3
7
السعودية

معرفة صلاحية الاقامة في السعودية

في المقال الاتي نوضح لكم كيفية معرفة صلاحية الاقامة في السعودية بالخطوات، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني لمنصة أبشر التي تتبع لوزارة الداخلية، فعملية إقامة الوافدين داخل أراضي الدولة تتم بحسب لقوانين محددة، ويحصل كل مقيم على بطاقة إقامة خاصة بهم، وتظل تلك البطاقة سارية انطلاق من تاريخ دخوله غلى أراضي الدولة، ومن جدير بالذكر أن لها تاريخ انتهاء، وفور انتهاء صلاحيتها يستلزم من الوافد تجديد الإقامة الخاصة به وسداد المستحقات المطلوبة، أو الخروج من الدولة والعودة إلى بلده، وذلك بسبب أن صلاحية إقامته بها قد انتهت.

فيحرص الوافدين على معرفة تاريخ انتهاء إقامتهم، وذلك بهدف تجديدها قبل موعد انتهائها تفادياً للترحيل إلى خارج الدولة، ولهذا سنوضح لكم من خلال فقرات المختصر كوم التالية الطريقة الصحيحة للإستفسار عن صلاحية الإقامة بالخطوات المدعومة.

معرفة صلاحية الاقامة في السعودية

يشار الى أن عملية الاستعلام عن الإقامة كانت تتم في مسبق الأمر من خلال مكاتب الجوازات التي تتبع لوزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية، ولكن عقب سعي الحكومة لتطوير جميع المواقع الإلكترونية وتوفير الخدمات إلى المواطنين والمقيمين من خلال الإنترنت، أصبح من السهل القيام بتلك العملية من خلال الموقع الإلكتروني لمنصة أبشر.

وأبشر هو موقع إلكتروني يقوم يتزويد الخدمات الخاصة بالجوازات والمرور والأحوال المدنية، ويمكن للمسجلين به الاستفادة من تلك الخدمات، والقيام بجميع الخطوات النظامية من خلال الشبكة العنكبوتية من غير الضرورة للتوجه إلى مكاتب الوزارة، فكل ما يحتاج إليه المستعمل جهاز كمبيوتر أو جوال هاتف لبيب وشبكة إنترنت وحساب مفعل على أبشر، وسنوضح لكم الطريقة الصحيحة للإستفسار في الفقرة التالية.

خدمة الاستعلام عن صلاحية الاقامة

في البداية سجل دخولك على الموقع الإلكتروني لمنصة أبشر التي تتبع لوزارة الداخلية، وذلك من خلال كتابة اسم الموقع في شريط استكشاف جوجل.

كما بإمكانكم الدخول على الموقع من خلال النقر على الرابط المباشر، وسيقوم الرابط بالانتقال بك إلى الصفحة الأساسية لموقع الحادثة بآلية تلقائية (رابط بوابة أبشر).

بعد الدخول على الموقع، قم بالنقر على (خدمات أبشر للأفراد) الموجودة على الصفحة الرئيسية.

ومن بعد ذلك سينتقل بك الموقع إلى الصفحة الخاصة بتدوين الدخول.

قم بِتدوين اسم المستخدم، أو اكتب رقم الهوية الوطنية، أو رقم الإقامة الخاص بك.

ثم اكتب كلمة المرور التي تستخدمها في الدخول على حسابك.

ثم اكتب الرمز المرئي والمكون من أربعة أرقام في الخانة المحددة له.

ثم انقر على زر (تسجيل الدخول).

ومن جدير بالذكر أن تلك الإجراءات تستلزم تواجد حساب مفعل على أبشر، وفي حالة منع تواجد حساب قم بالنقر على (مستخدم جديد؟).

بعد إنهاء عملية تسجيل الدخول على الحساب الشخصي، انتقل إلى الاستعلامات الإلكترونية.

ثم انقر على خيار (خدمات الجوازات).

والخطوة التالية هي النقر على خيار (الاستعلام عن صلاحية الإقامة).

وسينتقل بك الموقع إلى صفحة أخرى تستلزم كتابة عدد من البيانات.

في الخانات المحددة اكتب رقم بطاقة الإقامة الخاصة بك.

ثم اكتب الرمز المرئي المكون من أربعة أرقام في الخانة المحددة له.

ثم انقر على زر (عرض).

ومن بعد ذلك سوف يتم إيضاح جميع المعلومات الخاصة بصلاحية إقامتك في المملكة، وتوضيح تاريخ انتهاء الإقامة لتتمكن من تجديدها في الزمن المناسب قبل انتهائها.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى