3
7
السعودية

متى ترجع فلوس التاشيره

متى ترجع فلوس التاشيره استرجاع رسوم تاشيرة الاستقدام من مساند استرجاع مبلغ الاستقدام للعائلة الغاء تأشيرة مساند اعادة رسوم التاشيرات استرداد رسوم التاشيرة من انجاز كيفية استرداد رسوم تاشيرة زيارة عائلية طريقة الغاء تأشيرة سائق خاص طريقة الغاء التاشيرة بعد التفييز.

يدور في عقل المواطنين في المملكة العربية السعودية و المستقدين اليها العديد من الاسئلة حول طريقة استرجاع نقود الفيزة عند تعرضهم لعدد من الحالات، لذا في هذا المقال سوف نجيب علي الاسئلة التي تدور في بالكم لكي تعرفوا طريقة استرجاع نقود التأشيرة.

هل ينبغي ان يكون حسابك بالمصرف انتعش حتي تستطيع استرجاع نقود الفيزة ؟

نعم ينبغي ان يكون حسابك بالمصرف الخاص بك انتعش حتي تستعيد رسوم الفيزة عليه.

طلبت استخراج تأشيرة بالدفع من خلال نظام سداد للمدفوعات الحكومية و لكن رغبت في استرجاع رسوم الفيزة .. فماذا ينبغي ان افعل ؟ 

يجب عليك زيارة موقع وزارة الداخلية حتي تتأكد من تواجد ضبط و اذا عثر تستعيد المستحقات من خلال الحساب الذي سددت منه عن طريق الصراف الالي او الانترنت او الجوال المجاني من خلال اتباعك للخطوات الاسترداد المتبعة فيها.

كيف استرجع رسوم الفيزة عند حصولي عليها من خلال مكاتب الاستقدام او العمل ؟ 

يجب عليك زيارة الموقع الالكتروني لوزارة الداخلية حتي تستعلم عن حالة الفيزة و بحسب لحالة الفيزة ينبغي عليك القيام بالتعليمات الموضحة عليها و هي :

في حالة كانت الفيزة استعملت مثل استقدمت عمالة علي الفيزة أو لم يتم الغيت طلب استقدام العمال من خلال انهاء الدخول المملكة من السفارة … ماذا افعل ؟

فيجب عليك أهمية التوجه الي وزارة الخارجية و مراجعتها حتي تصحح وضع الفيزة او تلغيها.

في حالة ظهور ان الفيزة صالحة و يمكن الإستقدام عليها و رغبت في الغائها … ماذا افعل ؟

يجب عليك مراجعة مكتب الاستقدام أو مكتب العمل الذي يتبع لوزارة العمل لكي تبطل التأشيرة.

في حالة ظهور انتهاء فترة صلاحية الفيزة ” 2 سنة “… ماذا افعل ؟ 

يجب عليك تسجيل طلب في مركز آمر ما إذا علي رقم خدمة العملاء 199099 أو الدخول علي الموقع الالكتروني لمركز آمر علي شبكة الانترنت.

في حالة الغاء الفيزة ما إذا من مكتب الاستقدام او مكتب العمل ..ماذا أفعل؟ 

يجب عليك الانتظار و مراقبة تبدل حالة الفيزة الي إرجاع رسومها و في حالة منع تبدل حالة الفيزة عقب مرور 15 يوم ينبغي عليك مراجعة وزارة الخارجية.

في حالة طلب الغاء الفيزة من وزارة الخارجية و لم يتم الإجابة … ماذا افعل ؟ يجب عليك مراقبة الطلب من موقع وزارة الداخلية حتي تبدل حالتها الي ” جرى استرداد رسوم الفيزة ” و لكن في حالة منع تبدل الحالة عقب مرور 15 يوم من تقديم الطلب و لم تبدل الحالة ينبغي عليك معالجة وزارة الخارجية.

في حالة ظهور جرى استرداد الفيزة … ماذا افعل لكي استرد رسومها ؟ 

تعني عبارة جرى إرجاع رسوم الفيزة بأنه مبلغ الفيزة وضع في الحساب المسدد منه و في حالة رغبتك الحصول علي ” رقم هوية المسدد و اسم البنك و تاريخ رجوع المبلغ ” ينبغي عليك التَواصُل علي رقم خدمة مركز آمر و هو 199099 مع تجهيز رقم الهوية الخاص بك و رقم الفيزة ، و في حالة تسديد رسوم الفيزة نقدا ينبغي عليك مراجعة البنك بصورة مباشرة لكي تتسلمه.

 ارغب في إرجاع رسوم الفيزة عقب ان دفعت رسومها من خلال بنك الراجحي او بنك الرياض … ماذا افعل ؟

في حالة صدور الفيزة قبل تاريخ 26/10/1423هـ ينبغي عليك مراجعة الشئون المالية في وزارة الخارجية و ان يكون معك الاوراق الخاصة بالتأشيرة.

في حالة صدور الفيزة عقب ذلك التاريخ ينبغي عليك الذهاب الي الموقع الالكتروني للوزارة الداخلية كل فترة حتي تتأكد من تواجد رصيد :

1- في حالة تواجد رصيد ينبغي عليك مراجعة البنك المسدد منه ما إذا بنك الرياض او بنك الراجحي و تتيح طلب باسترجاع المبلغ مستعملا رقم الهوية.

2- في حالة منع تواجد رصيد ينبغي عليك التَواصُل برقم خدمة عملاء مركز آمر و هو 199099 او الدخول علي الموقع الالكتروني للمركز و تسجيل طلب للاسترداد المبلغ و سوف يتم التراسل معك.

اشتكى عدد من المواطنين من تأجل استرداد رسوم تأشيرات الاستقدام « الملغاة « على خلفية دفع رسوم استخراجها بعد ذلك العدول عنها لظروف ما،مشيرين إلى أن استعادتها سببت لهم متاعب كثيرة ورحلة طويلة من المعاناة وتنقلات عديدة بين ناحية وأخرى من غير معرفة الجهة المسؤولة عن ردها.

وناشد البعض وزارة المالية والبنوك بعجالة إعادتها في أقرب فرصة، ويقول حسن الصامطي إنه تتيح بإلتِماس استخراج تأشيرة استقدام خادمة أثيوبية وألغى الطلب قبل وصولها بعد ذلك طالب مكتب العمل بإرجاع المستحقات غير أن المكتب قام بإبطال الفيزة وإرساله على وزارة المالية كونها الجهة المسؤولة عن رده.

أما خضر الزهراني فأشار إلى أنه طلب تأشيرة «سائق خاص»من الهند وقام بإبطال الفيزة من وزارة العمل، وعند محاولة إرجاع المستحقات قالوا إنها من اختصاص البنوك وتقدم بإلتِماس للبنك باستعادتها فطلبوا منه كشف الحساب الذي جرى منه السداد وأعطاهم كل الأوراق والمستندات، وانتظر ما يقارب 3 أشهر لاسترداد المبلغ ورفع أزيد من مرة شكوى لمديرية البنك حتى استعادها.

ويشير العم أحمد مطر إلى أنه قام بسداد رسوم تأشيرة سائق خاص بعد ذلك عرف أن ولده انتزع تأشيرة بنفس الوظيفة فاتفق معه على إلغائها،لكنه يتألم الأمرين في استرجاع المبلغ، حيث ذهب لأحد البنوك إلا أنهم تأخروا معللين ذلك بأن الفيزة قد انتزعت وعليه مراجعة وزارة الخارجية، وعندما ذهب إليها أشاروا إليه بأن الفيزة سقطت، وبإمكانه إرجاع المستحقات عن طريق البنك ورجع للبنك مرة أخرى وناشد بالمبلغ وقالوا لي خلال 3 أيام سوف تكون المبلغ في حسابه إلا أنه أزيد من شهر ونصف لم يسترد المبلغ وبانتظار استرجاعه من البنك.

وأكد مصدر بواحد من البنوك المحلية أن مبلغ السداد يسترد خلال 3 أيام كحد أقصى ما لم تستعمل الفيزة وذكر : «يتقدم إلينا المواطن وبدورنا نتأكد بأن المبلغ قد جرى سداده ولم يستفد من الفيزة وجرى إلغاؤها من مكتب الاستقدام بناء على طلب المواطن وبدورنا نقوم بمراجعة طلبه وإذا تأكدنا أن المواطن لم يستعملها نرد المبلغ في غضون 3 أيام على نفس الحساب الذي جرى السداد منه ولكن إن كان قد استخدم الفيزة فإن المبلغ لا يسترد إليه نهائيا».

من جهته أبان مدير عام استقدام الأشخاص بمنطقه مكة المكرمة عبدالله العليان أن المواطن يقوم بمراجعة الإدارة بإلتِماس لإلغاء التأشيرة، وعلى الفور يتم إلغاؤها عقب التحقق من منع استعمالها ويحصل على أمر الإلغاء،وقال:» ليس من اختصاصنا استرجاع المبلغ الذي جرى دفعه بسبب أن هناك أطراف مسؤولة عن الاسترجاع وهي وزارة المالية والبنوك أما مكتب الاستقدام فليس عليه إلا استخراج تأشيرة وإلغائها فقط».

 

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى