3
7
السعودية

822 مصنعاً جديداً توفر اكثر من 57 ألف وظيفة للمواطنين

822 مصنعاً جديداً توفر اكثر من 57 ألف وظيفة للمواطنين

 

المختصر نيوز – أكدت إحصائية جديدة أن ما يقرب من 822 مصنعا جديدا تعمل في اكثر من ثلاثون نشاطا، براسمال 22.1 مليار ريال سعودي، سوف توفر وظائف وفرص عمل لـ 57299 عاملا، وذلك وفقا لإحصائية حديثة لوزارة التجارة والصناعة والخاصة بعدد المصانع قيد الإنشاء في المملكة خلال الربع الأول من هذا العام 2016.

وتأتي هذه الإحصائية في وقت أعلنت فيه وزارة التجارة والصناعة عن إلغاء قرار إلزام المصانع بتسجيل 25 في المائة من إجمالي التمويل كرأسمال في السجل التجاري.

وقالت، إن القرار يأتي في إطار سياسة الدولة الرامية لتعزيز النشاط الاقتصادي وحرصا من الوزارة على تسهيل وتبسيط إجراءات التراخيص الصناعية وإزالة أي عوائق قد تكون مؤثرة لبدء مزاولة النشاط.

وقد بدأ العمل بقرار إلزام المصانع بتسجيل 25 في المائة من إجمالي التمويل في الثامن من مارس الماضي، إلا أن رغبة وزارة التجارة والصناعة في تذليل كافة العقبات أمام المستثمرين الصناعيين جعلها تلغي العمل به اعتبارا من مطلع الأسبوع الجاري.

وبالعودة إلى الإحصائية، فقد بلغ عدد المصانع تحت الإنشاء في نشاط مصانع المنتجات الغذائية خلال الربع الأول 79 مصنعا فيما بلغ عدد المصانع العاملة في السوق 727 مصنعا لهذا النشاط، أما مصانع المطاط واللدائن فقد بلغ عددها 133 مصنعا تحت الإنشاء، والعاملة 934 مصنعا.

كما يوجد 30 مصنعا في نشاط الفلزات القاعدية تحت الإنشاء، فيما يبلغ عدد العاملة منها 311 مصنعا، بينما يبلغ عدد مصانع المنتجات للمعادن المشكلة 166 مصنعا تحت الإنشاء، والعاملة 966 مصنعا.

وأشارت الإحصائية، إلى أن عدد المصانع التي تختص بمجال صناعة المواد الكيميائية والمنتجات الكيميائية بلغ 72 مصنعا تحت الإنشاء، والعاملة 662 مصنعا، علاوة على 20 مصنعا تحت الإنشاء لصنع فحم الكوك والمنتجات النفطية المكررة، فيما يبلغ عدد العاملة 140 مصنعا, وبينت الاحصائية أن مصانع الورق ومنتجاته قيد الإنشاء يبلغ عددها 25 مصنعا والعاملة في الوقت الحالي عددها 227 مصنعا، في حين المصانع العاملة في نشاط القش والخشب والفلين يبلغ عددها 19، وقيد الإنشاء 77 مصنعا، فضلا عن وجود 11 مصنعا للمنتجات والمستحضرات الصيدلانية قيد الإنشاء ووجود مصانع عاملة 36 للمنتجات والمستحضرات الصيدلانية.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى