3
7
السعودية

ما هي شروط التسجيل في رياض الأطفال السعودية

التسجيل في رياض الأطفال، إدارَة التربية والتعليم في محافظة القاهرة تعلن كل عام عن ضوابط وطلبات القبول برياض الأطفال، حيث يتم التقديم للالتحاق من خلال الموقع الإلكتروني للمديرية التعليمية لجميع من المدارس الرسمية ورياض الاطفال الاختصاصية وهو ما جرى اتاحته من خلال نظام نور الذي سهل الامر كثيرا على ابناء المملكة .
تاريخ رياض الاطفال في عام 1381 هـ ، جرى تدشين أربعة رياض أطفال.
في عام 1386 ، افتتحت وزارة التربية والتعليم أول مدرسة حضانة عامة. في عام 1395 هـ ، افتتحت الرئاسة العامة لتعليم البنات أول روضة عامة في مكة لأطفال النساء العاملات في الرئاسة.
في عام 1406 هـ ، جرى إطلاق مشروع تحسين رياض الأطفال، وقد أعلن الأمر الأعلى عقدًا بين الرئاسة العامة لتعليم البنات ومنطقة اليونسكو وبرنامج الخليج العربي لمنظمات الأمم المتحدة الإنمائية.
أدى المشروع إلى تحسين رياض الأطفال في عام 1408 هـ.
تجهيز مؤهلات المعلمين المدربين ، وإنشاء مؤسسات تدريب نموذجية والتطوير المستمر لكل الأطراف التعليمية.
كيفية التقديم للالتحاق برياض الاطفال
 اكدت وزارة التعليم إلى أن التسجيل من قبل ولي الامر يتم من خلال رابط نظام نور https://noor.moe.gov.sa ، أو من خلال رابط التسجيل في مستخدم المدير نيابة عن الوالدين أو الحالات التي لا يمكن أن تكون مسجل من قبل مدير المدرسة مثل طلاب ممن هم من الأم السعودية والأب غير السعودي ، طلاب الخليج ، طلاب المساعدة الاجتماعية ، الطلاب الذين لم يكملوا هويتهم كأطفال من القبائل النازحة وغيرهم ، طلاب المدارس الريفية والهجر الذين تتعدى أعمارهم عن 11 عامًا 15 سنة ، وطلاب التعليم الخاص.
خدمة نظام نور 
نظام نور و واحد من الانظمة الحديثة والتي شهد لها الجميع في المملكة بالتميز خلال هذا العام وهي من الخدمات الإلكترونية التي أطلقتها وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية، ومن خلالها يتم استعمال النظام من قبل أولياء الأمور من اجل التسجيل لابنهائها الكتروينا ، يمكن لكل الطلاب في كافة مستويات التعليم ان يتعرفوا على الدرجات الشهرية ونتائج الاختبارات ، وأيضا في نصف العام ونهاية العام، كما يخدم نظام نور للاباء ان يتابعوا أطفالهم في إنجازاتهم التعليمية والحضور والغياب ، فضلا عن احتمال مشاورة كافة نتائجهم في كافة الاختبارات التي يقومون بها.
خطوات التقديم في رياض الاطفال 
من خلال نظام نور إن تسجيل الطلاب في نظام نور في رياض الاطفال وحتى في الصف الأول ليس بالأمر الصعب ، فهو سهل وبسيط ، فحسب اتبع الإجراءات التالية: يجب عليك أولاً تسجيل الدخول إلى Noor بالنقر على هذا الرابط https://noor.moe.gov.sa إذا لم يكن لديك حساب رئيسي في نور ، ينبغي عليك تسجيل الدخول ، وهذا ليس بالامر الصعب .
بعد إدخال صفحة “الآباء” ، حدد رمز “تسجيل الأطفال” ، والذي سوف تجده في القائمة على يمين المتصفح.
 ويلي ذلك التوصل إلى قسم التسجيل بعد ذلك سماع الإجراءات الضرورية ، مثل كتابة القرابة للتلميذ وبقية البيانات حتى الانتهاء من التسجل للطفل المراد التقديم له في الروضة .
شروط الالتحاق برياض الاطفال
 ذكرت وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية أن الأطفال الذين يحق لهم الالتحاق بروضة الأطفال والسنة الأولى من التعليم الرئيسي 1339/1440 هم: مرحلة رياض الأطفال ،وفيها الأطفال الذين أتمّوا 3 أعوام في انطلاق العام الدراسي ، وأوضحت أن الطفل الذي يستحق التسجيل هو من عمره 6 أعوام ،وان لا يتم موافقة الطفل الذي وصل السادسة من العمر في روضة الأطفال، ومن بعد ذلك يشرع التسجيل في انطلاق الفصل الدراسي الثاني من السنة الحالية حتى رياض الأطفال، اما ما يخص الفترة من الصف الأول فهم الأطفال الذين أتموا سن 6 أعوام في انطلاق العام الدراسي أو أقل فحسب لفترة 90 يومًا ،وايضا الأطفال من غير السادسة من العمر بحد أقصى 180 يومًا ، ولكن شريطَة أن تتحقق مديرية المدرسة من توفر المقاييس اللازمة التي تنطبق على الأطفال السعوديين وغير السعوديين.
فوائد رياض الأطفال
 رياض الأطفال من المراحل التعليمية المهمة في حياة الطفل، بالرغم من أنها لا تشمل أي تعليم للقراءة أو الكتابة، ولكن لها دور مهم في حياة الطفل.
فوائد رياض الأطفال 
– تعاون في تحسين المهارات الحركية للطفل.
 – رياض الأطفال تعاون في تنمية المهارات العقلية للطفل وفي تنمية استطاعته على التذكر.
– تعاون في تهيئة الطفل قبل دخول المدرسة، وتعلم الطفل آلية الإعتماد على النفس.
 – يتعلم في هذه الفترة الأرقام والحروف، مما يساعد في تنمية قدراته العقلية.
 – تعاون رياض الأطفال في تعليم الطفل السلوكيات الجيدة، فتساعد في تعليمه الصواب والخطأ.
– تجعل الطفل إجتماعي أكثر، وترفع من قدراته الكلامية، وتجعله قادر على التعبير بصورة أفضل.
– يمكن للطفل ممارسة فرقة من الأنشطة المسلية والتي تتعدى من مهاراته مثل الغناء والرقص وبعض الحرف اليدوية البسيطة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى