3
7
الخيمة الرمضانية

طريقة صلاة التراويح .. كيفية صلاة الوتر بالتفصيل

طريقة صلاة التراويح و صلاة الوتر كيفية صلاة الوتر بالتفصيل كيفية صلاة الوتر ثلاث ركعات كيفية صلاة الوتر ثلاث ركعات بتسليمة واحدة صلاة الشفع والوتر ماذا يقال في صلاة الوتر كيفية صلاة الوتر ركعة واحدة ماذا يقرأ في صلاة الوتر كيفية صلاة التراويح والقيام
هلا .. شهر رمضان المبارك جمعتلكم من عدة مواقع إسلامية معتمدة ، عن طريقة صلاة التراويح و صلاة الوتر، واختصرته لكم و عدلت فيه ، إن شاء الله عزوجل تستفيدون منه ، و تخلونه مرجع لكم .. بسم الله الرحمن الرحيم صلاة التراويح
عدد ركعات صلاة التراويح
 لم يُؤكَد في تحديد النبي شيء عن عدد ركعات صلاة التراوبح ، إلا أنه أؤكِدَ من فعله عليه الصلاة والسلام أنه صلاها إحدى عشرة ركعة و لكن لا يشير على وجوب هذا العدد ،، فتجوز الزيادة، فله أن يصلي ثلاث عشرة ركعة أوعشرين ركعة أو ستا وثلاثين .
صفتها (شرح طريقة إحدى عشرة ركعة)
 أن تصلي ركعتين بعد ذلك السلام ، بعد ذلك ركعتين و السلام و هكذا حتى يتم ثمان ركعات ، بعد ذلك صلاة الشفع و الوتر ، و الشفع ركعتين ، و الوتر واحدة.
حكمها : سنة .
فضلها على كافة المسلمين أن يحيوا سنة نبيهم وألا يتهاونوا فيها ولا يتشاغلوا عنها بما لا فائدة منه، فقد قرن صلى الله عليه وسلم بين الصيام والقيام، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قـال: “سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لرمضان من قامه إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه” وفعلها في آخر المساء أحسن من فعلها في أوله لمن تيسر لهم ،والخلاصة أن أصح وأفضل شيء أن يقام رمضان بإحدى عشرة ركعة مع إطالة القراءة، ولا خطير على من قام بأكثر من ذلك.
صلاة الوتر حكم 
صلاة الوتر: الوتر سنة مؤكدة.
 وقت صلاة الوتر: 
وقت الوتر لا يدخل إلا عقب العشاء، وأنه يمتد إلى الفجر.
فانه بالامكان أن تصلي الوتر عقب صلاة العشاء أو عقب سنة العشاء أو عقب قيام الليل.
 أفضل وقت لصلاة الوتر: 
الأفضل تأجيل فعلها إلى آخر المساء وذلك لمن وثق باستيقاظه، قال الرسول صلى الله عليه و سلم : من خاف أن لا يقوم آخر المساء ، فليوتر أوله، ومن طمع أن يقوم آخره فليوتر آخر الليل، فإن صلاة آخر المساء مشهودة ، وذلك أحسن ” عدد ركعاته :
أقل الوتر ركعة ، ويسمح الوتر بثلاث وبخمس وبسبع وبتسع متتابعة بتسليمة واحدة.
طريقة الوتر و القراءة فيه:. 
1. يجوز أن يصلي ركعتين ويسلّم وتسمى (الشفع)، بعد ذلك يأتي بواحدة ويسلم ،
2. و يجوز أن يجعلها بسلام واحد ، لكن بتشهد واحد لا بتشهدين .
ويقرأ في الركعة الأولى من الثلاث سورة ( سبح اسم ربك الأعلى ) كاملة .
وفي الثانية : الكافرون .
وفي الثالثة : الإخلاص .
القنوت في الوتر: القنوت في الوتر مستحب وليس بواجب، والدليل على مشروعيته: أنه صلى الله عليه وسلم كان يقنت في ركعة الوتر ولم يفعله إلاّ قليلاً.
محل القنوت: القنوت في الوتر يكون في الركعة الأخيرة من الوتر عقب الفراغ من القراءة وقبل الركوع، كما يصح عقب الرفع من الركوع وكلها قد أؤكِدَ عنه صلى الله عليه وسلم.
صيغة القنوت: “اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تأمُر ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت تباركت ربنا وتعاليت”.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى