3
7
السعودية

مظاهر احتفال عيد الفطر في الرياض

مظاهر عيد الفطر في الرياض مظاهر العيد مظاهر العيد للاطفال.
تحتفي الرياض بعيد الفطر حيث تعلن أمانة منطقة الرياض معايدتها لأبناء العاصمة وتجتهد كل عام من أجل تقديم عدد من الفعاليات التي تغطي كافة أرجاء العاصمة ، وتشتمل على برامج ترفيهية ، مسرحية وتراثية ، وفنية ومسرحية ، وتهتم الكوادر النسائية يتزويد برامج خاصة بالنساء والأطفال.
وتهتم الأمانة بإعداد المواقع التي يتم فيها نشاطات الإحتفال وتقديم كافة المرافق والخدمات والتجهيزات ، بالإضافة لذلك تهتم أمانة الرياض بالشباب وتحرص على إتاحة احتفالات خاصة بهم وبميولهم وتطلعاتهم ، كما حرصت الأمانة في العام المنصرم على تقديم احتفالات خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة ، ووكلت نخبة من المتخصصين برعايتهم والعمل على إسعادهم .
مظاهر العيد بالرياض
عادة ما تنطلق نشاطات الاحتفال في العاصمة من منطقة قصر الحكم وتنتشر لتعم كافة أجزاء العاصمة ، ويتم اعداد ساحة العدل بمنصة الى تقديم العروض الخاصة بالأطفال عليها وتستهل الاحتفالات والعروض من عقب صلاة العشاء ، ويتم عرض انتاجات الأسر المنتجة ويشترك الكثير من المطاعم في هذه الاحتفالات الى تقديم الوجبات السريعة والأكلات الشعبية ، والمشروبات ، ويتم تنصيب شاشة بالغة للغاية في ساحة قصر المصمك التاريخي لعرض عدد من المواد المسرحية الفلكلورية الشعبية .
يمنكم تنويه الألعاب النارية تسيطر على جو الاحتفال بالعيد في الرياض ، لما لها من بقايا جسم في بثّ البهجة والسرور ، اهتمت أمانة الرياض باختيار مواقع خاصة بالألعاب النارية ، وفي العام المنصرم قام بتخصيص 7 مواقع مفرقة في كافة أرجاء المدينة ، وهي : حدائق الملك عبدالله العالمية والجسر المعلق والأراضي الحادثة إزاء المركز المالي والنخيل مول وإستاد الملك فهد الدولي وجنوب حديقة مناخ الملك عبدالعزيز وحي الحائر ، وقامت بالتعاون مع الدفاع المدني ، والهلال الأحمر من أجل إتاحة الحرس والسلامة في هذه المواقع .
الىجانب جميع هذا تستضيف ساحة مركز الملك عبد العزيز التاريخي جانباً هائلاً من هذه الفعاليات ، حيث جرى اعداد مسرح هائل بميدان المربع الى تقديم عدد من العروض الشعبية والتراثية والأدبية والترفيهية ، ومن هذه العروض أيضاً غروض الفرق الشعبية التي تتيح أشكالاً من الفلكلور الشعبي لمدينة الرياض مثل العرضة السعودية والسامري والعرضة الخفيفة وأنواع من فلكلور المناطق الأخرى بالإضافة إلى أوبريت يزوده فرقة من الأطفال ويتمثل حول الفرحة بالعيد ، كما يتم تقديم العروض الكوميدية لكبار الفنانيين ، كما يتم عمل عرض 3DMaping) ) الذي يقوم بدور عرض عن مظاهر العيد قديماً وحديثاً .
وفي الوسط الشرقي من مدينة الرياض ولاسيما في حي الجزيرة يتم تأسيس قرية تراثية جاهزة تقوم بعرض مظاهر العيد قديماً ، بالإضافة لعدة العروض التمثيلية ، ومتحف للعملات والأدوات التراثية ، كما يتم اعداد مناطق خاصة بالأسر المنتجة لعرض انتاجها .
كما جرى تنصيب شاشة ضخمة لاتقل مساحتها عن 300 م2 ومدرجات خاصة بالنساء وأخرى للذكور ومسرح يوفر من خلاله مهارات شعبية فلكلورية متعددة تؤديها فرق اختصاصية ومنها (العرضة السعودية والسامري والمزمار والخبيتي) وجرى تعيين هذا الفعاليات للعائلات كما يتم تقديم أوبريت فرقة من الأطفال.
ننتقل لشرق الرياض حيث تستضيف ساحة منتزه شرق الرياض في حي القادسية من خلال برنامج نشاطات العيد بطولة الأمانة العاشرة للمركبات والدراجات النارية التي تُدعى (كسر حاجز الزمن).
وتقام بعد كل مغرب كل يوم من أيام العيد المبارك ، وتتم المنافسة باشتراك عدد من المركبات والدراجات النارية الحديثة والمجهزة بأقوى المحركات ، وفي ختام السباق يتم تقديم جوائز قيمة ودروع للمتسابقين الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى ، كما هناك عروض للمركبات المعدلة والسيارات الهيدروليكية ، وتقام عروض فنية للمركبات المجهزة ميكانيكياً ، كما هناك عروض للمركبات التي تمشي على 3 عجلات بالإضافة إلى البطولة الثانية للأتوكروس وهي إحدى سباقات المركبات الآمنة والتي تجري على مضمار مجهز على شكل دوائر وإنحناءات مرسومة بالأقماع المرورية.
كما تحتضن ساحة الدوح المحددة لاستقبال العائلات عرض فقرات متفاوتة للفلكلور الشعبي مثل العرضة السعودية والعرضة الدوسرية والمزمار والخبيتي وعرضة جازان.
إلى جانب قصائد شعرية مع نخبة من نجوم الشعر وإنشادي بمسمى أهلاً بالعيد.
وصولاً لحديقة مناخ الملك عبد العزيز ( درة الحدائق ) والتي تقع على الطريق الدائري لجنوب الرياض حيث تقام الخيمة الشعبية كمظهر من مظاهر الاحتفال بالعيد ، ويتم عرض فيها لوحات من الفلكلور الشعبي ، والقاء للشعر ، وعروض مسرحية ، ومسابقات وغيرها من الفقرات الترفيهية ، كما تشمل الحديقة ساحة للمركبات والدراجات الهوائية ، والسيارات الكهربائية ، كما يتم تقديم عروض للشخصيات الكرتونية ، ومسابقات للأطفال .
وقامت أمانة الرياض بتخصيص 3 أماكن من أجل العروض المسرحية ، وهي : مدارس المملكة وجامعة اليمامة وجامعة دار العلوم.
في حين خصصت الصالة الرياضية المغلقة بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي في حي الرفيعة غرب الرياض لإقامة برنامج نشاطاً عروض ستاند أب كوميدي باشتراك نخبة من نجوم الكوميديا الإرتجالية وفقرات العاب الخفة في أحوآل تصحب بالمؤثرات الصوتية والضوئية.
وعلى صعيد الاحتفالات النسائية يستضيف مركز الملك سلمان الإجتماعي مهرجانا نسائيا يضم على عدد من الفعاليات والفنون الشعبية بالإضافة إلى عدد من الفقرات الخاصة بالأطفال مثل أوبريت شعبي وفقرات شعرية وعروض مسرحية (بين الحاضر والماضي) ومسابقات ثقافية وترفيهية وهدايا وجوائز ومعرض فن تشكيلي بالإضافة إلى أركان مصاحبة تتيح فقرات متعددة مثل مسابقات الألغاز ونقش الحناء والرسم على الوجه والأشغال اليدوية والأعمال الفنية والخط العربي.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى