3
7
السعودية

ما هي مسابقة الدرر السنية في السعودية

ما هي مسابقة الدرر السنية مسابقة الدرر السنية الشهرية حل مسابقة الدرر السنية مسابقة الدرر السنية شوال المسابقة الشهرية الالكترونية مسابقة الدرر السنية 1439 موقع الدرر السنية الدرر السنية موسوعة التفسير اسماء الفائزين في مسابقة الدرر السنية
سعيا لعملية تحسين المعرفة في هذا الزمن الراهن ، جرى العمل على تحسين العديد من المسابقات التي تعاون على إتاحة توجيه تعليمية واضحة.
مؤسسة الدرر السنية
هي شركة دعوية علمية وقفية إعلامية، لها هدف عظيم ورؤية جلية ورسالة مستقبلية وهدف محدد، فغايتها هي أن تقوم بالحفاظ على ميراث النبوة والسنة النبوية بالمفهوم التام له، ورسالتها هي السعي لتأسيس نقلا موثق، ومنهج مؤصل، وعلما شاملا بانشار عالمي ومحتوى عربي، ورؤيتها هي التميز والريادة في الحصول على مرجع علمي لأهل الجالية والسنة لجميع المسلمين في كافة أجزاء العالم، بالإضافة إلى سهولة التوصل إليه عن طريق التقنيات الحديثة، وهدفها بناء قاعدة معلومات ضخمة بنحو إلكتروني كامل لميراث النبي صلى الله عليه وسلم بالمفهوم الشامل، وسهولة التوصل إليه عن طريق أحدث التقنيات.
مسابقة الدرر السنية
– هي منافسة من تجهيز موقع الدرر السنية الذي يقوم بتقديمها لزواره، حتى تعم الفائدة وينشر العلم النافع، وتقام تلك المنافسة بشكل شهري لفترة عشرة أيام ويفوز بها عشرة فائزين، وتتوسع المنافسة لفترة عشرة أيام بحق إستفسار يوميا، حيث وصل عدد المشاركات في تلك المنافسة خمسة وثلاثون ألف وتسعة وخمسين مساهمة من عدد مائة وثلاثة دولة حول العالم، ويتم الإبلاغ عن الفائزين من عقب فرز الإجابات والتيقن من صحتها بعد ذلك تنفيذ قرعة بنحو إلكتروني للإعلان عن الفائزين.
– يعد الموقع الإلكتروني هو أهم الأنشطة الخاصة بمؤسسة الدرر السنية، والذي يحصل على ما يقرب من 80% من الموارد المالية والبشرية الخاصة بها، ويحتوي على الصفحات المتجددة والموسوعات العلمية، ويعمل القسم التقني على تحسين الخدمات التقنية التي يقدمها الموقع باستمرار.
الموسوعات العلمية في منافسة الدرر السنية
موسوعة التفسير يحتاج الناس إلى قراءة تفسير القرآن الكريم، حيث أنه يعتبر أهمية لجميع مسلم، ومن مميزات تلك الموسوعة الاستيعاب والشمول والحرص على جعل المعلومة سهلة، والاهتمام بوجود الأدلة، والاعتماد على المصادر الرئيسية التي تعتمد على علم القرآن وتفسيره، وتوثيق البيانات المذكورة، وتخريج الأحاديث.
الموسوعة العقدية
حيث أن الإسلام هو الجنسية والمهم والأوجب، ويتعين الرعاية والإهتمام به، والتنبيه من السقوط فيما يخالفه، والتنبيه من العقئد الباطلة، لذلك سعت المؤسسة من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بها إلى القيام بإنشاء موسوعة عقدية بالغة سلسلة على منهج أهل الجالية والسنة.
موسوعة الملل والأديان
يمتليء العالم بالكثير من الديانات، فمنها ما نزل من السماء ومنها ما قام على الاجتهادات البشرية، وحيث أن معظم الناس تجهل بحضور تلك الأديان، فقد قام فريق البحث العلمي في المؤسسة بوضع موسوعة بالغة تشمل على الأديان الخاصة بأهل الكتاب كالنصرانية واليهودية، وجميع الأديان الوثنية مثل الهندوسية والمجوسية والبوذية.
موسوعة الفرق المنتسبة للإسلام
من المؤسف أن ينقسم المسلمون إلى فرق كثيرة، تصديقا على قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (وسَتفْتَرِقُ هذه الأمَّةُ على ثلاثٍ وسبعينَ فِرْقَةً)، حيث أن الكثير من الناس تجهل تلك الفرق ومدى خطورتها على الأمة، وعمل الفريق العلمي في المؤسسة على إنشاء تلك الموسوعة التي تشمل جميع الفرق الإسلامية مثل الماتريدية والأشاعرة والمعتزلة وأيضا الفرق المنتسبة إلى الإسلام مثل البهائية والبابية والنصيرية.
موسوعة المذاهب الفكرية المعاصرة
في العصر الحاضر نجد أنه تَناقْل العديد من المذاهب الفكرية الهدامة التي لا تقل خطورتها عن الفرق المنتسبة للإسلام، حيث قام الفرق العلمي في المؤسسة ببناء تلك الموسوعة الكبيرة لتضم جميع المذاهب الفكرية المعاصرة مثل الليبرالية والعلمانية والحداثة وغيرها، بالإضافة إلى التعريف بها من حيث التأسيس والنشأة، والزعماء والمؤسسون، والمعتقدات والأفكار.
الموسوعة الفقهية
يعد علم الفقه واحدا من أهم العلوم التي ينبغي أن تحظى على رعاية بنحو خاص، حيث أنه من خلاله يتم التعريف علي آلية عبادة الله عز وجل، وكذل الوصول إلى الحرام والحلال، لذلك يحتاج إليه الناس أزيد من حاجتهم للمأكل والمشرب، حيث أنه بواسطته تستقيم شؤون دنياهم ودينهم ويحظوا بالسعادة في الدنيا والآخرة.
الموسوعة الحديثية
قامت المؤسسة بجمع جميع أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في موسوعة ضخمة يتم تحديثها باستمرار، وتتميز باحتواءها على قاعدة ضخمة من المعلومات والتي تشمل على ألاف الأحاديث، بالإضافة إلى العلماء الذين جرى أخذ الأحكام عنهم على مر ثلاثة عشر قرن والذي يرد عددهم إلى 200 عالم.
الموسوعة التاريخية
حيث أن التاريخ الإسلامي وبالأخص المعاصر لم يحظى بالإهتمام الكافي على الرغم من أهميته، وقد تعرض لإصابة بالكثير من التحريف والتزوير، وقد قامت المؤسسة ببناء تلك الموسوعة كمحاولة منها للحفاظ على التاريخ من التشويه والتزوير، وتتميز تلك الموسوعة بجمع ما يرفع عن 120 مرجع تاريخي، وتحتوي على مادة علمية بالغة تمتد إلى ثمانية ألف حدث تاريخي، مع احتمال البحث في تلك الموسوعة باستعمال الحدث أو التاريخ الميلادي أو الهجري.
موسوعة الأخلاق
يوجد الكثير من النصوص التي تدل على فضل الأخلاق وأهميتها ومكانتها في الدين الإسلامي، كما أن النصوص التي تحثنا على التحلي بمكارم الأخلاق كثيرة أيضا، فقد ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنَّما بُعِثتُ لِأُتَمِّمَ صالِحَ الأخلاقِ) لذلك تضم تلك الموسوعة الكثير من الأخلاق الحميدة في الإسلام للإقتداء بها، والأخلاق المذمومة للإبتعاد عنها.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى