3
7
السعودية

متى تسقط حضانة الام في السعودية قانون الحضانة الجديد

الحالات التي تسقط الحضانة عن الام في السعودية متى تسقط حضانة الام في السعوديه قرار الحضانه الجديد في السعوديه اسباب سقوط الحضانة عن الام مدة حضانة الام للبنت قانون الحضانة الجديد في السعودية 2018 قانون الحضانة الجديد في السعودية 2018 pdf حضانة البنت بعد سبع سنوات في السعوديه قانون الحضانة الجديد في السعودية 2017
يُقصد بحضانة الطفل رعايته وحمايته وتربيته ، وقد بدأ الإسلام حضانة الطفل لإعطائه جميع حقوقه بالرعاية والحماية وإطعامه وتعديل سلوكه ، وفي حالة وقوع الانفصال فإن الأم تصبح أولى بحضانة الأبناء إذا توفر فيها ضوابط الحضانة .
حالات إسقاط الحضانة عن أحد الوالدين
هناك ضوابط ينبغي أن تتوافر في الحاضن حتى يستحق الحضانة ، وفي حالة وقوع شرط منها أو الاخلال به ، تسقط الحضانة ، وذلك ما إذا في الرجال أو النساء ، وفيما يلي الحالات التي تسقط فيها الحضانة :
– لا تتم الحضانة لكافر على مسلم ، أيضا فلا حضانة للمجنون والمعتوه ، ولابد من السلامة في المسكن ، فإذا كان المسكن غير آمن ويكثر به الفساد ، فبالتالي تسقط الحضانة على الفور .
– إذا كان الحاضن عاجز بدنيًا أو كبير بالسن أو فقير فهو لا يستطع على الحضانة ولا يصلح لها ، أيضا ينبغي أن يكون الحاضن سليمًا من الناحية الصحية ، بالإضافة إلى ذلك فلابد أن يكون حرًا وراشدًا وعادلاً وليس خائنًا ، فلا حضانة لخائن لأنه يصبح غير مؤتمن ، ولا لفاسق مثل متعاطي المخدرات أو شارب الخمر أو المتحرش والزاني ، ولا لمرتكب أي تصَرُف يتنافى مع الشرع و الآداب العامة .
– ينبغي الالتزام بالمعاملة الحسنة ، فلا يصلح الحضانة للشخص المعنف ، أيضا يجب أن لا تكون الضامنة متزوجة من أجنبي ، فهي بذلك تصبح مشغولة بموجب الزوج ، ولقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ” أنتِ أحق به ما لم تنكحي ” .
حالات لا تسقط فيها حضانة الأم المتزوجة
هناك ثلاث أوضاع لا تسقط فيها حضانة الأم المتزوجة وهي :إذا أؤكِدَ أن الوالد غير صالح في حضان أولاده ، فبذلك تدوم حضانة الأبناء مع الأم ، وإذا لم يوجد تصدي على قران الأم الضامنة ، وإذا وافق زوجها الذي تزوجت به على حضانة أولادها ، ويؤكد ذلك قول ابن القيم : ” إن الزوج إذا رضي بالحضانة وأثر كون الطفل في حجره، لم تسقط الحضانة” .
يشار الى انه في حالة تصدي الوالد على حضانة الأم المتزوجة ، فيحق للوالدة أن ترفع دعوى وتطلب حضانة الأبناء إذا أؤكِدَ صلاحها للمحضون ، وفي حالة توفر الشروط على حسب ترتيب الحضانة ، وهي: للأبوين طالما كانا مرتبطين، بعد ذلك للوالدة في حال الفراق، بعد ذلك لأم الأم “الجدة”، بعد ذلك للأب .
أما عن احتمال الزوج أن يشترط في فسخ النكاح أو الخلع أن تقوم الزوجة بالتنازل عن حضانة الأبناء ، فقد ذكر الحنفية والشافعية والحنابلة أنه لو اختلعت الزوجة على أن ترك ولدها عند الزوج صح الخلع وبطل الشرط ، أما في حالة طلاقها على منع الحضانة فحسب أو على ذلك مع البراءة ، فإنه يم الانفصال وعليها مهر المثل ولا تسقط حضانتها .

الأحاديث الصحيحة عن الحضانة

– عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: (جاءت امرأة إلى النبي – صلى الله عليه وسلم – قد طلقها زوجها) (فقالت: فداك أبي وأمي , إن زوجي يريد أن يذهب بابني، وقد نفعني وسقاني من بئر أبي عنبة ) (فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: ” استهما عليه “) (فجاء زوجها وقال: من يخاصمني في ابني؟) (فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: ” يا غلام، هذا أبوك وهذه أمك) (فخذ بيد أيهما شئت , فأخذ بيد أمه، فانطلقت به) .

– عن عبد الله بن عمرو – رضي الله عنهما – (أن امرأة أتت النبي – صلى الله عليه وسلم – فقالت: يا رسول الله) (إن ابني هذا , كان بطني له وعاء , وثديي له سقاء , وحجري له حواء , وإن أباه طلقني , وأراد أن ينتزعه مني , فقال لها رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: ” أنت أحق به ما لم تنكحي “) .

– عن عبد الرحمن بن غنم قال: شهدت عمر – رضي الله عنه – خير صبيا بين أبيه وأمه .

– عن عبد الله بن عمرو – رضي الله عنهما – ” أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قضى أن المرأة أحق بولدها ما لم تزوج ” .

– عن عبد الحميد بن جعفر، أخبرني أبي، عن جدي رافع بن سنان – رضي الله عنه – أنه أسلم، وأبت امرأته أن تسلم، فأتت النبي – صلى الله عليه وسلم – فقالت: ابنتي – وهي فطيم أو شبهه – وقال رافع: ابنتي، قال له النبي – صلى الله عليه وسلم -: ” اقعد ناحية “، وقال لها: ” اقعدي ناحية، قال: وأقعد الصبية بينهما، ثم قال: ادعواها “، فمالت الصبية إلى أمها، فقال النبي – صلى الله عليه وسلم -: ” اللهم اهدها “، فمالت الصبية إلى أبيها، فأخذها.

 

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى