3
7
السعودية

موعد صرف حساب المواطن 1440 تسجيل جديد في حساب المواطن رقم تليفون حساب المواطن

تسجيل جديد في حساب المواطن 1440 هو حساب حكومي في المملكة العربية السعودية تعرف عليه وعلى الفوائد التي تعود على الفرد والمجتمع منه، وموعد موقع تسجيل حساب المواطن في هذا البرنامج الذكي، وتعرف كذلك على مستحقي هذا الدعم من المواطنين السعوديين والقيمة المصروفة لجميع مواطن منه والموعد الذي يتم تحديده لصرف مستحقاته، تسجيل حساب المواطن 1440 هو برنامج حكومي يهدف في الأساس لتخفيف أعباء غلاء الأسعار عن كاهل المواطن العادي ويقوم بصرف مبالغ معينة للمواطن محدود الدخل في مواعيد يتم تحديدها على موقع حساب المواطن، حيث يقوم المواطن بتدوين معلوماته على موقع تسجيل حساب المواطن 1440 ويتم تحديد موعد وقيمة الدعم الحكومي له، وذلك من خلال عمل أيقونات لدراسة وافية للحالات من أجل ضمان الاستحقاق.
تسجيل جديد في حساب المواطن 1440
وشدد حساب المواطن أزيد من مرة على أهمية الكشف عن المعلومات الدقيقة ورفع الملفات اللازمة وتعبئتها بنحو معين مثل “إجمالي الدخل متضمنًا كافة البدلات” أو “إضافة دوْنَ تجاري”، منوهًا بأن مراجعة المعلومات تتم بنحو دقيق مع الجهات ذات العلاقة؛ من أجل ضمان دعوة الدعم للمستفيدين، ولتغيير المعلومات وتعديلها من خلال موقع حساب المواطن الرسمي، هذا وتستمر عملية التسجيل في برنامج حساب المواطن من خلال البوابة الإلكترونية للبرنامج، ويتم التسجيل في حساب المواطن من خلال الدخول على البوابة الإلكترونية لحساب المواطن بإدخال : ” رقم الهوية، تاريخ الميلاد، رقم الهاتف ” ، بعد ذلك سماع الإجراءات حتى نفاذ عملية التسجيل.
حساب المواطن استقبل 145 ألف حالة تصدي على تأكيد الأهلية ويستقبل “حساب المواطن” طلبات عدم الموافقة على بيان منع الأهلية للمسجلين من خلال البوابة الإلكترونية على الرابط: www.ca.gov.sa، حيث يتاح للمُسجِل التقدم بإلتِماس تصدي على بيان منع الأهلية خلال فترة ثلاثة أشهر من عقب صدور نتيجة الأهلية من خلال البوابة الإلكترونية للبرنامج، كما يمكنه مراقبة حالة عدم الموافقة من خلال البوابة الإلكترونية، وستصله خطاب بنتيجة الاعتراض.
وفي حال موافقة الاعتراض، سوف يتم صرف قيمة الدعم المستحقة للمستفيد بأثر رجعي عن المرحلة التي تستهل من تاريخ يوم صدور نتيجة الأهلية إلى تاريخ يوم موافقة الاعتراض، وتُحتسب فترة المَفعُول الرجعي بالأشهر وبحد أقصى خمسة أشهر، أما في حال منع قيام المسجل بزيادة تصدي بداخل المهلة المتوفرة المخصصة بثلاثة أشهر، فعليه في هذه الحالة إرجاع تقديم طلب تسجيل جديد في البوابة الإلكترونية.
تسجيل جديد في حساب المواطن 1440
ويمكن للمسجلين في البرنامج زيارة حساباتهم في الموقع الإلكتروني على الرابط: www.ca.gov.sa لكشف نتيجة أهليتهم، أو التراسل مع مركز التَواصُل بالبرنامج على الرقم (19912)، أو حساب البرنامج في “شبكة التدوينات المصغرة تويتر” في حال تواجد تساؤلات بخصوص البرنامج.
تسجيل جديد في برنامج حساب المواطن للدعم النقدي 1440
تم تسجيل ما يتعدى 13 مليون فرد على حساب المواطن في إطار خطة المملكة للصلح الاقتصادي في 2018، والذي اهتمت كثيرا فيه بنحو أساسي بالمواطن وحمايته من التغيُروات الاقتصادية التي تؤثر فيه، وجرى تحديد الفئات المستهدفة للدعم الحكومي كالآتي: الأشخاص المستقلون، الأشخاص الحاملين لبطاقات التنقل، المرأة السعودية المتزوجة من مواطن أجنبي، الأسر السعودية.
يشار الى بيانٍ المراقب العام على برنامج حساب المواطن السيد/ علي راجحي، فقد ذكر أنّ حاسبة الدعم هذه والخاصة ببرنامج حساب المواطن، تقدم لجميع مستفيد من الدعم المقدم، تقدم دراية احتساب القيمة التقديرية الخاصة بالدعم المرتقب، كما أبان وأضا فمن خلال المؤتمر الصحفي، الذي تستضيفه مؤسسة الأخبار السعودية “واس” في العاصمة الرياض: أنَّ “البيانات التي تستند إليها حاسبة الدعم، تمتد دقّتها إلى 90 في المائة”.
ووفق ما جرى إيداعه فقد اختلاف الدعم من مواطن لآخر شرع الدعم من 300 ريال للفرد الذي يبلغ راتبه 14500 ريال ولديه زوجة وثلاثة أطفال أقل من سن 18 عاما، وهناك من كان لديه 6 عيال اثنان منهم فوق الـ 18 وزوجة وكان مرتبه 18 ألفا جرى دعمه بنسبة 1400 ريال، في حين كان هناك ندرة لم تنطبق عليهم الآلية أغلبهم مستقلون ورواتبهم تعدت الـ 7 آلاف ريال.
شروط الأهلية للاستحقاق
أن يكون المسجل في البرنامج سعودي الجنسية، يُستثنى من الشرط السابق ابن وابنة المواطنة والزوج أو الزوجة غير السعودية حاملو بطاقات التنقل أن يسكن المستهلك بنحو مستمر داخل المملكة بحيث لا يسكن خارج المملكة لأزيد من 90 يوماً خلال 12 شهراً الماضية.
عدم وجود المستهلك من الدعم النقدي في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون صحة المعلومات المفصح عنها مع معلومات الجهات ذات العلاقة إجمالي دخل العائلة وعدد عناصرها وأعمار التابعين إذا كانت أكبر أو أقل من 18 عاماً.
اعتماد سياسات حساب المواطن
اعتمد مجلس الوزراء، سياسات برنامج “حساب المواطن”، والتي إشتملت ملابسات الفئات المستفيدة من البرنامج، وشروط الأهلية والاستحقاق، وتعتبر هذه الخطوة الأولى لتفعيل أول برامج الدعم أسفل حساب المواطن، الذي يركز على توزيع الدعم الحكومي بآلية أزيد كفاءة، وذلك بتوزيعه على الفئات المستحقة للدعم وفق الحالة الاجتماعية.
رقم جوال حساب المواطن
الرقم المختصر لحساب المواطن
رقم حساب المواطن احتساب استحقاق حساب المواطن.. وهذا المثال وأكدت البيانات أن الطريقة الحسابية تعتمد على معايير أساسية تتمثل في الدخل الإجمالي للعائلة وعدد التابعين وسنهم.
وتشير البيانات إلى أن شروط الدعم حدد فيها عدة شروط منها “حد مانع” وهو حد الدخل الأعلى الذي يحظر العائلة من الحصول على أي سند ، إضافة إلى “معدل التناقص” وهو حد محدد يشرع فيه تناقص الدعم حينما يرد إليه الدخل الإجمالي للأسرة.
وتؤكد البيانات أن الوقف المانع وحد التناقص سوف يكون متغيرا لجميع متقدم وفق عدد التابعين وسنهم بحسب لطريقة احتساب الدعم حيث يرتفع الوقف المانع وحد التناقص كلما صعد عدد أشخاص الأسرة.
ونفت مصادر موثُوقة ما تردد بأنه تقرر تعيين مبلغ 300 ريال لرب العائلة و150 ريالاً للتابعين من عمر 18 سنة وأعلى ، و 100 ريال من عمر 18 وأقل ، منوهة إلى أن الـ 300 ريال تعتبر الوقف الأقل للدعم الذي سيقدم للفرد المستقل فيما لم يشمل القرار الوقف الأعلى للدعم لأنه سوف يكون متغيرا، موضحة أن حجم الدعم التام للفرد المستقل (الذي لم يرد حجم دخله لحد التناقص) يتعدى 370 ريالا.
فيما حدد للأفراد التابعين من سن 18 أو أزيد نسبة 50٪ من الاستحقاق المخصص لرب العائلة ، والتابعين أقل من 18 سنة عَيَّن لهم نسبة 30٪ من استحقاق رب الأسرة.
وذكرت المصادر : ” على مسعى المثال العائلة خط الأساس التي حدد عدد عناصرها 6 أفراد تتمثل في العائل وتابعين سنهما 18 سنة أو أزيد ، وثلاثة تابعين سنهم أقل من 18 سنة ، ووفقا على دخلها الذي لم يرد إلى حد التناقص ، سيصرف لها مبلغ أزيد من 1100 ريال”.
وأكدت المصادر أن عدد المُقَيدين الذين سيحصلون على الوقف الأقل من الدعم نسبته قليلة فيما تكوّن نسبة الحاصلين على الدعم التام أعلى نسبة من المُقَيدين في البرنامج.
أهداف تسجيل حساب المواطن تخفيف العبء على المواطن السعودي الذي يتعرض للأزمات في ظل خطة الدولة للصلح الاقتصادي وارتفاع أسعار البضائع والوقود.
وصول الدعم مباشرة لمستحقيه من خلال التسجيل على موقع حساب المواطن.
تشجيع المواطن على الترشيد وعدم الإسراف.
يتم عقب ذلك عقب موافقة طلبات المواطنين بعِث مسجات إلكترونية لهم لإعلان قبولهم في حساب المواطن.. تحديد البدل المادي، وفق حالة المواطن وتعيين موعد ومكان تسليمه إليه.
تصريحات وزير العمل السعودي علي الغفيص
صرح وزير العمل السعودي علي الغفيص: أن حساب المواطن الذي أطلق اليوم في المملكة، سيشمل كافة الإصلاحات المالية والاقتصادية، مثل تصحيح أسعار الوقود والكهرباء، بالإضافة الى ضريبة القيمة المضافة، كما أنه سيواكب شتى الإصلاحات المستقبلية.
ولفت الغفيص في مؤتمر صحافي، في الرياض لشرح سياسات برنامج حساب المواطن، إلى تسجيل أزيد من 3.7 مليون أسرة، بكامل 13 مليون شخص بين رب عائلة وأضاف لرب الأسرة، في منظومة حساب المواطن منذ فتح باب التسجيل فيها في فبراير من العام 2017.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى