3
7
السعودية

وزارة العمل تزف خبرا سارا لفئة من الوافدين وتستثنيهم من سعودة الذهب والمجوهرات

صحيفة المختصر – جددت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية تثبيتها على منع فصل “زوج المواطنة” من العمل في مراكز الذهب والمجوهرات، شريطَة أن تكون على ذمته أو لديه منها عيال وأن يكون على رأس العمل قبل بيان بخصوص عملية التوطين.
جاء ذلك التأكيد قبل ساعات من انطلاق التطبيق الإلزامي لسعودة مراكز الذهب والمجوهرات الذي يشرع يوم الأحد القادم.
ويعمل في القطاع حوالى 30 ألف منسوب أغلبهم وافدون في حوالى 6 آلاف محل بمختلف المناطق، ويصل مقدار الاستثمارات في ذلك القطاع حوالي 33 مليار ريال، في حين يبلغ معدل الرواتب إلى 5 آلاف ريال.
ويعزف المواطنين السعوديين عن العمل بهذا القطاع نظرا إلى تفضيل المستثمرين العمال الأجنبية وطول ساعات الدوام التي تمتد إلى 12 ساعة في اليوم الواحد.
ويعود العمل على أوراق إيواء القطاع إلى عام 2001، بأمر صرحه مجلس القوى العاملة ولكن لم يتم تطبيقه، وجرى تقوية هذا التوجه بأمر آخر من مجلس الوزراء في عام 2007، وفي الشهر الماضى، منحت وزارة العمل مهلة أخيرة مقدارها شهران لتطبيق القرار. ومن ناحية أخرى نوهت وزارة العمل” إلى إيقاف احتساب الوافد في التوطين عقب تقديم بلاغ الهروب، منوهة إلى أن المواطن يمكنه التسجيل في منشأتين بالتأمينات، على أن تحسب نسبة التوطين في منشأة واحدة فقط.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى