3
7
السعودية

شروط الحصول على جنسية سعودية للعام 2016

الخطوات القانونية الرسمية للحصول على الجنسية السعودية بالطريقة القانونية والتي تنص عليها القوانين المعروفة بالمملكة العربية السعودية حيث بعد ذلك تستيطع ان تمتلك ما يمتلكه المواطن السعودي من امتيازات وهذه هي الشروط الواجب توافرها للحصول على جنسية سعودية .

 

1 – يتم تقديم الطلب بموجب المادة Cool من النظام لادارات الاحوال المدنية خلال سنة من تاريخ بلوغ سن الرشد وما فوق سن الرابعة.

2 – أن يثبت الولادة بالمملكة بموجب شهادة الميلاد او اي وثيقة رسمية تصدر من جهة مختصة، وفي حالة عدم وجود ذلك تثبت الولادة بواحدة او اكثر من وسائل الاثبات الأخرى من شهادات او قيود كشهادة الشهود اذا تأيدت بتصديق العمدة او المعرف المعتمد رسمياً.

3-تقبل طلبات الحصول على الجنسية بموجب هذا النظام من صاحب الطلب او من ممثله الشرعي ولادارة الاحوال المدنية او ممثلية المملكة في الخارج طلب حضوره شخصياً.

4 – الإقامة الدائمة المنصوص عليها في المادة Cool من النظام هي الإقامة الفعلية المستمرة وتثبت برخصة الإقامة، ويمكن أن تثبت بواحدة أو أكثر من وسائل الإثبات من شهادات أو قيود كشهادة الشهود أو الشهادات الدراسية أو قيود الجوازات.

بعد ان يتم الإنتهاء من الإجراءات القانوني يتم البحث في الطلب المقدم عن طريق لجنة تشمل 3 أعضاء لاتقل رتبهم عن المرتبة الثامنة يكون أحد هؤلاء الثلاثة المشكلين للجنة مؤهلاً تأهيلاً شرعياً أو نظامياً تقوم بالتحقق من هذه الامور :

 

1 – أن يكون من أصحاب المهن التي تحتاج إليها البلاد.

2 – أن يكون قدوم صاحب الطلب للمملكة بطريقة مشروعة ويحمل جواز سفر ساري المفعول يخوّله العودة إلى بلاده دون قيد أو شرط.

3 – أن يكون قد مضى على إقامته مدة لا تقل عن عشر سنوات متتالية بموجب رخصة إقامة نظامية وفقاً لأحكام نظامها الخاص.

نذكر أيضا ان الإقرارات والإعلانات المتعلقة بطلب اكتساب الجنسية لا تقبل او لا يتم التنازل عنها الا من صاحب الطلب او من ممثل صاحب الطلب الشرعي وتؤخذ الإقرارات والإعلانات أمام الموظف المختص في أي من إدارات الأحوال المدنية أو ممثليات المملكة في الخارج.

 

 

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى