3
7
السعودية

مصرع 266 وإصابة 42 في سقوط طائرة بجدة بسبب حريق.. “شاهد التجربة”

صحيفة المختصر – ورد لمركز العمليات الأمنية الموحدة 911 عند الساعة العاشرة من صباح اليوم بلاغ عن نشوب حريق افتراضي بكابينة طائرة أجنبية قبل وصولها لمطار الملك عبدالعزيز بجدة، الأمر الذي جعل قائد الطائرة يُعلن حالة الطوارئ وإشعار برج الرصد بإلتِماس الانخفاض الإضطراري بالمطار، وبعد لحظات اختفت الطائرة عن شاشة الرادار وهي من طراز إيرباص 300 وعلى متنها 246 راكباً و9 ملاحين.
واستنفرت كل الجهات ذات العلاقة وفي مقدمتها الدفاع المدني عقب إشعار مركز التحكم والتوجيه بالإدارة العامة العامة للدفاع المدني؛ حيث تبين أن الطائرة سقطت، وقد لقي 255 مصرعهم، كما تعرض لإصابة 10 بحالات بليغة و15 معتدلة و17 طفيفة، في حين ماتَ 11 شخصاً في الموقع الذي وقعت به الطائرة.
من جانبه، ذكر مساعد الرئيس للمطارات مدير عام مطار الملك عبدالعزيز الدولي المكلف المهندس عبدالله بن مسعد الريمي: إن تجارب الطوارئ تساهم في الارتقاء بمستوى الأداء والجاهزية لمنسوبي المطار، وتطوير مهاراتهم في التعامل مع حوادث الطيران في حال حدوثها لا قدّر الله.
وأوضح أن المطار ساهم في هذه التجربة، وهي بداخل برنامج الدفاع المدني للتدريب السنوي على رأس العمل، والتي يساهم فيها العديد من القطاعات ذات العلاقة، موضحاَ إلى مساهمتها في رفع كفاءة العمال لمجابهة حوادث الطيران، وتعكس استعداد المطار فى مديرية الأزمات المفاجئة.
وبين: “سيناريو الخطة يشمل إستِلام مركز عمليات الإطفاء بالمطار إشعاراً عند الساعة العاشرة صباح اليوم الثلاثاء من مركز عمليات الحرس الموحد (911) عن طريق الخط الساخن يفيد بـ اندلاع حريق داخل كابينة طائرة أجنبية من طراز “إيرباص 300″ قبل وصولها المطار وعلى متنها (246) راكباً وعدد 9 ملاحين؛ الأمر الذي أدى لقيام قائد الطائرة بإعلان حالة الطوارئ داخل الطائرة وطلب الانخفاض الاضطراري في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بسبب وجود حريق”.
وتابع: “وبناء على تلك المعطيات يتم اتمام كل الخطوات التي تتعلق بتمرير الاشعار ومواجهة حالة الطوارئ؛ حيث تتولى اللجنة العامة للطيران المدني متمثلة في مديرية مطار الملك عبدالعزيز الدولي إشعار مكتب اسجوابات الطيران؛ للقيام بمهام التحقيق وتقصي مسببات الواقعة بحسب للائحة الخاصة بالتعامل مع حوادث الطيران”.
وقدم “الريمي” شكره وتقديره لمديرية الدفاع المدني ومركز مديرية الأزمات والكوارث في منطقة مكة المكرمة، وكل الجهات الحكومية والقطاعات الأهلية المشاركة على تنسيقها الملموس، والذي كان له أكبر المَفعُول في إنجاح تنفيذ هذه التجربة الفرضية، موضحاَ إلى مساهمة 28 ناحية في سيناريو الحادث.
ضمن البرنامج السنوي للتدريب على رأس العمل وبمشاركة أطراف عدة “مدني مكة” ومطار جدة ينوهان: وقوع طائرة عقب قليل “تجربة فرضية” نوه الدفاع المدني في مكة المكرمة ومطار الملك عبد العزيز في جدة بالتجربة الفرضية التي سوف يتم إنجازها عقب قليل لسقوط طائرة شمال محافظة جدة وخارج مطار الملك عبدالعزيز الدولي.
وتأتي التجربة التي ستنطق العاشرة صباح اليوم بداخل البرنامج السنوي للتدريب على رأس العمل للدفاع المدني باشتراك عدة جهات، تشمل سيناريو وقوع الطائرة عند اقترابها من المطار مما يسفر عن أموات ومصابين.
ودعا الدفاع المدني المواطنين والمقيمين إلى منع الغضب والابتعاد عن منطقة نشاطات التجربة في حي النزهة شمال محافظة جدة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى