3
7
السعودية

من هو اول رائد فضاء سعودي الامير سلطان بن سلمان

الفضاء هو اللغز المحير الذي تريد لاكتشافه جميع وكالات الفضاء ، ولفعل ذلك ينبغي بعِث أفراد مدربين للتعامل في الفضاء من خلال سيارة فضائية ، وكان الى المملكة العربية السعودية نصيب في تواجد أول رائد فضاء سعودي كأحد أشخاص طاقم بحث الفضاء الذي يتبع لوكالة ناسا ، وفي السطور التالية نستعرض لكم من هو أول رائد فضاء سعودي ، والسيرة الذاتية له فتابعونا.
الامير سلطان بن سلمان
أول رائد فضاء سعودي مسلم هو الأمير سلطان بن سلمان ، وهو أول عربي مسلم يسافر للفضاء ، وولد صاحب السمو في عام 27 يونيو من عام 1956م ، والموافق 19 من ذي القعدة من عام 1375هـ ، وهو الابن الثاني للملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.
المؤهلات العلمية للأمير سلطان بن سلمان
حصل صاحب السمو الأمير سلطان على الكثير من الشهادات العلمية والمؤهلات منها التالي:
1- ترخيص في نطاق الطيران المدني من لجنة الطيران الاتحادي الفيدرالي التي تتبع للولايات المتحدة الأمريكية.
2- أخصائي حمولة بداخل رحلة ديسكفري بصفة رائد فضاء في عام 1985م.
3- حاصل على درَجة الماجستير بمسمى (التحول القبليّ والبناء الوطنيّ في التجربة السعوديّة) من جامعة سيراكيوز في الولايات المتحدة الأمريكيّة ، في نطاق العلوم الاجتماعية والسياسية في عام 1999م.
4- حاصل على ترخيص في الطيران BBJ/B737 في عام 2012م الخبرات العملية للأمير سلطان بن سلمان الأمير سلطان بن سلمان لديه العديد من الخبرات العملية المتعددة ومنها:
1- باحث في وزارة الإعلام السعوديّة في قسم الاتصالات الدوليّة في عام 1982م.
2- نائب مدير الهيئة السعوديّة الأولمبيّة في لوس أنجلوس أثناء دورة الألعاب الأولمبيّة في عام 1984م 3- مدير بالوكالة لمديرية الإبلاغ التي تتبع لوزارة الإعلام السعوديّة في عام 1984م.
4- رائد فضاء ذوي اختصاص وواحد من أعضاء الفريق الدوليّ لرواد الفضاء ، وكان ممثلاً عن المؤسسة العربيّة للاتصالات الفضائيّة المعروفة باسم عربسات (ARAB SAT) في عام 1985م.
5- ضابط في السلاح الجويّ الى المملكة العربيّة السعوديّة برتبة مقدّم في عام 1985م.
6- رئيس هيئة مشروع واحة العلوم الذي سيتمُّ تأسيسه في العاصمة السعوديّة الرياض.
7- رئيس الجمعيّة الخيريّة السعوديّة للأطفال ذوي الإعاقة خلال عام 1989م ، وأُعيدَ انتخابه في عام 1992م ، ورئيس مجلس أمناء مركز الأمير سلمان الخاص بذوي الإعاقة.
8- الرئيس الفخريّ للجمعية السعوديّة للحاسوب في عام 1991م.
9- رئيس جمعية العمارة السعوديّة في عام 1993م.
رحلة الأمير سلطان بن سلمان إلى الفضاء
طلب شركة عربسات من المملكة العربية السعودية ترشيح أحد الأفراد ليمثل المملكة في إطلاق قمرها ، وذلك عقب معاهدة مشروع إطلاق القمر العربيّ الصناعيّ الثاني بين مؤسسة ناسا ، وعربسات ، ففي عام 1985م قامت وزارة الدفاع والطيران السعودية بفتح باب الترشح لهذه الرحلة من الطيارين السعوديين ، وعليه جرى الانتهاء من ترشيح ثلاث طيارين أحدهم الأمير سلطان بن سلمان ، فقامت مؤسسة ناسا باختيار الأمير سلطان المرشح الرئيسي ، والرائد عبد المحسن بسام المرشح الاحتياطي ، وعليه شرع الأمير في التأهب والتدريبات في 17 يونيو 1985م ، واستمرت الرحلة لفترة 8 أيام ، بعد ذلك عاد المكوك الفضائي إلى القاعدة مرة أخرى بكاليفورنيا.
وظل بعدها الأمير سلطان في الولايات المتحدة لفترة أسبوعين ، وقامت مؤسسة ناسا بمنحه ميدالية الريادة ، بعد ذلك بعدها زار صاحب السمو الأمير سلطان العديد من الدول التي قامت بتكريمه مثل مصر ، وتونس ، وتايلاند ، واليابان ، والصين ، وكوريا الجنوبيّة ، وغيرها.
أول رائد فضاء في العالم
1- أول رائد فضاء في العالم هو يوري غاغارين ولد بالاتحاد السوفيتي واليكم أبرز البيانات عنه:
2- ولد في قرية صغيرة بروسيا عام 1934م.
3- في عام 1955م حلق لأول مرة بالطائرة.
4- تخرج لاحقاً من كلية الطيران الحربيّ.
5- عمل سنتين في فوج المقاتلات.
6- في عام 1959م قدم طلبا للسفر إلى الفضاء ، وعليه قام بالانتقال إلى موسكو ، فاختير بداخل 7- طاقم متألف من ستة أفراد.
8- في عام 1961م سافر يوري على متن سفينة فوستوك-1 وأصبح أول رائد فضاء في العالم.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى