3
7
السعودية

مسار وتوقيت الكسوف الحلقي في السعودية الخميس 26 ديسمبر 2019

نوهت الجمعية الفلكية في جدة أن سماء المملكة العربية السعودية ستشهد يوم الخميس القادم الذي يوافق 26 كانون الأول 2019 آخر ظاهرة للكسوف الحلقي للشمس خلال هذا العام، والذي من المُؤكَد أن يبين بوضوح في المنطقة الشرقية منها.

وأكدت الجمعية من خلال صفحتها الرسمية على موقع التراسل الاجتماعي فيس بوك أن تلك الظاهرة تحدث حينما يبين القمر وكأنه محاطاً بهالة من الشمس بداعي حجبه لأغلب قرص الشمس، وتُسمى هذه الهالة باسم حلقة الضوء أو حلقة النار.

وأشارت الجمعية إلى أنه سوف يتم ضبط سقوط القمر أمام الشمس بنحو مباشر في المناطق الحادثة في مسلك هذا الكسوف، مبينة أن القمر لن يكسو شامل قرص الشمس بداعي صغر حجمه وبُعده عن الأرض.

ونبهت الجمعية إلى أن الشمس خلال هذه المرحلة تصدر أشعة أسفل حمراء وأشعة فوق البنفسجية، لذلك لا بد من ارتداء نظارات الكسوف التي تحمي العين من تلك الأشعة أثناء ضبط الظاهرة، بالإضافة إلى استعمال الكاميرات والمناظير والتلسكوبات المجهزة بالفلاتر المحددة للشمس.

مناطق مسار الكسوف في السعودية

وفيما يخص مسلك الكسوف في السعودية فقد كشفت الجمعية أنه من المُؤكَد يشرع هذا المسار مع شروق الشمس على بُعد 180 كيلو متراً من الناحية الغربية للدمام، منوهة إلى أن مدينة الهفوف بالإحساء سوف تكون هي المنطقة الأولى التي يتم ضبط مسلك الكسوف فيها بوضوح والذي سيظهر فيها لفترة ثلاث دقائق، لافتة إلى أهمية ضبط الظاهرة من موقع عالي وذلك لارتفاع الشمس بنسبة واحدة عن الأفق الشرقي.

كما أنه من المترقب أن تشرق الشمس بكسوف جزئي في بقية مناطق المملكة الخارجة عن مسلك الكسوف، حيث ستشرق الشمس في مكة المكرمة مكسوفة بشكل جزئي بـ 43.9% في تمام الساعة السادسة وستة وخمسون دقيقة صباحاً، وسينتهي في تمام الساعة السابعة وثمانية وثلاثين صباحاً، وستشرق في المدينة المنورة مكسوفة بشكل جزئي بـ 39.9% وذلك في تمام الساعة السادسة وتسع وخمسون دقيقة صباحاً، وسينتهي في تمام الساعة السابعة وواحد وأربعون دقيقة صباحاً.

وسيستمر الكسوف على مستوى الأرض من الساعة الخامسة والنصف صباحاً إلى الساعة الحادية عشر وخمس دقائق صباحاً بتوقيت مكة المكرمة، ومن المُؤكَد أن يفصل في رحلته نحو 12900 كيلو متر من سطح الأرض.

ومن المُؤكَد أن تحتضن عدة بلدان أخرى الكسوف الحلقي وهي سلطنة عمان وقطر والإمارات العربية المتحدة، في حين يراقب الكسوف الجزئي كلاً من الكويت والبحرين ومناطق في الشرق الأوسط وشمال غرب استراليا والناحيتين الشرقية والجنوبية من قارة آسيا ومناطق من المحيط الهندي.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى