3
7
الدين و الحياة

دعاء السفر – دعاء السفر وأدعية للمسافر والمقيم

دعاء السفر – دعاء السفر وأدعية للمسافر والمقيم.

دعاء السفر مكتوب بالصور والفيديو دعاء السفر وأدعية للمسافر والمقيم

المختصر نيوز – متابعنا الكريم نقدم لك دعاء السفر ومجموعة من الأدعية للمسافر التي تحصن المسلم وتسهل طريقه وتحفظه من كل شر بإذن الله تعالى.

يقسم دعاء السفر الى قسمين فهناك من يدعو ليسافر وهناك من يودع المسافر ولكل شخص دعاء, فالشخص الذي يودع عليه ان يقول: “أستودعك الله الذي لاتضيع ودائعه” , أما بالنسبة للشخص المسافر فيدعو ربه بدعاء: ”  ستودع الله دينك وأمانتك وخواتيم أعمالك ، زودك الله التقوى وغفر ذنبك ويسر لك الخير حيث ما كنت “, بعدما يركب المسافر وسيلة السفر يدعو بالدعاء التالي: “بسم الله الحمدلله سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا الى ربنا لمنقلبون ، الحمد لله الحمد لله الحمد لله الله أكبر الله أكبر الله أكبر ، سبحانك اللهم إني ظلمت نفسي فإغفر لي ، فإنه لا يغفر الذنوب الا أنت”.

عند بدء السفر ينغي عليك قول الدعاء الأول الذي بالاعلى والذي يبدأ بــ سبْحانَ الذي سخَّرَ لَنَا هذا وما كنَّا له مُقرنينَ، الى نهاية الدعاء. وعند العودة مرة اخرى الى الدياء تقول الدعاء نفسه ولكن تزيد عليه بالجملة التالية (( آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون ))

الدعاء الأول – عن ابنِ عمر رَضِيَ اللَّه عنهما ، أَنَّ رسولَ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كانَ إِذا اسْتَوَى عَلَى بعِيرهِ خَارجاً إِلي سفَرٍ ، كَبَّرَ ثلاثاً ، ثُمَّ قالَ : «سبْحانَ الذي سخَّرَ لَنَا هذا وما كنَّا له مُقرنينَ، وَإِنَّا إِلى ربِّنَا لمُنقَلِبُونَ . اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ في سَفَرِنَا هذا البرَّ والتَّقوى ، ومِنَ العَمَلِ ما تَرْضى . اللَّهُمَّ هَوِّنْ علَيْنا سفَرَنَا هذا وَاطْوِ عنَّا بُعْدَهُ ، اللَّهُمَّ أَنتَ الصَّاحِبُ في السَّفَرِ ، وَالخَلِيفَةُ في الأهْلِ. اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وعْثَاءِ السَّفَرِ ، وكآبةِ المنظَرِ ، وَسُوءِ المنْقلَبِ في المالِ والأهلِ وَالوَلدِ » وإِذا رجَعَ قَالهُنَّ وزاد فيِهنَّ : « آيِبونَ تَائِبونَ عَابِدُون لِرَبِّنَا حَامِدُونَ » رواه مسلم .

حكم دعاء السفر ؟

شرع لنا الله تعالى الدعاء في كل وقت وكل حين وفي كل أمر حيث يجوز لنا الدعاء عند ركوب أي وسيلة سفر، سواء كان ذلك برًّا أو جوا أو بحرًا.

——–

فضل دعاء السفر من السنة النبوية:

عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن: دعوة الوالد، ودعوة المسافر، ودعوة المظلوم “.

دعاء السفر وأدعية للمسافر والمقيم

دُعَاءُ السَّفَرِ
♦ اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، ﴿ سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ * وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ ﴾ [الزخرف: 13، 14] ((اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ فِي سَفَرِنَا هَذَا البِرَّ وَالتَّقْوَى، وَمِنَ الْعَمَلِ مَا تَرْضَى، اللَّهُمَّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هَذَا وَاطْوِ عَنَّا بُعْدَهُ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ فِي السَّفَرِ، وَالْخَليفَةُ فِي الْأَهْلِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعْثَاءِ السَّفَرِ، وَكَآبَةِ الْمَنْظَرِ، وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ فِي الْمَالِ وَالْأَهْلِ))، وإذا رَجَعَ قَالَهُنَّ وَزَادَ فِيهِنَّ: ((آيِبُونَ، تائِبُونَ، عَابِدُونَ، لِرَبِّنَا حَامِدُونَ))[1].

دعاء السفر لِلْمُقيمِ
♦ ((أَسْتَوْدِعُكُمُ اللَّهَ الَّذِي لاَ تَضِيعُ وَدَائِعُهُ))[2].

دعاء السفر لِلْمُسَافِرِ
♦ (( أَسْتَوْدِعُ اللَّهَ دِينَكَ، وَأَمَانَتَكَ، وَخَوَاتِيمَ عَمَلِكَ))[3].
♦ ((زَوَّدَكَ اللَّهُ التَّقْوَى، وَغَفَرَ ذَنْبَكَ، وَيَسَّرَ لَكَ الخَيْرَ حَيْثُ ما كُنْتَ))[4].

التَّكبيرُ والتَّسبِيحُ في سَيْرِ السَّفَرِ
♦قَالَ جَابِرٌ رضي الله عنه : ((كُنَّا إِذَا صَعَدْنَا كَبَّرْنَا، وَإِذَا نَزَلْنَا سَبَّحْنَا))[5].

دعاء السفر إِذَا أَسْحَرَ
♦ ((سَمَّعَ سَامِعٌ بِحَمْدِ اللَّهِ، وَحُسْنِ بَلاَئِهِ عَلَيْنَا، رَبَّنَا صاحِبْنَا، وَأَفْضِلْ عَلَيْنَا، عَائِذاً بِاللَّهِ مِنَ النَّارِ))[6].

الدُّعَاءُ إِذَا نَزَلَ مَنْزِلاً فِي سَفَرٍ أَوْ غَيْرِهِ
♦ ((أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ))[7].

مراجع

[1] مسلم، 2/ 978، برقم 1342.
[2] أحمد، 2/ 403، برقم 9230، وابن ماجه، 2/ 943، برقم 2825، وانظر: صحيح ابن ماجه، 2/133.
[3] أحمد، 2/ 7، برقم 4524، والترمذي، 5/ 499، برقم، 3443 وصححه الألباني في صحيح سنن الترمذي، 3/ 419.
[4] الترمذي، برقم 3444، وانظر: صحيح الترمذي، 3/155.
[5] البخاري مع الفتح، 6/ 135، برقم 2993.
[6] مسلم، 4/ 2086، برقم 2718، ومعنى سَمعَ سامِعٌ: أي شهد شاهدٌ على حمدنا للَّه تعالى على نعمه، وحسن بلائه. ومعنى سَمَّعَ سامِعٌ: بلَّغ سامع قولي هذا لغيره، وقال مثله تنبيهاً على الذكر في السحر والدعاء. شرح النووي على صحيح مسلم، 17/39.
[7] مسلم، 4/ 2080، برقم 2709.

رابط دعاء المتوفى من هنا

دعاء السفر بالصور:

48قفا4ا8قفقا4قثلثق8لثلثق

دعاء السفر بالفيديو

https://www.youtube.com/watch?v=aJqqaRJXLEs

نكتفي بهذا القدر, لقد قدمنا لكم دعاء السفر مكتوب وبالصور وبالفيديو, وقدمنا لكم بعض المعلومات حول دعاء السفر مثل حكم دعاء السفر وفضله.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى