3
7
السعودية

مواصفات الهوية الوطنية السعودية الجديدة 1440 الاحوال المدنية تجديد الهوية السعودية

مواصفات الهوية الوطنية السعودية الجديدة 1440 والتي قامت الأحوال المدنية في المملكة العربية السعودية، في نصف تشرين الأول الماضي، بالإعلان عن تبديل الهوية الوطنية الحالية إلى أخرى جديدة، ولذلك يترقب المواطن السعودي موعد صدور الهوية الوطنية السعودية الجديدة 1440، النسخة الثالثة، لتبديل الهويات الحالية وتجنب دفع عُقُوبَة التأخير.
وأكدت الأحوال المدنية أن الجيل الجديد يتميز بدقة البيانات من خلال الشريحة الذكية، إضافة لتوافق الإصدار مع المميزات الفنية للإصدار الحديث للمعايير التعريفية لمنظمة الطيران المدني الدولي، كما أنها تساند اللغتين العربية والإنجليزية، وقامت الأحوال المدنية السعودية كذلك بالإعلان عن أن الهوية الوطنية، بطاقة احراز الشخصية، في مراحلها الأخيرة، وأن اعتماد البطاقات الشخصية للمواطن السعودي أوشكت على أن يتم اعتمادها رسميا وتحل محل البطاقات الحالية، وذلك بحد أقصى شهرين.
مواصفات الهوية الوطنية السعودية الجديدة 
خصائص الهوية الوطنية الجديدة إصدارات الهوية الوطنية السابقة مواصفات الهوية الوطنية السعودية الجديدة 1440 وأهداف تبديل بطاقات الهوية أقرأ كذلك وتعرف على: أقرا وتعرف على أبرز الأنباء بالضغط على الصورة قد يهمك التعرف على ترددات كافة قنوات الأطفال “اضغط على الصورة” مواصفات الهوية الوطنية السعودية الجديدة 1440 قررت مصلحة الأحوال المدنية تبديل الهويات الوطنية القديمة بأخرى جديدة فيها عدة خصائص جديدة، وذلك من أجل ضمان دقة البيانات وعدم تغييرها، تفادي عمليات التزوير، ووضوح أزيد لصورة صاحب الهوية، وبيانات أزيد عنه، مما يتمثل معلومات أزيد تفصيلا لتيسير التعرف على صاحبها، وذلك مواكبة من المملكة للتطور الإلكتروني في لتعرف على المعلومات الشخصية للمواطن من أجل ضمان دقة أكبر.
الهوية الوطنية السعودية الجديدة 
الهوية الوطنية السعودية الجديدة
خصائص الهوية الوطنية الجديدة أن تكون الهوية الشخصية للمواطن ملونة.
تكون معلومات صاحب الهوية محفورة بالليزر.
يتم كتابة المعلومات باللغة العربية واللغة الانجليزية أيضا.
إضافة جميع معلومات صاحب الهوية، وبها خصائص أمنيه أيضا، تعرفها الجهات الأمنية، لحظر تزييف الهوية.
 إصدارات الهوية الوطنية السابقة بطاقة بلورايد وهي بطاقة هوية انتهى التعامل عليها في عام 2016 بطاقة الهوية بالشريحة الخلفية والصورة الشخصية الملونة كانت نسخة من بطاقات الهوية معينة للذكور فقط.
لتسجيل معلومات المواطن وعمل هوية جديدة من خلال بوابة ابشر الإلكترونية من هنا، كما يمكنه استلامها من فروع مؤسسات الأحوال المدنية بالمملكة.
مواصفات الهوية الوطنية السعودية الجديدة 1440
أكد السيد محمد الجاسر، الناطق الرئيسي باسم مؤسسة الأحوال المدنية في المملكة أن تلك التطورات تأتي على حسب الخطة الوطنية 2030 مواكبة من المملكة للثورة التكنولوجية والتقنية في التعرف على الهوية، وتمديد للخدمات التي تقوم الحكومة في المملكة العربية السعودية بتقديمها للمواطن.
 كيف كانت وثائق احراز الشخصية الرسمية في السعودية 
قبل إصدار بطاقة هوية المواطن؟ قبل أن تستهل المملكة العربية السعودية في التعامل بالهوية الوطنية، كانت تستعمل “دفتر النفوس” كوثيقة تعريف أو تأكيد صفة رسمي للمواطنين.
 ثم تطورت دفاتر النفوس وأصبحت تحمل مُسمى آخر وهو “حفيظة النفوس” وشمل هذا المُستند الرئيسي عدد من التغييرات حيث أضيف إليه موقِع محدد لإضافة وتسجيل النفوس “الأشخاص” التي تتبع لصاحب الحفيظة، مع إضافة صفحات أخرى لتسجيل أي تطورات أو تغييرات تطرأ على ظروف صاحب الحفيظة طيلة حياته.
ثم تطور الأمر عقب شرع دخول الحاسب الآلي “الكمبيوتر” للمملكة، وظهر إصدار بطاقة الأحوال المدنية، وهي بطاقة صفة تخُص فحسب حاملها على عكس دفتر النفوس وحفيظة النفوس التي كانت تخُص صاحب الخصوص وذويه، مع إصدار بديل لحفيظة النفوس وهو دفتر العائلة، والذي يتم فيه تسجيل التابعين لأصحاب بطاقة الأحوال المدنية من عيال وبنات وزوجات وكل ما يخصهم من وقائع مدنية.
ثم عقب ذلك، تطور الأمر بإصدار الهوية الوطنية، واستهل التعامل بها بإصدار هوية وطنية خاصة بكل مواطن.
أوضح الناطق باسم وزارة الداخلية السعودية للأحوال المدنية محمد الجاسر أن ما يتم تداوله، في وسائل التراسل الاجتماعي وذلك تِجاه تبديل شكل بطاقة الهوية الوطنية، وأيضا ما يتم تناقله على أن بطاقة الهوية ستصبح بدون صورة صفة غير دقيق بالمرة.
ويستخدم السعوديون في المرحلة الحالية الإصدار الثالث من بطاقة الهوية الوطنية، إذ أقرت الوكالة منذ انطلاق التعامل ببطاقة الهوية ثلاث إصدارات، شرعت ببطاقة البلورايد التي اختتمت صلاحيتها في العام الهجري الماضي، بعد ذلك أقرت الوكالة بطاقة الهوية بشريحة خلفية وصورة ملونة، واقتصرت على الرجال فقط، والإصدار الثالث الذي يتم التعامل به يمتاز ببطاقة ذات شريحة خلفية وصورة غير ملونة، في ما تعمل الوكالة في الوقت الراهن على تطويره.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى