3
7
السعودية

موعد صرف حساب المواطن السعودي 1438 وابرز التصريحات حول موعد صرف البرنامج

صحيفة المختصر – موعد صرف حساب المواطن السعودي 1438, إذ قامت الصحيفة السعودية المعروفة (صحيفة الاقتصادية) بنقل أخبار تلفت إلي إقتراب إعلان السياسات الأخِيرَة بخصوص برنامج حساب المواطن السعودي, وكان هذا عقب ان قامت بالإعلان عن عَقِد عدد من الإجتماعات التى ستتم بين عدد من الهيئات الحكومية السعودي لكي يتم التشاور حول السياسات الأخِيرَة لبرنامج حساب المواطن, ومن بعد ذلك تعثب تلك الخطوة مرحلة القيام بفرز جميع أسماء المتقديمن للبرنامج, ومن بعد ذلك إعلان اسماء المستحقين للمساعدات المالية المزودة من برنامج حساب المواطن السعودي.

حيث خرج الدكتور محمد التويجري, نائب وزير الإقتصاد والتخطيط, وقال بان موعد صرف الرسوم المالية الخاصة ببرنامج حساب المواطن السعودي سوف تستهل بقرار الله تعالي فى شهر تموز الجاري, كما اوضح معاليه بأن سمور الامير محمد بن سلمان, ولي العهد السعودي, حرص على دعوة الحكومة السعودية بأهمية السخاء على المواطنين السعوديين من مستحقي الدعم المادي لبرنامج حساب المواطن السعودي.

يأتي هذا بداعي تأجل موعد صرف مستحقات برنامج حساب المواطن السعودي المالية, والذي كان من المُؤكَد بأن يتم صرف فى شهر ايار السابق, مما قد تسبب فى التوتر والتساؤلات العديدة لدي جميع المواطنين السعوديين ممن قاموا يتزويد الطلبات من أجل الحصول على الدعم المادي المقدم من برنامج حساب مواطن.

كما تناقلت عدد من من الشائعات حول محاولة التسجيل فى برنامج حساب المواطن السعودي, والتى كان منها بان الوقف الأهلي للدخل هو 21160 ريال سعودي, ولذلك خرج الحساب الرئيسي لصالح المواطن السعودي لتكذيب تلك الاشاعات مشيراً إلى بأن الوقف الاعلي لم يتم تحديده عقب ذلك الرقم ما هو إلا مثال توضيحي فى صورة توضحيه للبرنامج, كما تناقلت شائعة اخري وجاءت بأن راتب الزوجة يدخل فى حساب الاسرة, وايضا من جانبه خرج الحساب الرئيسي للبرنامج بالإيضاح بان فى تلك الفترة يتم الكشف عن دخل الاسرة فقط.

وبعدها تناقلت الشائعة الأخري والثالثة عن برنامج حساب المواطن بان المرأة تأتي بصفة دائمة ملحقة فى التسجيل, كما هي العادة خرج الحساب الرئيسي لكي يعلل بأن المرأة يحق لها أن تتقدم كربة بيت فى حالة توفر جميع الشروط عليها, اما عن الشائعة الـ 4 فجاءت مفادها بان (أصحاب البروفايلات المصرفية غير الفعالة لا يمكنهم التسجيل فى حساب المواطن), وبدوره بثّ الحساب الرئيسي للبرنامج بأن الاشخاص الموقفة حساباتهم أو غير الفعالة يمكنهم القيام بالتسجيل فى البرنامج ولكن ينبغي عليهم بأن يقوموا بتنشيط حساباتهم لكي يستطيعوا من الحصول على البدل عند محاولة الصرف.

ما هو حساب المواطن فلمن لا يعلم حساب المواطن, فهو برنامج قامت الحكومة السعودية بوضعه لكي يسهم بتخفيف الأعباء عن المواطنين السعوديين إثر للإصلاحات الإقتصادية التى قامت بها الحكومة السعودية فى بداخل أهداف برنامج المملكة 2020 ورؤية المملكة 2030, إذ يتم التسجيل فى حساب المواطن السعودي عن طريق منصة واحدة سوف تقوم الحكومة السعودية بإطلاقها لكي تساند الاسر السعودية التى تعاني من الدخل المنخض لمساعدتها على تحمل نتائج تلك الإصلاحات الإقتصادية والتى تهدف إلي أن يتم إيصال الدعم إلي مستحقيه وتخفيف الإنفاق الحكومي.

وتجدر الإشارة إلي أن عدد من قامو بالتسجيل فى برنامج حساب المواطن السعودي حتي تلك اللحظة بلغ إلي نحو مليوني و 700 ألف طلب تدوين , ومن المنتظر بان تمتد أعداد الذين تقدموا للتسجيل فى برنامج حساب المواطن إلي

خمس ملايين فرد كما قامت وزارة العمل والتنمية الإجتماعية السعودية بالتصريح به. فالتسجيل فى برنامج حساب المواطن السعودي أصبح هو المخرج الوحيد أمام المواطن السعودي محدود الدخل وذو الدخل المنخفض من وطأة الإصلاحات الإقتصادية الجديدة فى السعودية, والتى قد جاءت بحسب إلي رؤية المملكة العربية السعودية 2020, إذ عمدت حكومة الملكة العربية السعودية إلي تشدين البوابة الإلكترونية لصالح المواطن السعودي لكي يقوم المواطنين والإسر السعودية بالتسجيل فى البرنامج لتزويد بدل نقدي مناسب يساعم فى تخفيف العبء عن كاهل المواطنين ذو الدخل المحدود.

وعن أهداف برنامج حسا
ب المواطن فنجد بأم برنامج حساب المواطن يهدف إلى : ان يتم إيصال الدعم إلي مستحقيه مما يترتب عليه رفع كفاءة الدعم الحكومي .

رفع الخطر عن الأسر التى تعاني من الدخل المنفخض إثر الإصلاحات الإقتصادية الجديدة فى المملكة السعودية.
المساهمة فى تطوير محاولة إستهلاك الأشخاص لموار الطاقة وترشيد الإستهلاك وعن الفئات المسحقة لبرنامج حساب مواطن السعودي هم : اسرة الام السعودية المتزوجة من غير السعودي الاسر السعودية المستقلة , وأيضا الفرد السعودي المستقل.

من يَرفَعْ بطاقات التنقل.

تقسيم شرائح برنامج حساب المواطن السعودي : الاسر السعودية من مالكي الدخل الذي يتراوح ما بين (0 – 11999) تستحق تعويض نقدي بـ 100% أي ما يساوي 1200 ريال شهريا.

الاسر السعودية من مالكي الدخل الذي يتراوح ما بين (12000- 15299) تستحق تعويض نقدي بـ 100% أي ما يساوي 1000 ريال شهريا.

الاسر السعودية من مالكي الدخل الذي يتراوح ما بين (15300- 20159) تستحق تعويض نقدي بـ 100% أي ما يساوي 600 ريال شهريا.

الأسر مالكي الدخل من 20160 في حين فوق لا تستحق الدعم النقدي.

هذا وقد قامت وزارة العمل والتنمية الإجتماعية يوم يوم أمس بعقد اجتماع تعريفي لبرنامج “حساب المواطن” وقد حضر فيه الدكتور علي بن ناصر الغفيض, وقام معاليه بالتأكيد فى ذلك اللقاء بأن 840 ألف اسرة ومليوني فرد من مستفيدي الضمان الإجتماعي سوف يتم إدراجهم بنحو تلقائي فى برنامج حساب مواطن السعودي 1438.

شريط

فيديو توضيحي يتناول شرح آلية القيام بالتسجيل فى حساب المواطن السعودي.

أبان الحساب الرئيسي لبرنامج حساب مواطن السعودي على الموقع الإجتماعي للتدوينات الصغيرة (تويتر) بأنه يحق لجميع مواطن سعودي يقتني نشاط تجاري بأن يقوم بالتقديم على برنانج حساب المواطن السعودي, ولكن عليه بان يقوم يتزويد ما يُؤكَد قيمة الدخل الخاص بنشاطه التجاري.

وقد قام أحد المسؤولين فى وزارة العمل والتنمية الإجتماعية السعودية, بالتصريح بانه قد جرى الإنتهاء من تدوين مستفيدي الضمان الإجتماعي اليوم فى برنامج حساب المواطن السعودي, ومن المنتظر بان يتم فتح أبواب التسجيل فى البرنامج يوم الغد الأربعاء وهو الذي يوافق الاول من شهر فبراير.

البيانات اللازمة من أجل إنهاء محاولة التسجيل في حساب المواطن بنجاح : حيث قام الحساب الرئيسي لبرنامج حساب المواطن السعودي اليوم الثلاثاء وقبل يوم واحد من إنطلاق وفتح عمليات التسجيل فى البرنامج ببث المعلومات اللازمة من أجل إنهاء التسجيل فى حساب المواطن السعودي وهي ( رقم الهوية الوطنية – رقم الهاتف – تاريخ الميلاد).

موعد صرف حساب المواطن السعودي برنامج حساب المواطن البوابة الإلكترونية لبرنامج حساب مواطن السعودي تحديث جديد: جرى بالفعل إطلاق موقع برنامج حساب المواطن السعودي فى ليل ذلك اليوم, وقد كان هذا قبيل الموعد الرئيسي الذي جرى الإبلاغ عنه بان يكون غدا الأربعاء, وجرى الإدلاء بانه يمكن القيام بالتسجيل فى حساب المواطن من خلال البوابة عن طريق رقم الهاتف وتاريخ الميلاد رقم الهوية, من غير تواجد أولوية للأسبقية, إذ بإمكانكم حاليا القيام بالتسجيل فى البرنامج من خلال موقع البوابة المرفق فى الأعلي.

وفى حالة جرى نبذ الطلب المقدم من خلال برنامج حساب المواطن السعودي, بإمكانكم القيام بالتقدم مرة أخري من خلال البواية الإلكترونية للبرنامج لكي يتم الاطلاع من جديد فى مدي تماثل معلومات المتقدم مع ضوابط البرنامج.

وذكر الحساب الرئيسي بانه من المترقب بان يرد عدد المتقدمين لبرنامج حساب المواطن السعودي إلي خمس ملايين اسرة سعودية وشخص سعودي, إذ قام بالتسجيل فى البرنامج حتي هذه اللحظة ما يقرب من مليون و 600 ألف اسرة وشخص سعودي.

موعد صرف حساب المواطن السعودي البيانات الضرورية للتسجيل في برنامج حساب المواطن هذا ويسمح القيام بالتسجيل فى برنامج حساب المواطن السعودي للتلميذ السعودي المستقل الذي يقوم بالسكن لوحده ويمتلك بطاقة ظروف والعاطل عن العمل وايضا الموظف الحكومي وموظف القطاع الخاص.

وعن تجهيز طلبات التسجيل فى برنامج حساب المواطن السعودي فقد اعلن الحساب الرئيسي إلي أنها بلغت إلي مليون و 500 ألف طلب, كما أصدر بان عدد الطلبات المكتملة التسجيل بلغ إلي 937 ألف طلب مكتمل حتي الآن.

موعد صرف حساب المواطن السعودي تكلفة الكهرباء الجديدة وحساب المواطن وتم أيضاً الإبلاغ بان البوابة الإلكترونية لصالح المواطن يمكنها بان تتلقي أزيد من ثلاثين ألف طلب فى الساعة الواحدة, كما قام وزير المالية السعودية, الدكتور محمد الجدعان, بالتأمي بان أسعار الطاقة والبدل النقدي لبرنامج حساب المواطن مرتبطين, إذ انه مع كل زيادة ستشهده أسعار الطاقة فى السعودية سوف يتم التعويض عنه بامر الله تعالي فى برنامج حساب المواطن.

كما قد جرى ايضاً الإبلاغ عن تواجد أوضاع يمكن من خلالها إسترجاع الدعم النقدي من الذين تحصلوا عليه من بداخل هذه الحالات : إخفاء المتقدم لبيانات تتعلق ب دخله او تعدد مصادر دخله, تقديم المتقدم لمعلومات غير صحيحة بخصوص دخله أو دخل أي من التابعين له عمداً منع تحديث معلوماته بنحو دوري ومتتابع.

موعد صرف حساب المواطن السعودي الحالات المستثناه من الافصاح عنها عند التسجيل فى برنامج حساب المواطن كيفية الاستعلام حول برنامج حساب المواطن السعودي قام المراقب العام على قطاع التنمية الإجتماعية وبرنامج حساب المواطن السعودي, المهندس ماجد العصيمي, بالتصريح بأن المؤشرات العامة التى تتعلق ب محاولة التسجيل فى برنامج حساب المواطن قد جاءت موفقة للغاية, كما قام معاليه بالتأكيد على انه فى حالة تواجد أي استفسارت أو أزمات تختص بالبرنامج فيرجي الإتصال على الرقم 19912, أو القيام

بالاتصال مع الحساب الرئيسي للبرنامج المتواجد على موقع التراسل الإجتماعي تويتر. وأما في حين يرتبط بإمكانية إطلاع الحكومة على البروفايلات المصرفية للمتقدمين للتسجيل فى البرنامج, ف
نجد بان البند السادس فى ضوابط التسجيل فى البرنامج ينص على أنه “يحق لوزارة العمل والتنمية الإجتماعية الإطلاع على البروفايلات البنكية والإستثمارية او حسابات المراكز والشركات ومثيلاتها التى امتلكها أو امتلك جزءا منها, لكي يتم التأكد منها”.
وفى سياق آخر فقد خرج محافظ شركة النقد السودي “ساما” , الدكتور أحمد بن عبد الكريم الخليفي, وقال بأن “الإطلاع على أي حساب مصرفي للعملاء فى المملكة العربية السعودية, لا يتم إلا من خلال “إقرار خطي” من العميل فى المصرف الذي يتبع له او بامر قضائي”.

أما المحامي إبراهيم بن عبدالله البراهيم فقد اوضخ بان البروفايلات البنكية لا يمكن بان يتم الافصاح عنها إلي فى حالة تواجد جكم محكمي ينص علي ذلك, إذ انها تمتاز بالسرية التامة, وقد قام بالإشارة إلي أن الأمر يعزى إلي شركة النقد السعودي ساما.

وعن إدراج الورثة والمسئول عنهم في البرنامج أما عن ما يخص الشخص المسئول عن الورثة بإنه يقوم بالتسجيل فى حساب المواطن السعودي على انه رب اسرة, ويقوم ولي أمر الاسر بتدوين جميع الورثة كتابعين له ولكن شريطَة بأن يكون ولي أمرهم والمنفق عليهم, اما الورثة المتزوجين فيعتبرون مستقلون ويتم تسجيلهم فى برنامج حساب المواطن حتي وإن كانوا مقيمين فى نفس البيت.

كما خرج العصيمي من جانبه واكد على ان البرنامج سيقوم بالمشاركة مع “سمة” من اجل النوصل إلي الوضول للقروض التى جرى تدوينها على المُقَيدين فى برنامج حساب المواطن السعودي, أما عن امر احتسابها من عدمه فيقع على عاهل الهيئة المسئولة عن ذلك البرنامج, وشدد معاليه كذلك فى خلال لقائه الذي جرى اذاعته على برنامج الثامنة على قناة mbc بأن : “الأصل فى المعلومات التى يقوم المواطنون بتسجيلها ويفصحون عنها الصحة, وسوف نقوم بإعتماد تلك المعلومات ما لم يبين العكس.

موعد صرف حساب المواطن السعودي تصريحات ولي ولي العهد حول حساب المواطن كما قام الامير حمد بن سلمان, ولي العهد السعودي, بالتأكيد بان الرسوم المالية لبرنامج حساب المواطن السعودي تعد تعويض للمواطنين السعوديين ذو ادخل المنخفض والمتوسط عن الارتفاع فى موارد الطاقة, كما قد قام سموه بالتأكيد على ان من يتحمل تلك الارتفاع هو المواطن السعودي ذو الدخل المرتفع والأجنبي فقط.

حيث جرى تخيصيص نقطة خاص ببرنامج حساب المواطن السعودي فى الميزانية السعودية لسنة 2017, وقد أتى نصيب البرنامج من إجمالي الميزانية للعام الحالي مبلغ 25 مليار ريال سعودي تتعدى فى خلال الأعوام المقبلة تزامنا مع الارتفاع فى اسعار موارد الطاقة بالسعودية, وياتي هذا فى إطار معونة المواطن ذو الدخل المتوسط والمنخفض على تحمل تلك الزيادة.

هذا ونجد بان الكثير يترقب موعد صرف حساب المواطن ومعرفة ما إذا كان سوف يشتغل بالفعل على تعويض الفارق فى إرتفاع الاسعار علي موارد الطاقة أم لا.

وخرج الدكتور محمد التويجري, نائب وزير الإقتصاد والتخطيط, مؤكداً فى خلال اجتماع إعلامي فى تواجد معالي وزير المالية بان موعد صرف أول دفعات برنامج حساب المواطن السعودي سوف يتم قبيل موعد رفع الدعم عن موارد الطاقة والمياه.

حيث مازال حتي تلك اللحظة الإنتظار هو الحل الوجيد امام المقدمين على برنامج حساب المواطن السعودي, إذ يفصلنا حتي حاليا عن موعد صرف أول دفعات البرنامج شهر كامل, إذ كان من المُؤكَد بأن يتم صرف أول الدفعات من الرسوم المالية من برنامج حساب المواطن اول شهر يوليو.

وعن صِحة خدمة البرنامج للمواطنين السعودين, فقد قام مؤسسة (الأبحاث الرقمية) بتنفيذ استطلاع رأي حول برنامج حساب المواطن السعودي من خلال تويتر, وقد قام بالإشتراك فى ذلك الإستطلاع 2510 شخص, وقد رأي نسبة 62% من الذين قاموا بالتعاون فى محاولة الإستطلاع إلي أن البرنامج يشتغل بالفعل بحدمة اصحاب الدخل المنخفض والمتوسط, في حين قد رأي 89% ممن قاموا بالتعاون فى ذلك الإستطلاع بان قيمة صرف حساب المواطن لن تتساوي مع متوسط الارتفاع المرتقبة فى أسعار الطاقة والمياه والكهرباء, إذ قد رأي 46% منهم بان البرنامج سيقوم بالعمل على ترشيد الإستهلاك.

كما قد رأي 82% من الذين قاموا بالتعاون فى ذلك الإستطلاه بأنه مع صرف أول بدل من حساب المواطن السعودي سوف يتم رفع اسعار البضائع والخدمات, في حين قد رأت نسبة 74% ممن قاموا بالتعاون فى ذلك الإستطلاع بأن البرنامج لن يقوم بالمساعدة علي بثّ ثقافة الإدخار بين المواطنين كما هو متوقع له.

موعد صرف حساب المواطن أما عن موعد الإبلاغ عن أسماء المقبولين في برنامج حساب المواطن السعودي : أما عن موعد الاعلان عن اسماء المقبولين فى برنامج حساب المواطن السعودي, فقد اقترب, إذ كما ورد فى إصدارات الحكومة السعودية والتى قدِمت على لسان الدكتور محمد التويجي, نائب وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي, بأن موعد صرف أول دفعات البرنامج سوف يكون فى انطلاق شهر تموز المقبل بامر الله تعالي, ولذلك فلابد من ان يتم اعلان اسماء المقبولين فى البرنامج فى خلال الايام القليلة المقبلة بقرار لله تعالي, وسوف نتابعكم زوار (الكفاخ العربي) بمستجدات الاخبار التى تختص باسماء المقبولين بمجرد القيام بالإعلان عنها.

موعد صرف حساب المواطن وما زال التوتر يشغل المواطنين السعوديين ممن قاموا بالتسجيل فى برنامج حساب المواطن السعودي وذلك على الرغم من تأكيدات وزارة العمل والتنمية الإجتماعية بانه سوف يتم تنفيدذ البرنامج بحسب لما جرى التخطيط له , إذ أن موعد صرف حساب المواطن مازال مجهولا حتي تلك اللحظة.

تحديث جديد.. قامت وزارة العمل والتنمية الإجتماعية فى وسط الاخبار التى قد يتم تدوالها حول استقالة المهندس ماجد العصيي بالتأكيد على أن برنامج حساب المواطن مازال مستمر, وسوف يتم صرف البدلات فى أقرب وقت ممكن , وذلك قبل رفع اسعار المياة والكهرباء وأيضا اسعار الطاقة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى