3
7
الامارات

من هو صاحب برج خليفة محمد العبار

من هو مالك برج خليفة يمتلك برج خليفة الذي يقع في مدينة دبي في الإمارات العربية المتحدة، شركة إعمار العقارية، ورئيس مجلس إدارتها هو محمد بن علي العبار.

ومقر شركة إعمار العقارية هو دول الإمارات العربية المتحدة، وهي شركة مشاركة عامة مدرجة في سوق دبي المالي.
ومحمد بن علي العبار هو رجل أعمال إماراتي، وعضو المجلس التنفيذي لحكومة دبي، ومساعد لنائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ورئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

وُلد محمد بن علي العبار في دبي يوم 8 نوفمبر عام 1956، وكان أباه يشتغل قبطانًا بحريًا، وكان يمارس وظيفة التجارة في العديد من دول أفريقيا مثل الصومال.

درس العبار في جامعة سياتل في الولايات المتحدة الأمريكية، كمنحة حكومية لدراسة المالية وإدارة الأعمال، ومنها حظي شهادة البكالوريوس في مديرية الأعمال، وكان ذلك في عام 1981.

بعد أن تخرج من الجامعة، توج على أول مهنة وهي مدير مصرفي في البنك المركزي الإماراتي، بعد ذلك باشر مديرية شركة للخليج للاستثمارات في سنغافورة، وهي شركة إماراتية مقرها في دبي وتقيم مشاريع عقارية بالغة في دبي.
وفي عام 2007، توج العبار على الدكتوراه الفخرية في الإنسانيات.

بعد أن عاد العبار إلى دبي عام 1992؛ أسس فرقة من الشركات، وأدْى العديد من المشاريع المعمارية، وهو ما ساعده على بناء امبراطوريته في مجال الإعمار والتشييد.

كما باشر العديد من المناصب، منها وَظِيفَة نائب رئيس مجلس مديرية شركة ألمنيوم دبي المحدودة (دوبال)، وبعد ذلك أصبح نائبًا لرئيس مجلس مديرية مركز دبي التجاري العالمي.

فضلًا عن عضويته في مجلس دبي التنفيذي ومجلس دبي الاقتصادي، ومجلس مديرية فرقة نور للاستثمار، التي تتبع لجماعة دبي، وفي مجلس مديرية إيغل هيلز، ورئاسته لشركة دبي للكابلات، وعمله كنائب لرئيس مركز دبي التجاري العالمي.

وعزز رجل الأعمال الإماراتي محمد بن علي العبار القطاع غير النفطي في الإمارات العربية المتحدة.
قُدرت ثروة العبار بقيمة 76 مليون دولار أمريكي، جناها من الاستثمارات والأعمال والشركات، وذلك وفقما صرح أحد التقارير لـ CNBC.

إنجازاته

من أبرز الإنجازات التي انجزها العبار كرئيس لمجلس الإدارة في شركة إعمار العقارية؛ هو تحسين الشركة أعلى برج في العالم وهو برج خليفة، فضلًا عن تحسين مول دبي، وأيضًا برج خور دبي والذي يرفع ارتفاعه عن 3 آلاف قدم.
كما اتخذت الشركة مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، وأكبر مارينا صناعية في العالم وهو مارينا دبي، وتطوير أوبرا دبي بألفين مقعد.
وبخلاف ذلك، يشغل العبار وَظِيفَة رئيس مجلس مديرية شركة موارد أفريقيا الشرق الأوسط، كما أسس شركة RSH في سنغافورة والمتخصصة في بيع انتاجات الموضة ولها مئات المتاجر في الشرق الأوسط وآسيا.
في عام 2016، قامت مجموعات العبار الاستثمارية بشراء فرقة أمريكانا للوجبات السريعة، بالإضافة إلى شراء بيتزا هت ودجاج كنتاكي في الشرق الأوسط، إزاء 2.
36 مليار دولار.
حرص العبار على مسابقة أفضل المنصات الإلكترونية العالمية في مجال التسويق الإلكتروني وأبرزهم أمازون وعلي بابا، ولذلك أسس منصة نون.
كوم، كما نافس على شراء سوق دوت كوم.
أسس العبار شركة كابيتال سيتي بارنترز، والمختصة في تصميم خطط بناء العاصمة الإدارية الجديدة في مصر، وكان ذلك في عام 2015.
وفي نفس العام، أسس العبار مؤسسة غير ربحية وهي مؤسسة العقارات، وفيها يخضع كبار المديرين والمهنيين في صناعة العقارات لتدريب على أعلى مستوى، حيث يضم هذا التدريب على برامج لدراسة سوق العقارات عمليًا ونظريًا.
أسس العبار فنادق أرماني، في ميلانو ودبي، مع مصمم الأزياء الإيطالي المعروف جورجيو أرماني، وكان ذلك في عام 2005.

أبناء محمد العبار

لم تُذكر معلومات عن الحياة الشخصية لرجل الأعمال الإماراتي محمد بن علي العبار سوى أنه متزوج ولديه 3 أبناء.
برج خليفة وهو من أشهر ملامح دولة الإمارات العربية المتحدة وليس مدينة دبي فقط، فهو إحدى ناطحات السحاب المشهورة في الدولة.
يقع برج خليفة في وسط منطقة داون تاون دبي، وهو موقع مميز، حيث يطل على دبي مول، وبوليفارد محمد بن راشد، ونافورة دبي الراقصة.
يعود تاريخ بناء برج خليفة إلى عام 2004، وفي عام 2009 تم اتمام هيكله الخارجي، وفي عام 2010 تم تدشين البرج في حفل عالمي، قُدمت فيه عروض استعراضية استثنائية، وأُطلقت الألعاب النارية من البرج.
حرصت الحكومة الإماراتية على بناء هذا البرج، لإحداث تنوع في موارد الاقتصاد الإماراتي، وحتى يكون هناك أستاذ سياحي بارز يميز دبي كإحدى الواجهات السياحية المشهورة على مستوى العالم.
كان برج دبي هو الاسم الأول لبرج خليفة، ولكن تم تغيير اسمه كنوع من التكريم لحاكم أبو ظبي ورئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، نظرًا لتبرعه للدولة بمبالغ مالية ظهر الاحتياج إليها أثناء بناء البرج.
قام المهندس المعماري أدريان سميث بتصميم برج خليفة، وتعتبر تصميماته مستوحاة من العمارة الإسلامية، ولقد بناه أزيد من 380 مهندس وفني، في 22 مليون ساعة عمل.
عمد مصمم البرج عند تصميمه على التصدي لتأثير عواصف الرياح الصحراوية، ولذلك تم تصميمه بزاوية استدارة تُقدر بـ 120 درجة.
احتاج البرج في بناءه إلى 39 ألف طن حديد مسلح، و330 ألف متر مكعب من الإسمنت، واستُخدم فيه ما يرفع عن 45 ألف متر مكعب من الخرسانة.
برج خليفة العالمي مكسو من الخارج بالزجاج العاكس والألمنيوم والألواح الفولاذية.
يشتهر برج خليفة يتزويد أجمل عروض الألعاب النارية في العديد من المناسبات ولاسيما رأس السنة الميلادية، وهو ما يجعل أنظار العالم تتجه إليه خلال تلك الليلة.

كم عدد أدوار برج خليفة

برج خليفة هو أطول برج في العالم، إذ يرد عدد طوابقه إلى 163 طابقًا.
ويصل تزايد برج خليفة إلى 829.8 مترًا، ومساحته الإجمالية 4,000,000 متر مربع.
تكلفة برج خليفة بلغ إجمالي تكلفة إنشاء برج خليفة نحو 3.67 مليار درهم إماراتي، أي ما يساوي نحو مليار ونصف المليار دول

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى