3
7
السعودية

ما هو الفرق بين زيارة العمل والزيارة التجارية بالسعودية

عند السفر إلى الخارج ، يتم استخراج تأشيرة من البلد التي يتم السفر إليها ، و هذه الفيزة من خلالها يتم العمل على تحديد ما اذا كان السفر للعمل أو للسياحة أو للزيارة أو غير ذلك.
 انواع الزيارات التجارية
النوع الأول 
طلب رسالة توجيه (زيارة تجارية) وهذا الطراز عبارة عن خطاب الكترونية تأتي من مؤسسة سعودية تعرض على القنصلية السعودية عقب التأكيد عليها وتفعيلها من الغرفة التجارية في المملكة العربية السعودية وهي تشمل كافة معلومات الشركة المرسلة للدعوة وتشمل كذلك معلومات الشخص المطلوب للزيارة، وذلك الخطاب هو عبارة عن توجيه فحسب ولا يعني إعطاء التأشيرة، والقارة المتعلق بالقبول على هذا الخطاب يرجع لسيادة القنصل السعودي عقب التمعن ودرس الملف المقدم لجميع خطاب.
النوع الثاني 
طلب زيارة تجارية وهذا الطراز هو توجيه من مؤسسة سعودية بإلتِماس واحد لشخص واحد أو عدة أفراد موجه إلى وزارة الخارجية السعودية، وذلك عقب التأكيد على الدعوة من الغرفة التجارية على الشركة الداعية مراقبة الموافقة بنحو الكتروني عن طريق وزارة الخارجية السعودية قبل تسليمها للشخص المطلوب للوثوق من الحصول على الموافقة المطلوبة، ولا يمكن أن يتم تقديم الطلب المؤكد إلى السفارة السعودية إلا عقب الحصول على قبول الخارجية والحصول كذلك على رقم التأشيرة.
قامت الوزارة باعتماد كافة ممثلات المملكة العربية السعودية في الخارج باعتماد التنظيمات الخاصة للمستثمرين ورجال الأعمال بحسب لذلك: تنظيمات المستثمرين في التأشيراتإصدار تأشيرات يطلق عليها اسم تأشيرة رجل أعمال وتمنح هذه الفيزة لملاك الشركات وأصحاب المراكز ورؤساء مجالس الإدارات والمستثمرين والمديرين من قبلها مباشرة بدعوة من ناحية سعودية أو من غيرها وبما ييسر الخطوات الخاصة بدخولهم في المملكة عن طريق الطريق الذي يعين لهذه الفئة، ويسجل في خانة الغرض من القدوم في الفيزة اسم الجهة السعودية الداعية أو بدون مجلس الغرف التجارية والصناعية وذلك في حالة قدومهم بدون دعوة.
فئات تأشيرات دخول بهدف الزيارة التجارية
 – ممثلو ومندوبو المراكز والشركات الأجنبية الذين يتقدمون بطلبهم مجلس الغرف التجارية والصناعية في بلدهم أو يمتلكون رسالة توجيه من الغرف التجارية والصناعية السعودية ولا توجد مِعِهُم علاقات تجارية مع مراكز أو شركات سعودية، رجال أعمال ومندوبو الشركات ومستثمرين من جنسيات أخرى ليس الى المملكة ممثلات في دولهم يتم التأشير لهم من إحدى ممثلات المملكة عقب أن يتم التحقق من صفتهم التجارية عن طريق تقديم رسالة من الغرف التجارية في دولهم أو مذكرة من سفارة بلده.
– رجال الأعمال والمندوبون والمستثمرون الغير ساكنين وذلك يكون للشخص توجيه من مؤسسة أو شركة سعودية أو توجيه من الغرف التجارية والصناعية السعودية وخطاب من السفارة الخاصة أو التي تتبع لبلده لكي يقوم بتأكيد الصفة التجارية له.
– الفنيون والمهندسون وغيرهم الذين يمتلكون شخصية تجارية ويقومون بممارسة أعمال تجارية أو إدارية بالمؤسسة أو بالشركة التي ينتمون إليها وذلك موجود في بطاقات العمل التي يقومون بحملها والمستندات والأوراق المزودة حيث أن العبرة بالعمل الذي يقوم الشخص بممارسته بصرف الاطلاع عما مكتوب ومسجل في جواز السفر الخاص به.
– من يمتلكون جوازات سفر خاصة أو دبلوماسية وهم لا ينتمون إلى أطراف خاصة أو بشكل رسمي في دولهم وكذلك ليسوا قادمين في عمل رسمي ويتقدمون بطلبهم للقيام بزيارة المراكز والشركات السعودية فإنهم يأخذون تأشيرة زيارة تجارية عادية وذلك بالإضافة إلى إعفائهم من المستحقات مع تدقيق مبدأ المعاملة بالمثل.
سيدات الأعمال والمستثمرات بصحبة محرم أو ممكن أن يكون عندهم محرم يسكن في المملكة أو ممكن أن يكون قدومهم إلى المملكة تابع لوفد تجاري فكل ذلك يتم إبلاغهن بجميع العادات والتقاليد الشرعية الخاصة بالبلاد عند التأشير.
– الأسرة الخاصة برجال الأعمال إذا كانت برفقته، طلبات المراكز والشركات السعودية للزيارة التجارية التي تبعث للممثلات بنحو مباشر بما تشمل على طلبات الشركات الحكومية مثل ارامكو والخطوط السعودية أو الشركات التي تكون الدولة ممتلكة أزيد من 50% من رأس المال الخاص بها مثل سابك.
الفئات الممنوحة تأشيرات الزيارة
 الأشخاص الذين يأتون من أجل عمل وقتي إزاء أجر أو مرتب وليس لهم شخصية تجارية مثل الدكاترة والمهندسين والمحامين والمدرسين وأساتذة الجامعات والفنيين والحرفيين وغيرهم وهؤلاء يتم إعطائهم الفيزة من الوزارة أو أحد فرعيها بإلتِماس من الجهة المستفيدة وفق الإرشادات المأخوذ بها، الأفراد الذين يشاركون في المعارض حيث يتم الإجراء من الداخل وفق معلومات تتقدم بها الشركات السعودية التي تقوم بتنظيم معارض لوزارة التجارة والصناعة وتحول إلى الوزارة لتأكيد الممثلية ذات العلاقة بها، نساء الأعمال والمستثمرات بدون تواجد محرم يتم إعطائهن الإشارة من الداخل وذلك يتزويد طلب من المراكز والشركات السعودية للوزارة أو احد فرعيها.
 شروط منح تأشيرة الزيارة التجارية
 تسجيل رقم الفيزة الممنوحة للقادم، فترة تأشيرة الزيارة تكون شهر واحد وكحد أقصى ثلاثة أشهر، كتابة جملة غير صالحة للحج بالإضافة الى تأشيرة الزيارة للأشخاص غير المسلمين، ألا يكون الشخص المطلوب للزيارة من الجنسيات التي تحتاج لتعليمات مسبقة من الوزارة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى