3
7
السعودية

كيفية حساب مصنعية الذهب في السعودية

كيفية حساب مصنعية الذهب في السعودية كيفية حساب الذهب عند البيع كيفية حساب مصنعية الذهب فى مصر 2019 برنامج حساب الذهب كيفية حساب مصنعية الذهب فى السعودية 2018 حساب سعر الذهب بالريال السعودي نصائح عند بيع الذهب مصنعية الذهب في السعودية 2017 سعر مصنعية الذهب في السعودية 2019.

في المقال الاتي نعرض لكم آلية حساب مصنعية الذهب في السعودية بالخطوات، فالذهب من المعادن التي تمتاز بصعود قيمتها المادية، واستُخدم منذ قديم الوقت في صناعة حُلي النساء والأكسسوارات المختلفة، والهدايا الذهبية، ويحرص الكثيرون على شراءه ومعرفه أسعاره، ومن جدير بالذكر أن سعر الذهب في المركز التجاري يتأثر بسعر النفط وسعر الدولار، فكلما نمى سعر النفط كلما نمى سعر الذهب، وقبل ذهابك إلى شراء الذهب ينبغي أن تكون على دراية تامة بأسعاره، وبقيمة المصنعية التي يحصل عليها التاجر، وهذا ما سنوضحه لك في مقال المختصر كوم التالي.

كيفية حساب مصنعية الذهب في السعودية

 كيف تشتري الذهب في السعودية

هناك عدد من الإجراءات الذي ينبغي أن تتبعها قبل شراءك للذهب في المملكة العربية السعودية، وذلك لحساب المبلغ الذي سيتطلب منه دفعه عند تاجر الذهب، وسنعرضها لك بالتفصيل في الفقرات التالية.

 معرفة سعر غرام الذهب

قبل أن تذهب إلى محل الذهب، ينبغي أن تكون على دراية بأسعار الجرام في السوق، وهذا حتى تستطيع حساب المبلغ الذي سوف تدفعه عند البائع، حيث أن سعر المبلغ الذي ستدفعه سوف يكون عبارة عن سعر جرامات القطعة الذهبية التي ستشتريها، بالإضافة إلى سعر المصنعية.

معرفة عيار الذهب

العيار هو درجة نقاوة القطعة الذهبية وخلوها من الشوائب التي تجعلها إما ذهب صافي 100%، أو ذهب مخلوط بمعادن أخرى، وهناك أربع أعيرة للذهب، فنجد عيار 24، وعيار 22، وعيار 21 ذهب، وعيار 24، ويختلف سعر كل عيار عن الأخر.

معرفة سعر المصنعية

عند قيام المشتري بشراء قطعة ذهبية، ينبغي أن يكون على دراية بسعر الجرام، ونوع عيار القطعة التي اختارها، بالإضافة إلى قيمة المصنعية المضافة لتلك القطعة، والمصنعية هي القيمة المادية التي يتم دفعها للأشخاص الذي قاموا بنقش وشغل القطعة الذهبية، ويمكن حساب قطعة المصنعية بالخطوات التالية: في البداية يقوم المشتري بتعيين طراز العيار، ومعرفة سعر الجرام من هذا العيار، فإذا افترضنا أن سعر غرام الذهب من العيار 24 هو 75 ريال سعودي، ووزن القطعة التي جرى اختيارها 25 غرام وكان عيار تلك القطعة 21، فإننا نقوم بضرب الرقم 75 ريال× 0.875 ، وهذا الرقم يعبر عن عدم احتواء العيار 21 من الشوائب، ليكون سعر الجرام 21 هو 65.625 ريال سعودي.

ولنعرف قيمة القطعة الذهبية نقوم بضرب سعر غرام الذهب من العيار 21 وهو 65.625 × عدد جرامات القطعة الذهبية وهو 25 جرام، ليكون سعر القطعة هو 1640 ريال سعودي، وذلك السعر خالي من نسبة المصنعية.

ومن بعد ذلك سيقوم البائع بعرض السعر النهائي للقطعة الذهبية، فنقوم بطرح سعر قطعة الذهب الذي حسبنا قيمته من السعر النهائي الذي أصدر عنه البائع، لنستطيع تحديد نسبة المصنعية والربح الذي سيحصل عليه البائع من تلك القطعة.

وزيادة نسبة الربح والمصنعية في القطعة الذهبية تؤدي إلى خسارة المشتري لتلك القطعة عند بيعها مرة أخرى، حيث يتم خصم قيمة المصنعية التي دفعها المشتري لأول مرة عند قيامه ببيعها.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى