3
7
الكويت

قانون الجزاء الكويتي pdf

قانون الجزاء الكويتي شرح قانون الجزاء الكويتي قانون العقوبات الكويتي 2018 ملاحظة تفسيرية لقانون العقوبات الكويتي المادة 153 من قانون الجزاء الكويتي تزوير قانون العقوبات الكويتي 153 أنواع الجرائم في القانون الكويتي المادة 153 من قانون العقوبات الكويتي.

رابط لتنزيل ملف PDF كامل

https://www.e.gov.kw/sites/kgoArabic/Forms/QanoonAlJajaa.pdf

التوقيع رقم 1 لا يعتبر الفعل جريمة ولا عقوبة عليه إلا بناء على نص في القانون.

مادة رقم 2 الجرائم المنصوص عليها في هذا القانون نوعان: الجنايات والجنح.

مادة رقم 3 الجرائم جرائم يعاقب عليها بالإعدام أو بالسجن المؤبد أو المؤقت لمدة تزيد على ثلاث سنوات.

علامة رقم 4 تلغى الدعوى الجنائية في القضايا الجنائية بعد مرور عشر سنوات من يوم ارتكاب الجريمة. العقوبة المفروضة ، إذا كانت إحدى العقوبات المحددة في القسم السابق ، ستنتهي بعد عشرين عامًا من اللحظة التي يصبح فيها الحكم نهائيًا ، باستثناء عقوبة الإعدام التي تنتهي بعد ثلاثين عامًا.

القسم رقم 5 الجرائم هي الجرائم التي يعاقب عليها بالحبس مدة لا تزيد على ثلاث سنوات والغرامة أو بإحدى هاتين العقوبتين.

القسم رقم 6 – نصوص ومواد قانون العقوبات الكويتي (دولة الكويت)

تسقط الدعوى الجزائية على الجنح بعد مضي خمس سنوات من تاريخ سقوط الجريمة. تسقط العقوبة المحكوم بها ، إذا كانت إحدى العقوبات المحددة في البند السابق ، بعد عشر سنوات من تاريخ استلام الحكم النهائي.

المادة 7 لا توقف سريان المدة التي تسقط فيها الدعوى الجزائية لأي سبب من الأسباب.

التوقيع رقم 8 سريان المدة التي انقطعت فيها سير الدعوى الجزائية بسبب إجراءات الاتهام أو التحقيق أو المحاكمة أو بالتحقيقات ضد المتهم أو تبليغ رسمي له. لا يجوز بأي حال من الأحوال تمديد الفترة لأكثر من نصفها بسبب انقطاع.

التوقيع رقم 9 في حالة تعدد المتهمين ، فإن انتهاء المدة التي تقع فيها الدعوى الجنائية على أحدهم يترتب عليه إنهائها بالنسبة للباقي ، حتى لو لم يتم اتخاذ إجراءات ضدهم تستغرق وقتًا طويلاً.

يعلق القسم رقم 10 سريان المدة التي تسقط فيها العقوبة بسبب أي عائق يمنع التنفيذ غير المباشر ، سواء كان العائق قانونيًا أو ماديًا. تنتهي هذه المدة بحكم السجن في عهدة المحكوم عليه ، وبعقوبة العقوبة في أي من تدابير الإنفاذ المتخذة ضد المحكوم عليه أو الممتدة على حد علمه. 2.1.1.1 انطباق القانون من حيث المكان والزمان (11-17)

المادة 11 تسري أحكام هذا القانون على كل من ارتكب جريمة من الجرائم المنصوص عليها في إقليم الكويت وتوابعها. وينطبق على أي شخص يرتكب فعلاً خارج أراضي الكويت يجعله الفاعل الرئيسي أو الشريك الرئيسي في جريمة وقعت كليًا أو جزئيًا في أراضي الكويت.

المادة 12 تسري أحكام هذا القانون على كل كويتي يرتكب فعلاً يعاقب عليه خارج الكويت وفق أحكام هذا القانون ووفقاً لأحكام القانون المعمول به في المكان الذي ارتكب فيه الفعل إذا عاد. لدولة الكويت دون أحكام وأبواب قانون العقوبات الكويتي (دولة الكويت)

التوقيع رقم 13 في جميع الأحوال لن تفتح قضية جنائية ضد مجرم في الخارج إذا أكد أن المحاكم الأجنبية أصدرت حكما نهائيا ضده وأنه قد قضى مدة عقوبته.

مادة رقم 14 يعاقب على الجرائم وفقا للقانون المعمول به وقت ارتكابها ، ولا يجوز توقع العقوبة على الفعل المرتكب قبل أن تقرر سلطات إنفاذ القانون المعاقبة على هذا الفعل.

التوقيع رقم 15 إذا صدر بعد ارتكاب الفعل وقبل صدور حكم نهائي ، قانون أكثر ملاءمة للمتهم ، فلا يجوز تطبيق هذا القانون على أي شخص آخر. ومع ذلك ، إذا صدر قانون بعد الحكم النهائي يجعل الفعل غير معاقب على الإطلاق ، وجب تطبيق هذا القانون واعتبار الحكم كأنه غير موجود.

القسم رقم 16 استثناء من أحكام القسم السابق ، إذا كان القانون المسبب للعقوبة هو قانون مؤقت بفترة محددة أو قانون أدى إلى نشره في ظروف الطوارئ ، فيجب تطبيقه على كل فعل. نفذت خلال مدة سريانها ولو انقضت مدتها أو ألغيت لانتهاء ظروف مستعجلة وكان ذلك قبل صدور الحكم النهائي في هذا القانون.

مادة رقم 17 تسري القوانين الشكلية على أي إجراء يتم اتخاذه خلال مدة هذه القوانين ، حتى لو كان يتعلق بجريمة ارتكبت قبل نفاذها. أي إجراء كان ساريًا بموجب القانون المعمول به يظل ساريًا ، ما لم يتم تحديد خلاف ذلك. جريمة – 1.1.2 (56 – 3) المسؤولية الجنائية – 1.1.2.1 (25 – 18)

القسم رقم 18 – لا يتحمل المسئولية الجنائية من لم يبلغ السابعة من عمره وقت ارتكاب الجريمة. نصوص ومواد قانون العقوبات الكويتي (دولة الكويت).

التوقيع رقم 19 إذا ارتكب فتى بلغ السابعة من عمره ولم يبلغ الرابعة عشرة من عمره جريمة ، يأمر القاضي بوضعه في إصلاحية الأحداث بدلاً من فرض العقوبة المنصوص عليها في القانون ؛ ويقيم هناك للمدة المنصوص عليها في الحكم بشرط الإفراج عنه نهائيا بمجرد بلوغه سن الثامنة. عشرة ، أو بتوبيخ المقعد وتسليمه لمن له ولاية عليه.

القسم رقم 20 إذا ارتكب صبي بلغ الرابعة عشرة ولم يبلغ الثامنة عشرة جريمة يعاقب عليها بالإعدام ، يحكم عليه القاضي بالسجن مدة لا تزيد على خمسة عشر عامًا. إذا ارتكب جريمة يعاقب عليها بالسجن المؤبد يحكم عليه القاضي بالسجن مدة لا تزيد على عشر سنوات. إذا ارتكب جريمة يعاقب عليها بالحبس المؤقت يحكم عليه القاضي بالحبس مدة لا تتجاوز منتصف الحد الأقصى للإيقاف المنصوص عليه في القانون. ولا يعاقب بغرامة ، سواء اقترنت هذه العقوبة بعقوبة سجن أم لا ، ولكن بما لا يتجاوز متوسط ​​الحد الأقصى الذي أقره القانون للجريمة التي ارتكبها. تعليمات الإعادة لا تنطبق على المتهم الذي لم يبلغ الثامنة عشرة من عمره.

التوقيع رقم 21 لم يتم تحديد سن المتهم ويقدره القاضي وفي جميع الأحوال يحسب العمر حسب التقويم.

مادة 26 لا يعتبر الفعل جريمة عند ثبوت سبب من أسباب الترخيص.

مادة رقم 27 أسباب الإذن هي استعمال الحق ، أو الدفاع الشرعي ، أو استخدام الموظف العام لسلطته ، أو تنفيذ أمر يجب طاعته ، ورضا المجني عليه.

القسم رقم 28 لا جريمة إذا تم الفعل بحسن نية بالاستعانة بالسلطة التي ينص عليها القانون بشرط أن يكون الفاعل قد التزم بحدود هذا الحق.

مادة رقم 29 لا جريمة إذا وقع الفعل من خلال تأديب شخص مخول له قانونا بهذا الحق بشرط أن يلتزم بحدوده ويلجأ إلى التأديب فقط.

علامة رقم 30 لا جريمة إذا ارتكب الفعل شخص حاصل على ترخيص لإجراء عمليات طبية أو جراحية ، وكانت نيته تعافي المريض ، ووافق المريض صراحة أو ضمناً على أداء هذا الفعل. ، وثبت أن الجاني تعهد بالحذر والحذر على النحو الذي تقضي به أصول الصناعة الطبية. تكفي الموافقة المسبقة من ولي الروح إذا لم يتم مراعاة رغبات المريض على النحو الواجب. ليست هناك حاجة لأية موافقة إذا كان العمل الطبي أو الجراحي يحتاج إلى إجراء فوري ، أو إذا كان المريض في ظروف تجعله غير قادر على التعبير عن إرادته ولا يمكن الحصول على موافقة فورية من ولي أمره.

القسم رقم 31 – نصوص ومواد قانون العقوبات الكويتي (دولة الكويت)

لا جريمة إذا وقع الفعل أثناء مباراة رياضية من قبل شخص مشارك فيها بشرط مراعاة قواعد الانتباه والحذر التي تفرضها القواعد المطبقة على هذه اللعبة.

التوقيع رقم 32 لا جريمة إذا تم الفعل لحماية حياة أو ممتلكات الجاني ، أو لحماية شخص أو ممتلكات الآخرين.

مادة رقم 33 لا توجد حالة دفاع شرعية إلا إذا كان الخطر الذي يهدد الحياة أو المال خطرا مباشرا لا يمكن صده باستدعاء حماية السلطات العامة في الوقت المناسب.

مادة 34 لا يجيز الدفاع الشرعي القتل العمد إلا إذا استُخدم عمداً لمنع إحدى الجرائم الآتية: ولا: جريمة قد تؤدي إلى الوفاة أو الإصابات الخطيرة. إذا كان لهذا الخوف أسباب معقولة. أنيا: الاتصال الجنسي مع امرأة دون موافقتها أو هتك العرض على شخص بالقوة. الثاني: خلع الأسنان بالقوة أو بالتهديد.

القسم رقم 35 توجد قضية دفاع قانوني حتى إذا كان الشخص الذي يستخدم هذا الحق ضده غير مسؤول جنائيًا وفقًا لأحكام المواد 18-25.

المادة رقم 36: تجاوز شخص بحسن نية حدود الحماية القانونية باستعماله لدرء الاعتداء بقوة تتجاوز المقدار الذي كان سيستخدمه الشخص العادي إذا تم القبض عليه في ظروفه دون أن يقصد التسبب في المزيد. مخالفة ما يقتضيه الدفاع جاز للقاضي إذا كان الفعل جريمة جنائية أن يُعفى منها ويحكم عليه بعقوبة جنحية بدلاً من العقوبة المقررة قانوناً.

التوقيع رقم 37 لا جريمة إذا وقع الفعل من قبل موظف عام أثناء ممارسة سلطته أو استخدام السلطة المقررة له بموجب القانون أو تنفيذ أمر يلزمه القانون بالامتثال له بشرط الالتزام بالقيود. من السلطة أو النظام.

المادة رقم 38 لا يتحمل الموظف أي مسؤولية إذا ارتكب فعلاً باستخدام السلطة التي يعتقد أن القانون يخوله بها ، أو في تنفيذ أمر يعتقد أن القانون يلزمه بالامتثال.

يجب على الموظف أن يثبت أن اعتقاده مبني على أسس معقولة ، وأنه قام بالتحقق والتحقيق اللازمين للتحقق من قانونية تصرفه.

مادة رقم 39 لا يعتبر الفعل جريمة إذا وافق المجني عليه على ارتكابها وكان عمره وقت ارتكاب الفعل ثمانية عشر عاما ولم يكن تحت تأثير الإكراه المادي أو المعنوي مع علمه بالظروف التي وقع فيها الفعل. تم ارتكابها. ارتكبت والأسباب التي من أجلها ارتكبت ، والموافقة المسبقة مطلوبة ، ولكن لا تؤخذ موافقة الضحية ، ويعتبر الفعل جريمة إذا كان من الممكن أن يتسبب في الوفاة أو التسبب في ضرر جسيم. ، أو إذا كانت تعتبر جريمة بغض النظر عن الضرر الذي قد يلحق بالضحية ، أو لا تعتمد صياغة القانون على هذا الترضية. 3.2.1.1 – الأساس الأخلاقي – القصد الإجرامي والخطأ غير المتعمد (40-44)

المادة 40 إذا كان القانون لا ينص صراحة على معاقبة الفعل لمجرد أنه مرتبط بخطأ غير مقصود ، فلا عقاب عليه إلا إذا كان الجاني لديه نية إجرامية.

المادة رقم 41 يعتبر القصد الجنسي محققا إذا ثبت أن الجاني أمر الجاني بارتكاب الفعل المكون للجريمة ، وإحداث النتيجة التي يعاقب عليها القانون على هذه الجريمة. يكون الدافع وراء ارتكاب الفعل غير ذي صلة بحضور النية الإجرامية ، ما لم ينص القانون على غير ذلك.

مادة رقم 42 لا يعتبر الجهل بالنص المؤسس للجريمة أو سوء تفسير هذا النص عائقا أمام وجود القصد الإجرامي ما لم ينص القانون على غير ذلك.

التوقيع رقم 43 إذا كان الفعل قد وقع تحت تأثير خطأ في الواقع ، فإن مسؤولية الجاني تتحدد بناءً على الحقائق التي يعتقد أنها موجودة ، إذا كانت ستلغي أو تقلل من مسؤوليته ، بشرط أن يكون اعتقاده. بناءً على السبب المحتمل وعلى أساس البحث والتحقيق. إذا كان الخطأ الذي جعل الجاني يعتقد أنه غير مسؤول عن فعله بسبب إهماله وإهماله ، فإنه يُحاسب عن غير قصد إذا كان القانون يعاقب الفعل ووصفه بأنه جريمة غير مقصودة.

المادة 44 نصوص ومواد قانون العقوبات الكويتي (دولة الكويت)

يعتبر وجود الخطأ غير المتعمد إذا تصرف الجاني وقت ارتكاب الفعل بطريقة لم يكن ليقوم بها الشخص العادي لو كان موحدا في ظروفه التي اتسم فعلها بالتهور والإهمال والإهمال والوقاية. . الحذر أو منع التفتيش على اللوائح. ويعتبر الفاعل يمارس بهذه الطريقة إذا لم يكن يتوقع وقت الفعل النتائج التي كان من الممكن أن يتوقعها الشخص العادي ، ولم يحلها دون وقوعها بسبب ذلك ، أو توقعها واعتمد عليها. بمفرده. مهارة في منع حدوثها ، لذلك حدثت مع ذلك. 4.2.1.1 – العنصر الأساسي – الصراحة وتعدد الجناة (45-56)

مادة رقم 45 الشروع في ارتكاب جريمة هو ارتكاب فعل بنية ارتكابها إذا عجز الجاني لأسباب لا علاقة لها بإرادته عن إتمام الجريمة ، فقط فكر فيها أو خطط لها. . والقيام بذلك لا يعتبر شروعًا في جريمة. يعتبر المتهم مشيا أسود استنفد نشاطه ولم يتمكن من إتمام الجريمة ، أو تم القبض عليه رغما عنه دون القيام بجميع الأعمال التي كان من الممكن أن يقوم بها. وهذا لا ينفي حقيقة أن الفعل يعتبر شرعياً لتأكيد استحالة الجريمة لظروف غير معروفة للفاعل.

مادة 46 يعاقب الجاني بالعقوبات الآتية ما لم ينص القانون على غير ذلك: السجن المؤبد إذا كانت عقوبة الجريمة التامة الإعدام. الحبس مدة لا تجاوز خمس عشرة سنة إذا كانت عقوبة الجريمة التامة السجن المؤبد. الحبس مدة لا تتجاوز منتصف المدة القصوى للإقامة المؤيدة للجريمة التامة. بغرامة لا تتجاوز منتصف الحد الأقصى لتعليق الغرامة المقررة للجريمة كاملة.

وتعتبر المادة 47 فاعلاً للجريمة: ولا: من ارتكب بمفرده أو مع غيره الفعل المكون للجريمة ، أو قام بفعل من الأفعال المكونة لها. أنيا: من يقوم بأعمال مساعدة أثناء ارتكاب الجريمة أو يتواجد في الموقع أو بالقرب من المكان الذي ارتكبت فيه الجريمة بقصد التغلب على أي مقاومة أو بقصد تقوية الصمم لدى الجاني. ثالثاً: من حرض على ارتكابها شخص غير مسئول جنائياً أو حسن النية.

المادة 48 يعتبر شريكا في الجريمة قبل وقوعها: لا: من حرض على الفعل المكون للجريمة وارتكبه بناء على هذا التحريض.

من اتفق مع غيره على ارتكاب الفعل المكون للجريمة ، فإنه يرتكبه بناء على هذا الاتفاق.

تعتبر المادة 49 شريكا في الجريمة بعد وقوعها كان على علم بارتكاب الجريمة وارتكب أحد الأفعال الآتية: لا: كتمان المتهم في ارتكابها سواء كان هو الأصل. مرتكب الجريمة أو كان شريكا فيها قبل وقوعها. وكالة الأنباء اليمنية: إخفاء الأشياء التي تم الحصول عليها من ارتكاب الجريمة أو التي تم استخدامها في ارتكابها ، وهو ما يعادل حقيقة أن الإخفاء يشير إلى تلك الأشياء التي تم الحصول عليها أو استخدامها في ارتكاب الجريمة أو إحالتها. ثالثاً: يحصل الشريك عن علم وغير مشروع على منفعة لنفسه أو لغيره من وراء ارتكاب الجريمة.

مادة رقم 50 يعاقب الجاني بالعقوبة المقررة للجريمة التي ارتكبها أو ساهم فيها. إذا كان هناك عدة مجرمين ولم يُعاقب أحدهم بسبب عدم مسؤوليته أو عدم وجود نية إجرامية أو وجود عقبة أمام العقوبة ، فيجب مع ذلك معاقبة المجرمين الآخرين بالعقوبة المنصوص عليها في القانون. لا يتأثر الحكم الصادر على أحد المجرمين بالظروف المتاحة للآخرين ، ويغير وصف الجريمة إذا لم يكن على علم بهذه الظروف.

التوقيع رقم 51: إذا ارتكب أحد الجناة الجريمة بطريقة مختلفة عن تلك التي قصد بها في المقام الأول ، أو ارتكب جريمة غير تلك التي قصدت أصلاً ، يكون الجناة الآخرون مسؤولين عما حدث فعلاً عند طريقة التنفيذ أو كانت الجريمة التي وقعت بالفعل نتيجة محتملة لخطة التنفيذ الأصلية أو الجريمة التي كان من المقرر ارتكابها في الأصل.

مادة رقم 52 من اشترك في جريمة قبل وقوعها يعاقب عليها ما لم ينص القانون على غير ذلك. إذا لم تتم معاقبة مرتكب الجريمة بسبب وجود مانع للعقوبة ، فيجب معاقبة الشريك بالعقوبة المنصوص عليها في القانون. لا تؤثر ظروف الجاني التي تتطلب تغيير وصف الجريمة على الشريك إذا لم يكن الشريك على علم بهذه الظروف.

التوقيع رقم 53 يعاقب الشريك في الجريمة قبل وقوعها بالعقوبة المقررة له ، حتى لو ارتكبت بطريقة مختلفة عما قصد به في المقام الأول ، أو كانت الجريمة التي وقعت مختلفة عن تلك. قبله. أنه كان يعتزم المشاركة ، عندما تكون طريقة التنفيذ أو الجريمة التي حدثت بالفعل نتيجة محتملة لأفعال المشاركة التي حدثت.

المادة 54 إذا انسحب الشريك من المشاركة في الجريمة قبل وقوعها وأبلغ الفاعل أو الجناة قبل الشروع في تنفيذها فلا يعاقب. ومع ذلك ، من أجل تجنب العقوبة في حالة المشاركة في المساعدة ، يجب حرمان الشريك أو الجناة الفعليين من وسائل المساعدة التي قد يكون قد قدمها لهم ، قبل ارتكاب الجريمة ، سواء عن طريق ردهم. أو جعلها غير قابلة للاستخدام في تحقيق الهدف الإجرامي.

مادة رقم 55 يعاقب الشريك في الجريمة بعد وقوعها بالعقوبة المقررة له ما لم تكن الجريمة جناية ولا تزيد العقوبة في هذه الحالة على خمس سنوات سجن. الحكم الذي صدر على الشريك بعد وقوعه في حق زوج المتهم أو أسلافه أو فروعه لا يتوقع ما إذا كان آواه أو ساعده على الاختفاء.

مادة 56 اتفق اثنان أو أكثر على ارتكاب الجرم أو الجناية ، ويتهيئون لها بما لا يترتب عليه نقض ما اتفقوا عليه ، يعتبر كل منهم مسئولاً عن فهم جنائي حتى لو: لم تقع الجريمة موضوع الاتفاق. يعاقب على الاتفاق الجنائي بالحبس مدة لا تزيد على خمس سنوات إذا كانت عقوبة الجريمة الخاضعة للاتفاق هي الإعدام أو السجن المؤبد. أما إذا كانت عقوبة الجريمة أقل من ذلك فإن عقوبة الاتفاق الجنائي هي الحبس مدة لا تزيد على ثلث مدة الحبس المقررة للجريمة. يعفى من العقوبة كل من يستعجل إبلاغ السلطات العامة بوجود مؤامرة جنائية ومن شارك فيها قبل إجراء التفتيش والتفتيش وقبل ارتكاب أي جريمة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى