3
7
السعودية

من هو نظمي النصر مدير مشروع نيوم الجديد

المهندس نظمي النصر يشغل وَظِيفَة الرئيس التنفيذي لأحد أكبر المشاريع المهمة على مدار التاريخ، وهو مشروع نيوم، كما يشتغل نائبًا للرئيس التنفيذي للشؤون الإدارية والمالية بجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، كما يشتغل كعضو للهيئة الاستشارية بالمجلس الاقتصادي الأعلى السعودي، أيضًا يشتغل كأحد أعضاء مجلس الأمناء لمركز الملك عبد العزيز، فهو من الشخصيات ذات التاريخ العريق، وفي المقال الاتي في المختصر كوم سوف نتعرف على مزيدا من البيانات حول نظمي النظر، وأهم المشروعات الكبرى التي عمل عليها.

حول نظمي النظر

المهندس نظمي النصر الحاصل على درجة البكالوريوس في نطاق الهندسة الكيميائية، في سنة 1978 م، من خلال جامعة الملك فهد للبترول والتعدين، في المملكة العربية السعودية.

وقد شرعت الحياة العملية للمهندس فهد النصر عقب تخرجه من الجامعة وحصوله على البكالوريوس في نطاق الهندسة الكيميائية، حيث التحق بأرامكو السعودية وظل يشتغل موظفًا في مديرية الخدمات الهندسية لفترة 3 أعوام داخل المنظمة، وبعد ذلك شرع نظمي في العمل على إجراء شبكة الغاز الرئيسية داخل المملكة، وتعد من أكبر المشروعات الصناعية في ذلك الوقت، حيث يعد المشروع قائما على إتاحة التعزيزات للصناعات البتروكيماوية داخل مدينة الجبيل ومدينة ينبع الصناعية وكان ذلك في عام 1981 م ، وجرى الانتهاء من المشروع في عام 1984، ويُعد هذا المشروع في وقتنا الجاري من أكبر شبكات النقل الهيدروكربوني، وواحدًا من أبرز المشروعات داخل المملكة العربية السعودية التي تعاون في نهضة الاقتصاد السعودية.

وظل نظمي النصر في الترقي من وَظِيفَة لمنصب بداعي مجهوداته الدائمة على مدار 30 عام من الاجتهاد في مجاله، إلى أن بلغ في الختام بسبب أن يشغل وَظِيفَة عضو مجلس الأمناء لمركز الملك عبد الله عبد العزيز للحوار الوطني بموافقة الملك عبد الله بن عبد العزيز وكان هذا في تاريخ، 14/7/2014 م ، وعين عقب ذلك رئيسًا مؤقتًا لمركز عبد الله للدراسات والبحوث البترولية، وذلك في عام 2017 .

وفي عام 2018م الذي يوافق 3/7، كمدير تنفيذي لمشروع نيوم، بحيث يكون المسؤول عن تنظيم وتطوير الاستراتيجيات، وتطوير خطط الأعمال للقطاعات الاقتصادية، ويعد هذا المشروع أحد أكبر المشروعات الموجودة في المملكة العربية في الزمن الجاري .

مشروع نيوم

مشروع نيوم هو أحد المشاريع السعودية، التي تخطط لبناء مدينة عابرة للحدود، وكان صاحب الانطلاقة الأولى للمشروع هو الأمير محمد بن سلمان آل سعود، ولي العهد السعودي، وقد قام باقتراح المشروح في الذي يوافق لـ 24/10/207 م، ويقع المشروع في أقصى غرب المملكة السعودية ويدخل في حدود المشروع جزء من الأراضي المصرية والأردنية.

ومن أهداف المشروع والتطلعات المأمولة لسنة 2030، هو تحويل المملكة العربية السعودية إلى نموذجًا عالميًا في شتى تخصصات الحياة،وذلك من خلال تنمية سلاسل القيمة في الصناعات والتقنية، داخل المشروع، وسيتم الانتهاء من الفترة الأولى في عام2025م .

يتم دعم المشروع من خلال صندوق الاستثمارات العامة السعودية، وذلك بمبلغ 500 مليار دولار، ومن خلال المستثمرين العالميين والمحلين.

وتقوم مؤسسة نيوم المؤسسة في عام 2019، على التطوير الدائم والمستمر، وهي من احدي الشركات المساهمة مدفوعة الأجر، وتعود ملكيتها إلى صندوق الاستثمارات العامة.

وستقوم الشركة ببناء العديد من المدن الجديدة وإنشاء بقصد تحتية ضخمة، بحيث تضم المنطقة على ميناء، وشبكة مطارات كاملة، والعديد من المناطق الصناعية، ووفقا مؤسسات الإبداع من أجل أن تساند الفنون المختلفة، ومراكز للابتكار من أجل دعم قطاع الأعمال، بالإضافة الى تحسين القطاع الاقتصادي.

وفي عام 2018 أصدر الرئيس التنفيذي للمشروع المهندس نظمي الاطلاع عن انطلاق تشغيل أول مطار في مدينة نيوم قبل انتهاء عام 2018 م، ومباشرة الرحلات الفعلية في عام 2019 م، على أن يكون المطار واحدًا من أبرز شبكات المطارات المتنوعة التي تتضمنها المدينة.

وقد تلقى المطار الحامل لرمز منظمة الطيران المدني الدولي أول رحلة في 10/1/2019 ، عن طريق طائرتين تجاريتين حيث قامت بنقل ما يقرب حوالي 130 موظفًا من العمال داخل المشروع.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى