3
7
القوانين والحكومات

كيفية طباعة برنت أبشر

تتعاون وزارة الداخلية السعودية مع عدد من الوزرات الحكومية والقطاعات الأخرى الى تقديم كثير من الخدمات الإليكترونية، تلك الخدمات التي تسهل من عملية إتمام الخطوات وإتمام المعاملات التي يحتاج المواطن السعودي إليها، مما يترتب على إعجال إتمام مثل هذه الخدمات هو تفير كثير من الجهد والوقت، بخلاف المسارات التقليدية القديمة في إستخدام المستندات والأوراق والتعامل أثناء خطوات هذه الخدمات مع العديد من المراجعين والموظفين.

وفي هذا الإطار جرى عقد تساعد بين كل من قطاع الأحوال المدنية مع وزارة الداخلية السعودية يتزويد خدمة بياناتي برنت، هذه الخدمة واحدة من بداخل الحدمات الإلكترونية التي يتم إتاحتها للمواطنين السعوديين، والتي عن طريقها يتمكن من المواطن السعودي أن يقوم بتفويض أي ناحية من الجهات الحكومية التي يرغب في زيارتها من أجل تنفيذ عدد من المعاملات بها، حيث أن هذه الجهة بحاجة إلى الإطلاع على جميع المعلومات الخاصة بالمواطن، وعن طريق تلك الخدمة بمقدور المواطن أن يقون بتفويض على ناحية ما من أجل الإطلاع على معلوماته من غير أن يضطر للذهاب لأي من مكاتب الأحوال المدنية كي يحصل على برنت شريحة للبيانات الخاصة به، الأمر الذي يقدم له كثير من التعب والوقت.

وعليه يصبح بإستطاعة الجهة الحكومية التي جرى تفويضها من قبل المواطن أن تقوم بتكملة جميع الخطوات وقضاء المعاملة التي يحتاج المواطن إليها في وقت فوري للغاية من غير الإضطرار للإنتظار حتى يتم جلب برنت شريحة الحاسوب من مكاتب الأحوال المدنية.

ماهي خدمة برنت أبشر (خدمة بياناتي)

هي إحدى الخدمات الإلكترونية التي توفرّت من قبل كل من قطاع الأحوال المدنية ووزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية، حيث أنه من خلالها مصرح لأي مواطن سعودي أن يقوم بدور تفويض إلى أي من القطاعات الحكومية أو الجهات ذات الاختصاص كي يتم الإطلاع على معلوماته أو عمل برنت الأحوال المدنية وذلك من خلال الدخول على موقع وزراة الداخلية، من غير أن يكون هناك حاجة لإجراء مراجعة من قبل مكاتب الأحوال المدنية من أجل إصدار شريحة برنت للبيانات.

طرق طباعة برنت أبشر

أولا يتم تسجيل الدخول على الموقع الرئيسي الخاص في وزارة الداخلية السعودية، وذلك من خلال النقر على هذا الرابط https://www.moi.gov.sa

ثانيا يتم الضغط على التبويب الخاص بالخدمات الإلكترونية الذي يوجد بمقطع المهام بمنتصف الصفحة الأساسية للموقع.

سوف يبين سلسلة تشمل على جميع الخدمات وتوجد هذه القائمة على يمين الصفحة، سوف يتم النقر على إختيار الأحوال المدنية، وهو أول إختيار مدرج في القائمة.

بعد ذلك سوف يبين نافذ يوجد بها عدد من الخدمات التي تقدمها الأحوال المدنية، بعد ذلك بعدها يتم النقر على إختيار خدمة بياناتي.

سوف يبين بعدها صفحة من أجل تسجيل الدخول على الحساب الخاص بالمواطن الذي يوجد على موقع وزارة الداخلية، ويتطلب منه ملئ هذه المعلومات الآتية، مثل إدخال إسم المستعمل وإدخال رقم هويته القومية، بعد ذلك بعدها يستلزم منه أن يدخل كلمة السر، وعقبها يتم النقر على زر تسجيل الدخول.

بعد هذه الإجراءات سوف يبين الصفحة الخاصة بخدمة بياناتي، وفي هذه الصفحة سوف يوجد اسم المواطن وسيوجد كذلك رقم هويته الوطنية وما غير ذلك من بيانات، حيث يستلزم وقتها النقر على السهم الذي يدل إلى أيقونة إختر قطاع، والذي من خلاله من الممكن إختيار القطاع أو الجهة الحكومية التي يرغب المستعمل في أن يمنحها التفويض كي تطلع على بياناته.

بعدما يبدي المواطن موافقته على خطاب التفويض إلى القطاع أو الجهة الحكومية من أجل أن تطلع على معلوماته فسوف يبين بعدها صفحة من أجل التأكيد على هذا التفويض.

وفي صفحة التفويض سوف يبين على الشاشة تاريخ التفويض وأيضا التاريخ الذي سينتهي فيه، بحيث يتم تذكير المواطن أن مدة صلاحية التفويض لن تتجاوز 30 يوم، وسيظهر له أيضاً عدد الإستعلام عن المعلومات الخاصة بالمواطن بحق التفويض هذا يكون مرة واحدة فقط.

والآن يصبح على المواطن أن يقوم بالنقر على زر برنت أو طباعة كي يطبع معلومات التفويض، ويتمكن من إستخدامه عندما يزور الجهة الحكومية من أجل إنقاذ إجراءاته وإنهاء المعاملة.

ملحوظة، في حال نية المستعمل في معرفة أية أسئلة أو في حال مواجهته لصعوبة تختص بخدمة بياناتي برنت من خلال موقع أبشر بإمكانه أن يقوم بالإتصال على الرقم المباشر الخاص بهذه الخدمة وهو 8007490000.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى