3
7
القوانين والحكومات

نص المادة 81 من نظام العمل الجديد

نص المادة 81 من نظام العمل الجديد نظام العمل السعودي الجديد 1441 المادة 81 من نظام العمل 2019 نظام العمل السعودي الجديد 1441 pdf المادة 81 من نظام مكتب العمل السعودي المادة 80 من نظام العمل والعمال السعودي الجديد نص المادة 74 من نظام العمل السعودي لائحة نظام العمل نظام العمل هيئة الخبراء.

تعرف على المادة 81 من نظام العمل والعمال السعودي بالتفصيل ، في عام 1436 هـ، قام مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية، بإقرار نظام قوانين جديدة تتعلق ب سوقي سوق العمل داخل المملكة، وهدفها الرئيسي هو تنظيم العمل ورفع الكفاءات الموظفين، وكمية الإنتاج للنهوض الاقتصادي بالبلاد، وهي تهدف في المقام الأول إلى مصلحة العامل داخل العمل.

المختصر كوم يعرض لك أبرز ما أتى في المادة 81 من نظام العمل.

المادة 81 من نظام العمل والعمال السعودي

تعتبر المادة 81 من نظام العمل السعودي هي من أبرز المواد التي تتعلق بالعامل داخل مؤسسته، والحفاظ عليه وعلي حقوقه، فجاء نص المادة كما ياتي هو أن يتيح للعامل بفسخ عقد شُغله, إذا أخل صاحب العمل ذاته بواحد من النصوص التي يتم الاتفاق عليها آنفا في العقد، يمكن الموظف ترك العمل قبل أنتهاء الفترة التي تم تقريرها له، وبدون أنباء صاحب العمل، ويتم ذلك من خلال المحافظة علي حقوق الموظف والشروط التي تتيح فيها وذلك عن طريق المادة 81.

شروط التي ينبغي فيها إجراء المادة 81

‏في حالة أن صاحب العمل لا يتعهد بالنصوص المتفق عليها في العقد، أو إذا كان هناك اتفاقات جرت بين صاحب العمل والعامل ذاته في محتوى العمل، في هذه الحالة يتمكن من العامل ترك العمل، بحق المادة.

إذا قام صاحب العمل بتكليف مهام للعامل خارج حدود العمل أو لم يتم الاتفاق عليها مسابقا وتشكل بدون رضا العامل.

إذا قام صاحب العمل بالتزوير أو الغش أو العقد المتفق عليه بينه وبين العامل فيستطيع العامل في هذه الحالة ترك العمل.

إذا كان مفر العمل غير أمن علي الموظفين ويهدد سلامتهم أو صحتهم، ويكون ذلك بعلم من صاحب العمل علي ضراوة المكان.

أذا قام أحد بالاعتداء علي الموظف أثناء تأدية شُغله مثل صاحب العمل ذاته أو ما يمثله أو أحد أشخاص أسرته, بأي تصَرُف يخفض من أحترام الموظف أو يخل بالآداب.

أذا عومل الموظف في طريق غير لائقة،مثل القسوة أو ظلم أو الإهانة، فيسمح للعامل بترك العمل.

‏في هذه الحالات يتيح للعامل بفسخ العقد وعلي صاحب العمل الالتزام بالعقد وإعطاء الموظف كافة حقوقه.

بنود لصالح صاحب العمل والمادة

لم تنسي حقوق صاحب العمل أيضا، لإنه يحق لصاحب العمل فسخ العقد مع العامل في أي وقت بس مع ضمان حقوقه كاملة، حتي تتم تنظيم العمل من جميع الجهات داخل أي مؤسسة، وهذه العوامل تمنح لصاحب العمل الحق في فسخ العقد مع العامل :

  • أن يقوم الموظف أو العامل بالاعتداء علي صاحب العمل أو ما ينوب عنه.
  • مخالفة العامل لاحد قُيُود العقد المتفق عليها مع صاحب العمل .
  • إذا قام العامل بفعل يَقصِد فيه خسارة الشركة أضرار مادية كبيرة، فلابد علي صاحب العمل فسخ العقد وكذلك التوجه إلى أطراف مسؤولة عن التحقيق مع العامل في هذه الخسائر، وذلك يكون قبل مرور 24 ساعة من الحادثة.
  • إذا قام العامل بدور مشين مثل فعل أضر بالعمل أو قام بالتزوير، فهذا من شأنه أعطاء صاحب العمل صلاحيات لفسخ العقد مع العامل وعلي الفور.
  • إذا قام العامل بأمور غير مسموحة داخل العمل، أو لمصلحة صفة له فذلك يؤول إلى فسخ العقد من قبل صاحب العمل.
  • انقطاع العامل مدة متتالية وغياب أستمر لبعض أيام، قد تمتد إلى 20 يوم يمكن لصاحب العمل الحق في فسخ العقد.
  • أو إذا قام العامل بالبوح بكافة أسرار الخاصة بالعمل الذي يقوم به، وهذا أدي إلى إلحاق تلف كبير بالعمل وصاحب العمل، فيحق لصاحب العمل فسخ العقد المتفق عليه مع العامل علي الفور.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى