3
7
السعودية

نموذج استخراج رخصة قيادة

بسبب أن الحصول على رخصة القيادة، بآلية أسهل وأفضل أمر يرغب به كافة الأفراد، فإن في خلال السنوات السابقة قد حدث كثير من التطورات، بخصوص الخدمات الحكومية المزودة من المملكة العربية السعودية للمواطنين، ومن بداخل تلك الخدمات هي نموذج استخراج رخصة قيادة، والذي يتم كتابته اليوم بكل سهولة من خلال إتباع عدد من الخطوات، سوف نعرضها إليكم في هذا المقال.

خدمات منصة أبشر الإلكترونية

يرغب الكثير من الأشخاص في الحصول على رخصة قيادة خاصة بهم، للسير في الطرقات بدون أي قلق، أو التعرض إلى المخالفات، ولهذا يبحث الجميع عن المسارات الأشد بساطة، من أجل الحصول على رخصة بدون أي مشقة [1]:.
لهذا قامت حكومة المملكة العربية السعودية، بإتاحة العديد من الخدمات التي تتيح بنحو إلكتروني، حيث استعمال منصة أبشر الإلكترونية، والتي بها الكثير من الخدمات التي تقدمها المملكة للمواطنين.
تعمل تلك المنصة على إتاحة الكثير من الأعمال والخدمات التي تمتد إلى ما يتعدى ال 200 خدمة إلكترونية، تسهل على المواطنين الكثير من الزمن والجهد، بالإضافة إلى تقليص نسبة الأموال، التي يصرف من خلال المواطن من أجل الحصول على أي خدمة.
فيمكن عن طريق منصة أبشر الإلكترونية أن يستفسر المواطنين عن مخالفات المرور، بالإضافة إلى تجديد رخصة القيادة، ودفع المستحقات الخاصة بتحديث الرخصة.

نموذج استخراج رخصة قيادة

وهكذا قامت مديرية المرور يتزويد الخدمات الخاصة بالمواطنين بنحو إلكتروني، ولكن برغم ذلك لم تقم بتفعيل أو تقديم الخدمات الضرورية من أجل الحصول على رخصة القيادة إلكترونياً، لهذا من الضروري الذهاب إلى المقر الأقرب لمديرية المرور الخاص بك، إذا كنت تعتزم في الحصول على رخصة قيادة، فيمكن الحصول على رخصة القيادة من خلال عدد من الشروط، التي تحددها وزارة الداخلية السعودية، فيقوم موقع الوزارة يتزويد النموذج الموضح بالشكل لكي يتمكن من الفرد أن يملأه بسهولة.

المستندات اللازمة لإصدار رخصة قيادة

هناك عدد من الأوراق اللازمة التي يحتاج إليها الأشخاص عند استخراج رخصة قيادة، وتتمثل تلك الأوراق فيما يلي:.
تجهيز عدد 6 صور شخصية، وتشكل حديثة حجم 4×6.
من الضروري أن يكون عمر الفرد يتعدى الثمانية عشر عاماً.
يجب توفر النموذج الخاص برخصة القيادة، والذي أوضحناه فيما سبق.
إحضار صورة من الهوية الوطنية، مع تواجد الصورة الأصلية.
توافر استمارة تخطي اختبار القيادة، والذي يتوفر في مدارس تعليم القيادة.
إحضار الصورة الخاصة لبطاقة الأحوال الشخصية، مع جلب صورة الإقامة.
تسديد كافة المستحقات المالية من أجل الحصول على الرخصة.

بيانات لازمة لملئ نموذج استخراج رخصة قيادة

من الضروري أن يتوافر لدى الشخص النموذج الخاص بإصدار الرخصة، حيث يكون من بداخل أحد الأوراق الرئيسية المطلوبة، فيكون هذا المستند مختص بالحكومة، كما أنه يشتمل الكثير من المعلومات والبيانات الشخصية، التي تختص بالشخص الراغب في الحصول على رخصة قيادة.
وتلك البيانات تتمثل في (اسم الشخص المتقدم بالطلب، بالإضافة إلى عنوانه ومهنته الأساسية، وأيضاً رقم الهوية الوطنية، والمزيد من المعلومات الأخرى)، ويجب على المتقدم ملء كافة البيانات الموجودة في النموذج بدقة وحرص، قبل أن يقدمها إلى الجهة المختصة.

رسوم إصدار رخصة القيادة

تتمثل المستحقات التي يحتاج إليها الشخص من أجل الحصول على رخصة قيادة في:.
400 ريال سعودي، إذا كان فترة صلاحية رخصته عشرة سنوات.
85 ريال سعودي، إذا كانت صلاحية رخصة القيادة سنتان.
في حال رسوب المتقدم في الإختبار، فعليه دفع 10 ريالات سعودية.

قد وصلنا إلى ختام المقال الذي تناول الحديث عن نموذج استخراج رخصة قيادة، بالإضافة إلى الأوراق والمستندات اللازمة، من أجل ملء هذا النموذج، كما تطرقنا بعد ذلك إلى أمر ضروري وهو الرسوم، التي ينبغي أن تتواجد إذا أردت الحصول على رخصة قيادة، ونتمنى أن نكون وفقنا في الحديث عن شروط الحصول على رخصة القيادة، والذي يعد من بداخل الأمور التي تشغل عقل الكثير.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى