3
7
السعودية

متى يبدأ فصل الشتاء ومتى ينتهي 2020

متى يبدأ فصل الشتاء ومتى ينتهي متى يبدأ فصل الشتاء 2020 متى يبدأ فصل الشتاء 2019 متى يبدأ فصل الشتاء 2019 في مصر متى ينتهي فصل الشتاء 2019 بداية فصل الشتاء 1441 متى يبدا الشتاء في السعوديه 1441 متى يبدأ فصل الخريف متى ينتهي موسم الشتاء 1441 .

متى يبدأ فصل الشتاء ومتى يختتم ، هذا ما سنجاوب عليه من خلال مقالنا اليوم من المختصر كوم، فكل عام يكون لدينا أربعة فصول أساسية يأتون تباعاً خلف بعضهم، وتختلف فيهم الأجواء وبالطبع علامات الحرارة، وهم فصل الربيع، الصيف، الخريف، الشتاء، وإذا تحدثنا عن هذا الفصل الأخير سنجد أنه يتسم بالبرودة الشديدة، وتدنٍّ درجة الحرارة بشدة، وتتساقط الأمطار، والثلوج.

وهناك الكثير من الأفراد الذين ينتظرون هذا الفصل؛ ويرغبون في رؤية المطر وهي تهطل على الأرض، وكأنها تُزينها، ففيه الخيرات، وبه تشهد الأشجار والمحاصيل الزراعية والأنهار مياه المطر، والتي تعتبر نعمة بالغة من الله عز وجل، وتتساقط المطر بكثرة في الأماكن التي بها مرتفعات، وتزداد أزيد عند منطقة القطب المُتجمد.

ويحدث التعديل في الأجواء والمناخ بنحو عام وفقاُ لدوران الأرض حول الشمس،وسنتحدث عن انطلاق هذا الفصل وتاريخ انتهائه خلال الاسطر التالية، فحسب عليك مُتابعتنا.

متى يبدأ فصل الشتاء ومتى ينتهي

وفقاً للحسابات الفلكية نجد أن فصل الشتاء يأتي في منتصف الكرة الشمالية خلال المرحلة من 21 من شهر كانون الأول وحتى يوم العشرين من شهر مارس، وهناك أقوال أخرى تكشف أن فصل الشتاء يبدأ مع يوم السابع من نوفمبر، وينتهي في تمام السابع من فبراير، ولكنه رسمياً يشرع بيوم السابع من ديسمبر، وهو يلبث ويمدد نحو 88 يوم، و17 ساعة، و39 دقيقة.

أما في منتصف الكرة الجنوبية فيأتي في المرحلة من 21 من شهر يونيو، وحتى الثاني والعشرين أو 23 من شهر سبتمبر، ويُقال أنه يشرع في السابع من مايو، وينتهي بمجئ سبعة أغسطس، وذلك طبقاً لقياس الإشعاع الجوي ARM.

نجد أن انحناء كوكب الأرض يصنع عنه استقرار علامات الحرارة بالأماكن الاستوائية بالرغم من تعرضها لتعاقب الأربعة فصول.

لذا فبشكل عام نجد أن فصل الشتاء يتفق مع أشهر ديسمبر، ويناير، وفبراير، وذلك بنصف الكرة الشمالي، أما الشهور التي تُلائم النصف الأخر الجنوبي فهي يونيو، يوليو، أغسطس.

وبدون ريبة نُلاحظ أن الأشخاص القاطنين بنصف الكرة الشمالية يشعرون بالبرد الحادّ أزيد من منتصف الكرة الجنوبي، وهذا يرجع لجماعة من الأسباب المتنوعة من بينها المساحَة بين هذا النصف والمناطق القطبية، والمساحة الكلية لكتلة اليابسة.

وأيضاً نجد أن خطوط العرض العليا الموجودة في هذا النصف ذات مقدار كبير، أما بنصف الكرة الجنوبية فنجد أن الشعور بالبرودة ينخفض كلما اقتربنا منه، وذلك نتيجة للمساحة اليابسة الكبيرة والتي تتواجد بخط الاستواء، بالإضافة إلى ذلك نجد أن هذا النصف لا يتواجد به الكثير من البلدان.

و يتواجد الشتاء بين فصلي الخريف، والربيع، ونُلاحظ أن علامات الحرارة تقل أزيد كلما ابتعدنا عن خط الاستواء، وترتفع في القرب منه، وفي حالة تواجدك في منطقة ما من المناطق الاستوائية، فهنا ستحصل على أشعة الشمس بـ أكبر.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى