3
7
الدين و الحياة

كيف تؤدي صلاة العيد .. أحكام وسن صلاة العيد

كيف تؤدي صلاة العيد .. أحكام وسن صلاة العيد

صحيفة المختصر الالكترونية – شرعت صلاة العيدين في السنة الأولى من الهجرة فقد واظب رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم على أداء هذه الصلاة هو وصحابته الكرام كما وأمر النساء بالخروج لأدائها، ويكون وقت أدائها من ارتفاع الشمس 3 أمتار وحتى زوالها، ومن المستحب أن يتم التعجيل في أداء صلاة الأضحى وتأخير أداء صلاة الفطر حتى يتسنا للمسلمين إخراج الزكاة الخاصة بعيد الفطر.

سنن تؤدّى قبل صلاة العيد

يُستحبّ قبل الخروج لأدائها أن يقوم المسلم بمجموعة من الأمور، وتشمل: أن يتغسل ويتطيب ويلبس أجمل ما عنده من ثياب، اقتداءاً بما كان يفعله الرسول عليه الصلاة والسلام كما روى عنه صحابته. إذا أراد المسلم أن يخرج لأداء صلاة الفطر فيستحب أن يأكل قبل خروجه تمراً، أمّا إذا أراد الخروج لأداء صلاة الأضحي فيستحب أن يأكل عند رجوعه من أضحيته إن كان له أُضحية، فقد روّي عن الرسول محمد صلّى الله عليه وسلّم، بأنه لا يغدو يوم الفطر حتى يفطر، ولا يأكل يوم الأضحى حتى يرجع.

أحكام صلاة العيد

روي أنّ الرسول صلّى الله عليه وسلّم كان يصلي صلاة العيدين في المصلى أي باب المدينة الشرقي، ولم يقم بأداء الصلاة في المسجد إلى مرة واحدة فقط بسبب المطر الشديد. لذلك يستحب استناداً للسنة أن تُصلى في مصلى أي خارج البلد ولكن يجوز أيضاً أدائها في المسجد، والمقصود بخارج البلد هنا هو المسجد الحرام وليس مكة، إذا لم يكن هناك عذر مقنع كالمطر أو الأوضاع الجوية الصعبة

وبالنسبة لخروج النساء والصبيان لأداء صلاة العيد فقد شرع الإسلام للنساء والصبيان الخروج لصلاة العيد دون فرق إن كانت هذه المرأة شابة أو عجوز أو ثيب، وبالنسبة للحائض لحديث أم عطية، قالت: أمرنا أن نخرج العواتق (البنات الأبكار)، والحيض في العيدين يشهدن الخير، ودعوة المسلمين، ويعتزل الحيض المصلى.

تأدية صلاة العيد صلاة العيد سنّة مؤكدة وهي ركعتان كما صلاة الفجر ولكن هنا، يقوم بالتكبير سبع تكبيرات بدون تكبيرة الإحرام ويقرأ في الركعة الأولى أما سورة الأعلى أو سورة ق، وفي الركعة الثانية يكبر 5 مرات من غير تكبيرة القيام ويقرأ في أول ركعة سورة القمر أو الغاشية، مع رفع اليدين في كل تكبيرة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى