3
7
السعودية

نسبة امتلاك السعودية في شركة تسلا

رؤية المملكة العربية السعودية 2030 تضم التطوير على جميع المراتب و منها نطاق صناعة المركبات الكهربائية لذلك دخلت السعودية في مفاوضات مباشرة مع رئيس مؤسسة تيسلا من اجل الاستحواذ على حصة بالغة بها و دامت هذه المفاوضات مدة طويلة الا انها لم تستطع في الختام من احراز الهدف المنشود و إلا أنها حققت جزء لا بأس به منه شمل 5% من مؤسسة تيسلا .
ايلون موسك و هو المؤسس التنفيذي لشركة تيسلا – خلال شهر اغسطس المنصرم – أصدر عن رغبته في تحويل مؤسسة تيسلا الى مؤسسة خاصة و ذلك في حالة وصل سعر سهم الشركة في البورصة 420 دولار و هذا يعني ان قيمة الشركة ستبلغ 71 مليار دولار و اكد ايلون بأن هناك عروض موفقة بلغت اليه و التي ابرزها العرض السعودي من الصندوق السيادي بها .
نسبة امتلاك السعودية في تيسلا
بحسب وكالات الانباء فان صندوق الثروة السيادي السعودي يستثمر في الزمن الجاري بـ 5% من قيمة مؤسسة تيسلا ، و قد ذكرت مؤسسة رويترز الاعلامية بان هذه النسبة تصور ما لا ينخفض عن 2 مليار دولار و هناك عدد من الوكالات الاخرى التي اشارت الى تراوح قيمة الاستثمار ما بين 1.7 الى 2.9 مليار دولار ، و بهذه النسبة فان الصندوق السعودي هو بداخل اعلى 8 صناديق مستثمرين في الشركة ، و كان الصندوق السعودي يرغب في رفع موجوداته في مؤسسة تيسلا الى 2 تريليون دولار في تمام عام 2020 .
استثمار السعودية في لوسيد موتورز منافس تيسلا خلال شهر سبتمبر المنصرم جرى الاعلان بنحو رسمي عن دخول صندوق الاستثمارات العامة السعودي في استثمار كبير مع مؤسسة لوسيد موتورز لانتاج المركبات الكهربائية ، و قد وصل استثمار الحكومة السعودي اكثر من مليار دولار ، و على الرغم من ان مؤسسة لوسيد موتورز لم تقوم بانتاج اي مركبة كهربائية حتى الا انها خلال العامين المقبلين سوف تكون المنافس الاول لشركة تيسلا .
تخطط الشركة الجديدة لاطلاق اول مركبة لها قبل حلول عام 2020 و سوف تقوم بطرح اكثر من 40 الف سيارة في عامها الاول و التي سوف يكون سعرها في المتوسط 80,000 دولار .
و أتى هذا التحول من طرف صندوق الاستثمارات للانتقال الى هذه الشركة عقب فشل تحويل مؤسسة تيسلا الى مؤسسة خاصة و ذلك بداعي منع نية مؤسسيها بذلك .
موعد دخول تيسلا رسميا الى المملكة
من المعتاد ان يصبح هناك مفوض لشركة المركبات داخل المملكة و من خلاله يتم بيع المركبات الى العملاء خاصة و ان القانون في السعودية ينص على ذلك و يحظر ان يقوم مستثمر اجنبي بفتح مؤسسة خاصة به على اراضي المملكة ، و في الزمن نفسه فان مؤسسة تيسلا تعمل في كافة انحاء العالم من من غير وسطاء او وكلاء و انما تقوم الشركة نفسها بالبيع المباشر مع العملاء .
و قد ذكرت الحكومة السعودية من خلال سمو ولي العهد على ان مؤسسة تيسلا ستتمكن خلال العامين المقبلين من فتح مركز خاص بها في المملكة العربية السعودية و البيع المباشر مع العملاء حيث سوف يتم تبدل القوانين في المملكة من اجل العفو بالاستثمارات الاجنبية في المملكة العربية السعودية.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى