3
7
السعودية

مميزات نظام بلاك بورد جامعة الحدود الشمالية

مميزات نظام بلاك بورد جامعة الحدود الشمالية اهم مميزات البلاك بورد مميزات نظام البلاك بورد شرح عن البلاك بورد وظائف البلاك بورد اختبار بلاك بورد شركة بلاك بورد كيف يمكن تطوير نظام البلاك بورد كيف يمكن تطوير البلاك بورد
هناك العديد من الوسائل العلمية والإلكترونية الحديثة التي تتيح الدعم للعملية التعليمية بنحو كبير ، وتسعى إلى تويرها وتنمية المهارات بها ، وذلك من خلال استعمال أحدث المسارات بمجالات التعليم وإدارة المنظومة التعليمية ، ومن بين تلك الأنظمة نظام البلاك بورد Blackboard .
ما هو نظام البلاك بورد البلاك بورد
” Blackboard ” هي أداة تقدم لأعضاء لجنة التدريس إضافة نسخة إلكترونية من المقررات المدونة لهم على النظام الأكاديمي ، ويستطيعوا من خلالها أن يتفاعلوا مع الطلاب عن طريق العديد من الأدوات .
على مسعى المثال يُمكن تصمم الاختبارات والواجبات وتزويدها بشكل إلكتروني وتصحيحها ، أو تأسيس المنتديات والمدونات للطلبة ، ومن الممكن رفع المحتوى وعمل عروض تقديميه له ، والتحكم في إتاحته للطلبة ، ومشاهدة تقارير من البلاك بورد بشأن الطلاب النشطين والطلاب الغير متفاعلين مع المحتوى .
مميزات نظام البلاك بورد في جامعة الحدود الشمالية
– يسهل التعامل مع النظام وإضافة أي جديد بخطوات طفيفة .
– تقديم أدوات تحث الطلاب على المشاركة مثل القي الأسئلة والمناقشة .
– إتاحة أدوات استطاع لجنة التدريس من عمل مقررات تفاعلية بنحو سهل وإدارة هذا المحتوى .
– إتاحة الامتحانات الالكترونية لتخفيف العبء إتاحة المجهود والوقت على الجامعة والطلاب .
– إتاحة منتدى لجميع مقرر وتصميم المقررات الدراسية للطلبة حيث يمكن للتلميذ أن يتصفح المادة العلمية من خلال الدخول إلى النظام .
نبذة عن جامعة الحدود الشمالية
جامعة الحدود الشمالية هي جامعة سعودية قام بتأسيسها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز في عام 1428هـ ، وقد كانت بدايتها ببناء كلية العلوم في منطقة الصالحية ، بعد ذلك جرى ضم كلية المعلمين ( التربية والاداب الان ) وكليات أخرى بمحافظات رفحاء وطريف والعويقيلة لتصبح عقب ذلك جامعة الحدود الشمالية .
توجد جامعة الحدود الشمالية في منطقة الحدود الشمالية في أقصى شمال المملكة ، بطول يرفع على 950 كم وذلك بمحاذاة الحدود العراقية والأردية ، ويقع مركزها الإداري في مدينة عرعر وهي مركَز إمارة المنطقة وتوجد في وسط المنطقة على عقب .
الدرجات العلمية
تقوم الجامعة بمنح الطلاب والطالبات درجتين علميتين وهما البكالوريوس والدرجة الجامعية المتوسطة ( الدبلوم ) ، وتتراوح فترة الدراسة في البكالوريوس من أربع أعوام إلى ست أعوام ، وهي تختلف باختلاف الكلية ، أما في نظام الدبلوم فتتراوح فترة الدراسة من عامين إلى ثلاث أعوام .
نظام الدراسة
تقوم الجامعة يتزويد نظام دراسي بآلية الانتظام ، حيث يجب للطلبة والطالبات أن يحضروا بنحو منتظم للمقاعد الدراسية طبقًا للجدول الدراسي ، وهذا الأمر سائد في غالبية كليات جامعة الحدود الشمالية ، أيضا تقدم الجامعة نظام الانتساب لطالباتها وذلك في كليات التربية والذي يستوجب الحضور للاحتبار فحسب وذلك لرفع فرص التعليم .
الكليات المتوفرة في عرعر
– كلية التربية والآداب .
– كلية مديرية الأعمال .
– كلية العلوم .
– كلية العلوم الطبية التطبيقية .
– كلية الهندسة .
– كلية الطب .
– كلية التمريض .
– كلية الاقتصاد المنزلي (طالبات) .
– كلية المجتمع عرعر .
الكليات المتوفرة في رفحاء
– كلية الحاسبات وتقنية البيانات .
– كلية الصيدلة .
– كلية العلوم والآداب .
– كلية المجتمع .
الكليات المتوفرة في طريف
– كلية المجتمع .
– كلية العلوم والآداب .
الكليات المتوفرة في العويقيلة
– كلية العلوم والآداب
شروط القبول للانتظام
1- أن يكون سعودي الأصل أو من أم سعودية .
2- أن يكون حاصلاً على درَجة الثانوية العامة أو ما يعادلها من داخل المملكة أو خارجها .
3- بالنسبة للطلبة فحسب أن يكون حاصلا على امتحان القدرات ، وأيضا أن يقتني درجة الامتحان التحصيلي للعام الجاري المطلوب للموافقة في عدد من الكليات .
4- أن لا يكون قد فصل من الجامعة أو أي جامعة أخرى فصلاً أكاديمياً ، وإذا تبين عقب موافقة المتقدم أنه سبق فصله فيعد قبوله لاغيا .
5- لا تقبل الجامعة أي درَجة انصرم عليها أزيد من ثلاث أعوام .
6- أن يحصل على قبول من مرجعه بالدراسة إذا كان يشتغل في أي ناحية حكومية أو خاصة.
7- ان يكون لائقا طبيا .
البوابة الإلكترونية لبرامج الدبلومات
قام مدير جامعة الحدود الشمالية الدكتور إبراهيم بن حسن الزهراني بإطلاق البوابة الإلكترونية لبرامج الدبلومات التي أطلقتها عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالجامعة ، وقد أبان عميد تقنية البيانات الدكتور عبدالعزيز الفرائضي مزايا تلك البوابة لبرامج الدبلوم ، وطريقة النظر على جميع ملابساتها وآلية التسجيل بها والمعلومات التقنية التي تتعلّق بها من برمجة وتصميم .
وقد ذكر مدير الجامعة المكلف ذاكراَ أن تلك الخطوة تعد بمثابة إضافة جودة لمسيرة الجامعة الأكاديمية ، فهي تساهم في تطوير مستوى التحصيل الأكاديمي والاستفادة من خبرات أعضاء لجنة التدريس بالجامعة ، وما تقوم الجامعة بمنحه من بقصد تحتية متقدمة ، ومرافق تعليمية وتدريبية جاهزة بالتقنيات الحديثة ، وقد أبان أن هذا التنوع ببرامج الدبلوم يساعد على توفير الفرص لمختلف الفئات العمرية عقب الثانوية العامة والبكالوريوس لكي يختاروا أنسب برنامج لهم .

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى