3
7
السعودية

نظام التقاعد الجديد في السعوديه ١٤٤٠

نظام التقاعد الجديد في السعوديه ١٤٤٠ نظام التقاعد الجديد 1441 نظام التقاعد الجديد 1439 نظام التقاعد العسكري الجديد 1440 نظام التقاعد المدني pdf سن التقاعد في السعودية للعسكريين شروط التقاعد المبكر نظام التقاعد الجديد للمعلمين 1440 تعميم التقاعد المبكر 1440.

بيانات عن نظام التقاعد الجديد في السعودية ، تحرص حكومة المملكة العربية السعودية على إتاحة مستوى معيشي مناسب للمتقاعدين للسعوديين العمال في المدنيين والعسكريين؛ بالإضافة إلى دعم أمنهم إجتماعيًا واقتصاديًا عقب قيامهم بدون فعال في خدمة وطنهم؛ لذا فقد اهتمت بتحسين نظام التقاعد والذي كان من نتائجه نظام التقاعد الجديد الذي ينقسم إلى أربع أنظمة أساسية وهم: النظام المدني، والعسكري، وتبادل النفع، والنظام الموحد لمد الحماية التأمينية؛ ويُقدم لك موقع المختصر كومهذه المقالة لمساعدتك في التعرف على أبرز البيانات عن هذا النظام.

أنظمة التقاعد

  1. المدني: للسعوديين الذين عملوا لدى أي من المراكز والجهات المنتمية لحكومة المملكة العربية السعودية.
  2. العسكري: خاص بالسعوديين العسكريين الذين عملوا لدى أحد الهيئات والمؤسسات العسكرية في السعودية.
  3. تبادل المنافع: يزود للسعوديين الذين انتقلوا للعمل بين القطاعين العام والخاص.

النظام الموحد لمد الحماية التأمينية:

يعني خضوع السعوديين العمال في شتى دول مجلس التعاون الخليجي للأنظمة الخاصة بالتقاعد والتأمينات الإجتماعية في المملكة.

حالات التقاعد المدني

  1. الرغبة في التقاعد شريطَة قضاء ما لا ينخفض عن 20 سنة في الخدمة المدنية بالإضافة إلى موافقة الجهة ذات الاختصاص بالتعيين.
  2. بلوغ عمر الـ60 شريطَة ألا تقل فترة العمل عن سنة.
  3. انتهاء الخدمة لأي سبب.
  4. الفصل عن العمل نتيجة لفقد المقدرة الشاملة عن العمل.
  5. إمضاء 25 سنة على الأدنى في العمل.
  6. الفصل نتيجة التعرض لإصابة عمل.
  7. الفصل نتيجة لقرار وزاري أو أمر سام لسبب غير تأديبي شريطَة ألا تقل فترة العمل عن 15 سنة.

نظام التقاعد العسكري الجديد 1441

  • بلوغ السن الرئيسي للتقاعد شريطَة أن يكون التعيين أو اعادة الخدمة نظاميًا.
  • طلب الإحالة للتقاعد المبكر شريطَة ألا تقل فترة الخدمة عن 15 سنة وأن يكون منهم 8 أعوام في الخدمة العسكرية على أن يكون ذلك بموافقة الوزير المختص.
  • انتهاء الخدمة مع امتلاك خدمة عسكرية محتسبة يبلغ مقدارها 18 عامًا على الأقل، أو امتلاك خدمة عسكرية ومدنية يبلغ قدرهم 20 سنة مع تدقيق ألا تقل فترة الخدمة العسكرية في هذه الحالة عن 8 سنوات.
  • انتهاء الخدمة لمصلحة العمل تبعًا للأنظمة الخاصة بالخدمة العسكرية شريطَة ألا تقل مدة الخدمة عن 15 سنة وأن يكون منهم 8 أعوام على الأدنى في الخدمة العسكرية على أن لا يكون سبب انتهاء الخدمة راجعًا لغياب الشخص أو تعرضه لحكم تأديبي، أو اقترافه أحد الجرائم.
  • الإصابة بعجز جزئي أو كلي أثناء أداء العمل أو بسببه، أو نتيجة لحالة الطقس السيئة، أو الإصابة بمرض بيئي أثناء العثور في أحد الأماكن التي خدم بها الشخص.
  • الوفاة أو انتهاء الخدمة بداعي منع اللياقة الطبية الناتجة عن سبب غير عائد للعمل شريطَة إتمام المرحلة التجريبية.
  • الوفاة بداعي العمل أو أثناء تأديته.
  • الإصابة بعجز جزئي أو كلي نتيجة للأسر، أو العمليات الحربية، أو الإصابة خلال تأدية الخدمة في أحد المناطق، أو التعرض لإطلاق النار أثناء مداهمة مناطق وجود المهربين والمخربين، أو خلال المشاريع الخاصة بالتدريب باستعمال الذخيرة الحية، أو التعامل مع الألغام، أو مداهمة الموانع، أو الإنزال جوًا أو بحرًا، أو التدريب جوًا أو بحرًا أو في أي من الحالات المشابهة التي أعلن مجلس الوزراء قرارًا بشأنها.

نظام تبادل المنافع

يهدف لرصد تكامل مدد العمل بين السعوديين المنتقلين بين العمل في القطاعين العام والخاص من خلال ضم مدد الاشتراك، ويُساعد الشخص على الحصول على معاشه أو تحسينه، وتيسير حركة الانتقال بين القطاعين وتقوية تبادل الخبرات بينهما؛ بالإضافة إلى إرتفاع فرص السعوديين في العمل في القطاع الخاص، ودعم توجه المملكة في خصخصة عدد من المؤسسات، والمساهمة في نجاح الخطط الوطنية التي تتعلق بهذا المجال.

يستفيد منه كلًا من المدنيين والعسكريين المنتقلين بين القطاعين العام والخاص الحاصلين على فترة اشتراك ماضية في نظام التأمينات الاجتماعية، ويُتيح لهم ضم فترة العمل في القطاعين معًا مع تدقيق أن ذلك إختياريًا فيمكن موافقة الشخص على الضم أو رفضه.

يستفيد منه أيضًا السعوديين الذي انتقلوا بين العمل في القطاعين قبل انطلاق تطبيق هذا النظام.

يؤكد على دعم حرية السعوديين في الانتقال بين القطاعيين أزيد من مرة وفق رغبتهم.

للتعرف على أدق التفاصيل عن ضم مدد التحالف يُمكن زيارة الموقع الرئيسي من خلال الضغط على الرابط الاتي: (ضم مدد الاشتراك).

ولمعرفة آلية تسوية المعاش يُمكنك زيارة الرابط الاتي:(تسوية المعاش).

النظام الموحد لمد الحماية التأمينية

يستفيد منه السعوديين العمال في أحد الوظائف المدنية في أي وحدة ملحقة للجهاز الإداري بالدول، والهيئات، والمؤسسات العامة التي تتبع للدول المنتمية لمجلس التعاون الخليجي شريطَة أن يتراوح عمره عن الالتحاق بالنظام بين السابعة عشرة والتاسعة والخمسين؛ بالإضافة إلى شرط أن تكون المؤسسة التي يشتغل فيها تخضغ لأنظمة بالدولة المنتمية لها.

يتطلب التسجيل في النظام إتاحة عدة مستندات تتمثل في: نموذج التسجيل المدون فيه شتى المعلومات اللازمة والمُصدق من ناحية العمل، وصورة مُصدقة من بطاقة الأحوال المدنية، وصورة مُصدقة من بيان التعيين، وصورة لنظام الرواتب الخاص بالشخص.

لمعرفة وُجِهَ الاشتراك في هذا النظام يُمكن الضغط على الرابط الاتي: (نسب الاشتراك).

طريقة حساب المعاش التقاعدي

يُمكن حسابه من خلال حاسبة المعاش التقاعدي على الموقع الرئيسي للمؤسسة العامة للتقاعد وذلك من خلال الضغط على الرابط التالي: (حاسبة المعاش).

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى