3
7
السعودية

لائحة الإجازات الجديدة 1443 قانون الخدمة المدنية الجديد السعودية

قامت الجهات ذات الاختصاص في المملكة العربية السعودية بتنفيذ عدد من التغييرات على سلسلة الترخيص الجديدة 1442، لاستيعاب المناصب المتنوعة لموظفي القطاع العام في المملكة، وتوضح سلسلة التراخيص كافة أحكام الترخيص من حيث المدة.
والنوع والراتب الواجب دفعه ويمكن احتسابه على أنه راتب كامل أو بدونه أو قابل للخصم كما تكشف اللائحة المعاقبات التي تطبق في حالة عدم الالتزام بالأحكام.

قائمة أذونات جديدة 1442

يتم تنظيم أي لائحة أو قانون أو قاعدة باللجوء أولاً إلى الدستور الذي يرتب قواعد البلاد، بعد ذلك ثانياً إلى أنظمة وقوانين الهيئات التشريعية، وثالثاً إلى اللوائح الصادرة عن الهيئات التنفيذية والتي من خلالها يتم تفسير القانون و إجراء أحكامه، وأيضا تحديد آليات التنفيذ.
نظرا لقدرة الجهات التنفيذية على معرفة طبيعة العمل، فقد جرى تكليفهم بهذه المهمة، حيث جاءت التغييرات لتحسين سير العمل، خاصة وأن الخطوات التي تحتاجها التغييرات المعيارية تختلف عن تلك التي تحتاجها تغييرات وأدخلت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مُتتالية من التغييرات على سلسلة التراخيص للموظفين الخاضعين لنظام الإدارة العامة في المملكة.

قانون الخدمة المدنية

ينظم قانون الخدمة المدنية في المملكة عمل منسوبي القطاع الحكومي، وصدر القانون بحق المرسوم الملكي الصادر بتاريخ 10/7/1397، ويتضمن القانون فرقة من فقرات العمل الحكومية، بما في ذلك القواعد.
لاختيار الموظفين وطرق شغل الوظائف الخاضعة للنظام.
يضمَن النظام واجبات وحقوق الموظف، بالإضافة إلى أحكام الرواتب والمكافآت والمكافآت والتراخيص والتعويضات والمكافآت التي يتلقاها الموظف، وأيضا أحكام انتهاء الخدمة وأسبابها، و كل شيء يعتمد على تنظيم سير العمل.

أحكام العطلات النظامية

الإجازات القانونية هي مصطلح يُمنح للإجازات التي يستحقها الموظف على مدار العام، ويكون الموظف قادرًا، وفق اختياره، على الحصول على العطلات منفصلة أو متعلقة بها، وتحسب هذه العطلات براتب كامل وفق اختياره.
بالقيمة التي توج عليها الموظف في آخر راتبه، ومدتها على مدار العام هي 36 يومًا، وإذا توج الموظف على الترخيص العام من غير انقطاع، لفترة تتعدى عن 30 يومًا، في هذه الحالة يمكنه الحصول على الراتب مقدما.
في الأصل، يحصل الموظف على العطلة العادية لنفس العام، ولكن يمكن ترحيلها جزئيًا أو كليًا إلى العام التالي، والحد الأقصى للتأخير في العطلة المنصوص عليه في القانون هو 3 سنوات، بحيث يمكن للموظف إضافة العطلة ثلاث أعوام و الاستفادة منها، وإذا لزم الأمر، فمن الممكن لصاحب العمل تأخير الموافقة على عطلة 90 يوما.

عطلة الصيف

يتلقى العاملون في الوظائف التعليمية عطلة الفصل الدراسي الأول والعطلة الصيفية، وتحسب تلك العطلة براتب كامل، ويمكن لسلطة العمل في هذه الحالة ائتمان الموظف بأداء عدد من المهام، على أن يكون الوقف الأقل للإجازة خلال تلك المرحلة 36 أيام.
.
عطلة العيد الوطني

بمناسبة العيد الوطني تعطي المملكة العربية السعودية رخصة بشكل رسمي لكافة العمال في القطاع العام، ويوافق تاريخ الترخيص 23 سبتمبر.

حفلات الأعياد

خلال عيدي “الفطر والأضحى” يحصل الموظف على عطلة تحسب مع كامل المبلغ شريطَة أن يكون يوم 25 رمضان انطلاق عطلة عيد الفطر والتي تدوم حتى شوال 6.

ويبدأ عيد الأضحى في الخامس من ذي الحجة وينتهي في الخامس عشر من ذي الحجة.

الفترات التي لا تحسب كعطلات

خلال مدة العمل يحصل الموظف على عدد من العطلات أو الغيابات والتي جرى تحديدها من القائمة على النحو التالي:.
إذا أؤكِدَ أن الموظف مذنب، فإنه يتلقى معاقبة النخيل.
الرخصة الاستثنائية.
رخصة الدراسة.
غياب الموظف بدون عذر مقبول.
فترة القرض.
السجن.
المنح الدراسية للدراسة في الخارج.
ارسال الدراسة الى الداخل.
تدريب مرخص.

أجازة مرضية

تمنح لوائح العطلة للموظف الحق في طلب عطلة مرضية، بعد 4 أعوام من الخدمة في الوكالة، وفي هذه الحالة ينبغي ألا تتعدى فترة العطلة عن عامين بنحو مستمر أو منفصل خلال من يتقاضى راتبه كاملاً.
خلال الستة أشهر الأولى ونصف الراتب خلال الستة أشهر التالية وربع الراتب خلال الأشهر الستة الثالثة والأخيرة التي لا يتقاضى خلالها الموظف الراتب.
في حالة إصابة الموظف بمرض حرج تختلف قيمة الراتب الذي يتقاضاه بمقدار سنتين، فيحصل على الراتب التام خلال السنة الأولى ونصف الراتب خلال الثلاثة أشهر المقبلة وربع الراتب.
للأشهر الثلاثة القادمة، ولآخر 3 أشهر يتم احتسابها على أنها عطلة غير مدفوعة الأجر.

إجازات استثنائية

يحصل الموظف على عطلة استثنائية في حالة تواجد ظرف استثنائي، وفي هذه الحالة لا تحسب عطلة الموظف العادية، وقد كشفت سلسلة العطلات ذلك على النحو التالي :.
إجازة دراسية بدون راتب، وفي هذه الحالة يشترط ما يلي:.
يجب أن يكون الموظف حاصلاً على شهادة الثانوية العامة على الأقل.
يجب أن يكون الجدول الوظيفي للموظف جيدًا.
أن تكون الدراسة متعلقة بمجال العمل.
يمكن قطع الترخيص في حالة تواجد مخالفة في الدراسة.
يجوز للموظف بعد الحصول على موافقة صاحب العمل قطع العطلة والعودة إلى العمل.
فترة الترخيص الاستثنائية هي 5 أعوام كحد أقصى.
في حالة الموظفة التي رافقت زوجها في الخارج، يكون الوقف الأقصى للإجازة 10 سنوات تراخيص استثنائية للموظفين وبحسب اللوائح الجديدة، يمكن للموظف الحصول على عطلة استثنائية لا تخصم من العطلة السنوية على النحو التالي:.
في حالة موت الزوج، يأخذ الموظف مدة الانتظار.
إجازة أمومة مدتها 60 يومًا بأجر كامل.
إجازة أمومة لا تتعدى عن 3 أعوام بربع راتب.
إجازة لفترة 3 أيام بأجر كامل في حالة موت قريب من الدرجة الأولى.
العطل الرسمية في عدد من الحالات، قد يضطر الموظف إلى المواصلة خلال العطلات الرسمية، وفي هذه الحالة ينبغي على صاحب العمل تعويض الموظف وفقًا للضوابط التالية:.
حدد المكافأة المالية.
تعويض العطلة مع تدقيق ما يلي يتم تعويض كافة أيام العمل.
يتم تعويض أول 3 أيام من العيد بيومين إجازة.
تبدأ عطلة الموظف بعد اليوم الأخير لتعيين وظيفته.
يمكن للموظف تأخير العطلة التعويضية لفترة سنة.
يجب كتابة استقالة في حالة نية الموظف في عطلة وليس مكافأة مالية.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى