3
7
السعودية

متى تبدا المربعانية 1440 موعد بداية مربعانية الشتاء في السعودية

موعد بداية مربعانية الشتاء في السعودية بداية فصل الشتاء 1440 جدول الشتاء 1440 متى يبدا الشتاء في السعوديه 1440 كم باقي على الشتاء 1440 كم باقي على الشتاء ١٤٤٠ دخول الشتاء 1440 متى يبدأ فصل الشتاء ومتى ينتهي دخول المربعانية 1440.

أوضح الباحث الفلكي زاهي الخليوي أن فصل الشتاء سوف يشرع – بإذن الله تعالى – مع انطلاق موسم “مربعانية الشتاء” في يوم الجمعة 29 ربيع الأول، الذي يوافق 7 ديسمبر.
وذكر الخليوي: تتألف “المربعانية” من 39 يومًا، إلا أنها جبرًا للكسر سُميت “الأربعينية” أو “المربعانية”. وهي مقسمة على ثلاثة أنواء، كل نوء منها يتكون من 13 يومًا، اعتباراً بالإكليل، بعد ذلك القلب، بعد ذلك الشولة.
وتابع: في نوء القلب يكون أطول مساء وأقصر نهار في العام، وفيه يشرع ظهور الكمأ “الفقع”، ويندر ظهوره قبل ذلك، وقد يتأخر ظهوره لتأخر الأمطار، أو بداعي صعوبة برودة الجو؛ بسبب أن ظهور الكمأ يكون عقب نزول أمطار الوسم بـ60 يومًا.
وأضاف: تكون صعوبة برد المربعانية غالبًا في الظل وداخل المنازل؛ بسبب أن برودتها ببرودة الأرض، بعكس برد الشبط والعقارب؛ فالبرودة غالبًا بداعي الرياح؛ لذلك يكون وسط البيوت أزيد دفئًا.
وأضاف: عند نزول المطر في انطلاق المربعانية يخف بردها بفعل رطوبة الجو.
وبحمد الله نزل هذا العام أمطار غزيرة شاملة، ومتوقع أن يكون برد هذا العام أزيد دفئًا من الأعوام السابقة.
وتابع : في هذا العام ظهر تبدل تدريجي في إرتفاع كمية الأمطار، وهي حالة تتكرر بفترات زمنية مختلفة، اختلف في تحديدها بين 11 و20 عامًا.
وانهى “الخليوي” منذراً العامة من إقرار تنبيهات أُطلقت عن انطلاق عصر جليدي جديد في تمام كانون الأول 2019 بسبب عدم دقة المعلومات، موضحًا أن تغيُّر المناخ يكون تدريجيًّا، ويحتاج لمئات أو آلاف السنين، فكيف ينقلب لعصر جليدي خلال عام؟

تبدأ المربعانية في الخامس والعشرين من شهر ديسمبر  كل سنة, وهي تعد البداية الفعلية لموسم أو فصل الشتاء، وهي الأربعين يوم التي تعد اكثر الايام برودة في السنة والشتاء.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى