، باشر مقاليد الحكم بتاريخ السابع والعشرون من جمادي الآخر عام (1384م)، وهو التاريخ الذي يوافق للثاني من نوفمبر عام (1964م)، بعد عزل أخيه الملك سعود وهو أخيه الغير أخ بداعي ما أصابه من أمراض عديدة.

انتهى حكم الملك فيصل ليس بوفاته أو عزله ولكنه قد اغتيل بعد أن قام الأمير فيصل بن مسعد الحريق عليه عندما كان الملك يستقبل الوزير عبد المطلب الكاظمي وزير النفط الكويتي بمكتبه في الديون الملكي وقد حدث ذلك يوم الثلاثاء في الثاني عشر من ربيع الأول عام (1395هـ)، الذي يوافق الخامس والعشرون من مارس عام (1975م) عن عمر يناهز تسع وستون سنةً، لتبلغ فترة حكمه الى المملكة العربية السعودية بذلك إحدى عشر عاماً.

سيرة الملك فيصل

والدته هي الأميرة ( طرفة بنت عبد الله بن عبد اللطيف ابن الشيخ عبد الرحمن ابن الشيخ حسن آل الشيخ حفيد إمام الدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب) والتي توفيت بعد ولادة الملك فيصل بخمسة شهور، وقد نشأ وتربى في منزل جده لأمه إذ لقي منهم العطف الحادّ وغمروه بالاهتمام والحنان حيث استقبل على يديهم العلوم الشرعية التي كان لها بالغ الأثر الديني على شخصيته.

ختم القرآن الكريم قبل أن يبلغ العاشرة من عمره، وقد بقايا فيه أباه سياسياً وعسكرياً إذ أحال له المهام العسكرية المهمة في الحروب التي كانت تجري لتوحيد المملكة، وكانت أول الحملات العسكرية التي قادها في سن السادسة عشر بهدف إخضاع منطقة عسير وضمها للملكة وعاد إلى مدينة الرياض محقق النصر.

وقد باشر العديد من المناصب السياسية قبل تولي الحكم، إذ جرى تعينه نائب عام للملك ورئيس لمجلس الشورى، بعد ذلك باشر وَظِيفَة وزير الخارجية، بعد ذلك أعلن الملك عبد العزيز بيان بتعينه نائب رئيس مجلس الوزراء الأمير سعود.

وقبل موته كانت قد أجريت مقابلة تليفزيونية له مع قناة بي بي سي البريطانية وقد وجه له المذيع إستفسار وهو (أود ان أسأل جلالة الملك ما هو الحدث الذي تعتزم في أن تشهده يطرأ الآن في الشرق الأوسط)، فما كان من الملك رحمة الله عليه إلا أن قال (أول كل شيء زوال إسرائيل)، كانت تلك عدد من البيانات التي تتعلق بالملك فيصل عبد العزيز آل سعود، نتمنى أن يكون ما ورد بها قد افادكم وحاز إعجابكم.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى