3
7
السعودية

نص المادة 80 من نظام العمل السعودي الجديد

المادة 80 من نظام العمل تعديل المادة 80 من نظام العمل نموذج / خطاب الفصل من الخدمة بموجب المادة ( 80 ) من نظام العمل المادة 81 من نظام العمل 2018 المادة 77 من نظام العمل المادة 81 من نظام مكتب العمل السعودي المادة 83 من نظام العمل السعودي المادة 80 ساند المادة 88 من نظام العمل.
شرح نص المادة 80 من نظام العمل تعتبر من أبرز القوانين التي تنظم العمل في المملكة العربية السعودية, ونوضح لكم نص المادة وشروطها، ضرورة هذه المادة في بيئة العمل، واهم الأسئلة والأجوبة التي ينبغي أن تطلع عليها فيما يخص المادة 80 من نظام العمل التي جاءت لتحل الكثير من المشكلات المهنية بين العمال وأصحاب الأعمال.
ما هو نص المادة 80 من نظام العمل
إن المادة 80 من نظام العمل تنص على: ” لا يحق لصاحب العمل أن يقوم بقطع العامل أو الموظف وفسخ العقد المكتوب ضمنهم من غير إبلاغ العامل أو تعويضه او مكافأته بآلية مناسبة، إلا في حالة من الحالات التسعة الآتية: إذا تعدى العامل على صاحب العمل أو المسئول أو المدير أثناء العمل أو بداعي العمل، حينها يحق لصاحب العمل منع سماع خطوات القانون.
أن يقوم العامل بتجاهل تعهداته اللازمة منه في العمل والمنصوص عليها في العقد، أن يهمل الأوامر الشروع المنسوبة إليه أو يقوم بتجاهل الإرشادات الخاصة بسلامة العمل والتي أصدر عنها صاحب العمل في موقِع ملحوظ للجميع، ويتم إهمال كافة الإرشادات المشروعة التي توجه إليه مع إنذاره كتابة.
إذا جرى تأكيد انه اتبع تصَرُف غير مسؤول أو غير أمين .
إذا قام العامل بالقيام بأي فعل متعمد أو تقصير سبب لصاحب العمل خسارة مادية ، على شرط ان يقوم صاحب العمل بالتبليغ عن هذه الواقعة في خلال الأربعة وعشرين ساعة الأولى من سقوط الحادث.
إذا جرى تأكيد أن العامل قام بالتزوير في أوراقه للالتحاق بالعمل.
إذا قام العامل بالتغيب عن العمل من غير سبب مشروع لأزيد من عشرين يوماً على مدار العام، او إذا غاب أزيد من عشرة أيام متتالية من غير إندار أو سبب مشروع، على أن يسبق فصل العامل بعِث إندار مكتوب إليه عقب مرور عشرة أيام في الحالة الأولى، ومرور 5 أيام في حالة غيابه بصورة متتالية.
إذا كان العامل جرى تعيينه مؤقتاً أسفل الاختبار.
إذا جرى تأكيد انه قام باستغلال شُغله بآلية غير أخلافية للتوصل الى أرباح صفة أو مادية له.
إذا قام العامل بإفشاء الأسرار الصناعية او التجارية الخاصة بمكان العمل الذي يشتغل فيه، حينها يحق لصاحب العمل فصله من غير الضرورة للالتزام بنص القانون رقم 80 من نظام العمل.
أهمية المادة 80 في قانون العمل السعودي
لها ضرورة بالغة في حماية حقوق العمال في المملكة العربية السعودية، حيث أنها تحدد وتنظم صلة العمل بين العمال وأصحاب الأعمال، واليك عدد من النقاط التي تكشف ضرورة المادة: رفع الروح المعنوية للعمال وزيادة إنتاجهم بصورة كبيرة، بداعي نص المادة 80 من نظام العمل والتي تحفظ حقوقهم من الضياع.
تنظيم العلاقة بين العمال وأصحاب الأعمال، حيث أن المادة لم تظلم صاحب العمل بل نظمت صلته بالعامل في ضوء ضوابط تحفظ لكلاً منهما حقوقه المادية والأدبية.
تحسين بيئة العمل والحفاظ على تعادل المصالح بين العامل صاحب العمل.
توفير الطمأنينة لصاحب العمل حيث أن القانون يحفظ له حقه في فصل العامل إذا قام الإخلال بواحد من الشروط الموضوعة.
اهم الأسئلة و الأجوبة على المادة 80 من قانون العمل
كيف يتم احتساب جائزة ختام الخدمة او المكافأة التعويضية
يتم حساب حساب جائزة ختام الخدمة على وفق فترة خدمة العامل للشركة، فهي منتصف شهر على سنة من السنوات الخمسة الأولى التي قضاها في الشركة، بعد ذلك يُحسب أجر شهر شامل عن كل سنة من السنوات التالية.
هل يختتم التعاقد بوفاة صاحب العمل أو موت أو قصور العامل
لا ، لا ينهى التعاقد موت صاحب العمل ، لكن في حالة موت العامل فيقوم صاحب العمل بسداد كافة الرسوم التي عليه لأسرته، أما بالنسبة لعجز العامل فإنه إذا جرى إثباته فهو ينهى التعاقد بين العامل وصاحب العمل ولكن عقب إثباته والتيقن منه من قِبل طبيب الشركة أو المنشأة.
كيف يتم تحديد الأجر الذي تحسب على أساسه المكافأة
يتم اعتبار الأجر الأخير أساساً لحساب المكافأة.
هل يستحق العامل جائزة في حالة الاستقالة
إذا كانت فترة عمل العامل عامين أو اقل فإنه لا يأخذ عنهم مكافأة، في حين إذا كانت فترة الخدمة دامت من ثلاث إلى خمس أعوام فإنه يستحق ثلث المكافأة فقط، ، وبعد مرور خمس أعوام في العمل يستحق ثلثي المكافأة على شُغله, وبعد مرور عشر أعوام فإنه يستحق المكافأة كاملة.
ما هي الفترة المخصصة للإشعار قبل إتمام التعاقد
إذا كان احد الطرفين يرغب في إتمام التعاقد فيجب عليه أن يوفر إبلاغ رسمي مكتوب إلى الطرف الآخر، قبل الإنهاء بمدة لا تقل عن الـ60 60 يوماً في حالة كان العامل يتلقى أجره شهرياً، وثلاثون 30 يوماً في حالة كان غير ذلك.
في الختام إن المادة 80 من نظام العمل تريد للتوصل الى السلامة والعدالة لكلا الطرفين العامل وصاحب العمل، فهي تصب في صالح نظام العمل بكافة أطرافه، وعملية الالتزام بها يحقق المصلحة ليس فحسب للعامل ولكنه للأمة والمجتمع ككل كلها.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى