3
7
البوابة الرقمية

تحديد موقع الجوال المسروق بالرقم التسلسلي

ينبغي أن يحرص الأفراد على الاحتفاظ بالرقم التسلسلي للجوال الخاص بهم، حيث إنه هام جداً في عملية تعقب الجوال في حالة سرقته، كما أنه يمكن من خلاله إبطال عمل الجوال وجعله مجرد قطعة من المعدن ليس لها أي فائدة .

ما هو الرقم التسلسلي

كثيرًا ما نسمع مصطلح IMEI والذي هو اختصار لـ International Mobile Equipment Identity، وهذه الكلمة تعنى ” الهوية الدولية للأجهزة المتنقلة “، وهي تتشكل من 15 رقم تسلسلي فريد لا يمكن أن يتكرر كبصمة الأصابع، وتكمن فائدة هذا الرقم في احتمال استعماله لإغلاق الجوال عند سلبه أو ضياعه، وذلك لحظر اللص من استعماله .

الرقم التسلسلي للعثور على الجوال المسروق

إذا جرى سلب الجوال الخاص بك بالفعل، فإن كل ما عليك فعله هو إشعار الجهات الأمنية المختصة، حيث أنهم سيقومون بالاتصال مع شركات التَواصُل وسيحصلون منك على الرقم التسلسلي للهاتف، بعد ذلك سيقومون بوضعه في سلسلة التعقب وذلك من أجل تحديد مكانه التقريبي، أو في القائمة السوداء للشركة، وهذا من جانبه سيجعل الجهاز يقف عن العمل وسيتم حجبه عن الشبكات ومنعه من خدمات التَواصُل بما في ذلك تنفيذ المكالمات والرسائل النصية والإنترنت .

طرق معرفة الرقم التسلسلي

هناك أزيد من طريقة لكشف الرقم التسلسلي، الطريقة الأولى هي الضغط على الأرقام التالية #06#*، أيضا يمكن أن تجد الرقم التسلسلي على بطاقة التعريف التي تقع تحت موقِع تثبيت البطارية أو على علبة الكرتون الخاصة بالهاتف .

يمكن أيضًا معرفة الرقم التسلسلي من خلال فتح إعدادات الجوال, بعد ذلك النقر على About من سلسلة الإعدادات العامة، عقب ذلك يتم تعيين خيار IMEI/MEID الذي سوف يؤدي إلى عرض الرقم التسلسلي، فحسب قم بنسخه إلى الحافظة .

هل يمكن تبديل الرقم التسلسلي

في الواقع فإن الرقم التسلسلي يتم تشفيره وتخزينه داخل عتاد الجوال, وهي عملية صعبة ومعقدة للغاية، لذلك فمن غير الممكن أن يتم تغييره، إلا في حالة إذا تمكن شخص ما التوصل إلى موقِع تخزينه وقام بتبديل القطعة التي جرى تخزين الكود عليها، إلا أنه أمر صعب جداً أن يطرأ .

تحذيرات هامة عن الرقم التسلسلي

– حينما يتم إعاقة الجوال المسروق باستعمال الرقم التسلسلي، فإن ذلك يؤول إلى قطع التَواصُل بنحو تام بين الجوال ومقدم الخدمة، لذلك فمن المستحيل أن يتم تعقبه عقب ذلك، لذلك فمن الأفضل جعل هذا الأمر هو الخيار الأخير في حالة احتواء الجوال على معلومات مهمة .

– هناك عدد من السارقين اللذين يقومون باستبدال الرقم التسلسلي للجوال المسروق، وبعد ذلك يضعون رقم خاص بجهاز آخر، لذلك ففي حالة شراءك لهاتف من موقِع غير موثوق، يفضل أن تنظُر عن انسجام الرقم التسلسلي مع طراز الجوال .

– هناك عدد من الشركات التي تستبدل الرقم التسلسلي لكي لا يتمكن من مقدم الخدمة أن يقوم بتتبعه، ومن المرجح أن يخبرك مقدم الخدمة أن تبديل الرقم التسلسلي غير ممكن ابدًا، إلا أنه قد يطرأ في عدد من الأحيان، حيث تفعل الشركات ذلك من أجل التلاعب لإقناع مقدم الخدمة أن الرقم بالقائمة السوداء، وتشكل المصداقيه هي أن الرقم قد جرى اسبداله برقم آخر لا يمكن ملاحقته .

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى