3
7
الكويت

الجامعة الأمريكية في الكويت

الجامعة الامريكية في الكويت تخصصات رسوم الجامعة الأمريكية في الكويت 2018 تخصصات الجامعة الأسترالية في الكويت الجامعة الأمريكية في الكويت وظائف تخصصات الجامعة الأمريكية الجامعات الخاصة في الكويت جامعة AUM نسب القبول 2019 تخصصات جامعة الخليج جامعات الكويت.

تعد الجامعة الأمريكية من أشهر الجامعات في الكويت ، والتي علمت من خلال تاريخها السابق بمستواها المتميز في التعليم بالعديد من المجالات ما إذا العلمية منها أو الإدارية .

حول نشأة الجامعة الأمريكية في الكويت

وأهم الكليات والتخصصات الموجودة بها ، كان لنا هذا التقرير نشأة وتأسيس الجامعة الأمريكية في دولة الكويت : جرى إنشاء الجامعة الأمريكية في الكويت في عام 2004 ، وذلك عقب اصدار قانون الجامعات الخاصة بدهبر في دولة الكويت ، وهي من أحسن الجامعات على مستوى دولة الكويت ، كما أنها تنتمي الى سلسلة الجامعة الموثوقة والمرخصة من مجلس الجامعة الخاصة ضمن دولة الكويت .

موقع الجامعة الأمريكية في الكويت

أما عن موقع الجامعة الأمريكية في دولة الكويت ، فتقع في منطقة السالمية والتي تقع على مفترق شارع سالم المبارك مع شارع عمرو بن العاص , وذلك بالجهة المقابلة بمسجد الشيخة بدرية الصباح ، والجدير بالذكر أن الجامعة الأمريكية في دولة الكويت قد ارتبطت بالعديد من الشراكات التعليمية و الصفقات مع الكثير من الجامعات و المراكز التعليمة ليس على مستوى دولة الكويت فقط ، انما ايضاً على مستوى العديد من دول العالم ، وذلك لأسباب عده ، و لعل من أبرز هذه الأسباب ، أن الجامعة الأمريكية في دولة الكويت تتعلّق مع كلية دارتموث في هانوفر، نيو هامبشاير ( الولايات المتحدة) و التي تحتل الرتبة 11 بين كافة جامعات الولايات المتحدة الأمريكية والمرتبة 85 بين كافة الجامعات حول العالم، و ذلك وفقا تصنيف توب يونيفير سيتيز.

والجدير بالذكر أن الجامعة الأمريكية في الكويت تشمل على أربعة كليات علمية لتحيط بكافة جوانب واحتياجات المجتمع الكويتي من فتيان المستقبل و هذه كلية العلوم الإدارية والاقتصاد، كلية الهندسة وعلوم الكمبيوتر , بالإضافة إلى كلية الفنون وكلية العلوم الاجتماعية ، و جدير بالذكر أن كل كلية من هذه الكليات تمتاز بحضور العديد من الأجزاء ، بما يتفق مع احتياجات الطالب الجامعي بحسب لميوله و هواياته الشخصية .

أبرز الأجزاء والشعب التي تتوافر في كلية العلوم الإدارية والأقتصاد بالجامعة الأمريكية في دولة الكويت :

يتشعب من كلية العلوم الإدارية والاقتصاد بالجامعة الأمريكية على العديد من الاقسام ، بحيث يحصل الدارس بتخصصاتها على شهادة البكالوريوس في التخصصات التالية :

Accounting قسم المحاسبة
Economics قسم اقتصاد
NFinance Management
قسم مديرية الاعمال Marketing
قسم تسويق
اهم الأجزاء والشعب التي تتوافر في كلية الهندسة وعلوم الكمبيوتر بالجامعة الأمريكية في الكويت :

يتشعب من كلية الهندسة وعلوم الكمبيوتر بالجامعة الأمريكية بالكويت العديد من الأجزاء المهمة ، بحيث يحصل الدارس بتخصصاتها على شهادة البكالوريوس في التخصصات التالية :

Computer Engineering قسم هندسة كمبيوتر
Computer Science قسم علوم كمبيوتر
Information Systems قسم نظم معلومات
أهم الشعب والاقسام التي تتوافر في كلية الفنون بالجامعة الأمريكية في الكويت :

من أبرز الأجزاء و الشعب التي تتوافر في كلية الفنون بالجامعة الأمريكية بدولة الكويت ، و التي يحصل الدارس بتخصصاتها على شهادة البكالوريوس في التخصصات التالية :

Communication and Media قسم التَواصُل و الاعلام
English قسم الأداب شعبة لغة انجليزية
Graphic Design قسم تصميم جرافيكي
اما اهم اقسام وشعب كلية العلوم الاجتماعية بالجامعة الأمريكية في الكويت :

أما عن اقسام وشعب كلية العلوم الاجتماعية بالجامعة الأمريكية في الكويت ، و التي يحصل الدارس بتخصصاتها على شهادة البكالوريوس فحسب في التخصصات التالية : International Relations قسم العلاقات الدولية Social and Behavioral Sciences بالاضافة الى قسم العلوم الاجتماعية و السلوكية .

في طريق بناء المستقبل التعليمي، حصلت الجامعة الأميركية في الكويت «AUK» أخيراً على اعتماد مجلس الاعتماد للهندسة والتقنية لعلوم الحاسب والهندسة الكهربائية، لتصبح الجامعة بذلك معتمدة دوليا في 6 برامج دراسية، بالإضافة لتوفيرها 14 برنامجا دراسيا أمام الطلبة في شتى التخصصات.

«صحيفة محلية» حاورت رئيسة الجامعة، روضة عواد، للوقوف على إنجازات الجامعة وخططها على المديين القصير والطويل، وأبرز العقبات والصعاب التي تقف في وجه القطاع التعليمي الجامعي في الكويت، فأكدت أن الجامعة ترفض ثقافة الحصول على الاعتماد باعتباره غاية في حد ذاته، وإنما وسيلة يمكن من خلالها احراز هدفها النهائي، وهو المشاركة في بثّ وإنتاج المعرفة المستدامة والمتسقة والمتطلعة إلى الأمام والتقدمية، وغير ذلك من أمور.

وقالت عواد إن «الاعتماد بالنسبة للجامعة الأميركية مجرد انطلاق لما سيأتي في المستقبل، حيث تطلبت عملية الاعتماد منا أن نجتمع، باعتبارنا مجتمعا جامعيا، في محادثات وحوارات حول التعليم والتدريس والبحث والخدمة، وألزمتنا هذه العملية بالحفاظ على مستوى من التأمل الذاتي والصدق».

وفيما أوضحت عن إرتفاع مطردة في عدد الطلبة، ذكرت عواد ان الجامعة بلغت إلى تلك النقطة في تاريخها المؤسسي بحيث يمكنها القول إنها مستعدة الى تقديم برامج الدراسات العليا، وخاصة أن خريجيها تقدموا عقب ثلاث أعوام من عملها لذلك، وتصاعدت الطلبات من الجمهور.

وفي ما يلي نص الحوار:

• حصلت الجامعة أخيرا على الاعتماد لعلوم الحاسب الآلي والهندسة الكهربائية، فماذا يعني هذا الاعتماد؟

وما متطلبات الحصول عليه؟

– نجحت الجامعة الأميركية في الكويت من بناء ثقافة ترفض الاطلاع في تطلعات مثل الحصول على الاعتماد باعتبار أنها غاية في حد ذاتها، وإنما بالأحرى كوسيلة يمكن من خلالها احراز هدفها النهائي، ألا وهو المشاركة في بثّ وإنتاج المعرفة المستدامة وا

ويعتبر الاعتماد بالنسبة للجامعة الأميركية في الكويت مجرد انطلاق لما سيأتي في المستقبل، حيث تطلبت عملية الاعتماد منا أن نجتمع، باعتبارنا مجتمعا جامعيا، في محادثات وحوارات حول التعليم والتدريس والبحث والخدمة (داخل وخارج نطاق حدود الجامعة الحالية)، وألزمتنا هذه العملية بالحفاظ على مستوى من التأمل الذاتي والصدق.

كان السؤال الرسمي الذي طرحناه خلال هذه العملية هو كيف يمكننا أن نصبح أحسن فيما نقوم به؟ هذا هو السؤال الذي نحتاج إلى استمرار طرحه باستمرار، خاصة عقب أن حصلنا على اعتماد مجلس الاعتماد للهندسة والتقنية لعلوم الحاسب والهندسة الكهربائية، ونتطلع إلى تأسيس كلية الهندسة وتطوير البرامج التي تواصل وتقوي وتطور ما قمنا به بالفعل بعناية وبنجاح.

• لديكم الآن ستة برامج معتمدة دوليا في تخصصات مختلفة، فهل سوف يكون هناك المزيد؟

– من خلال ترتيب أولويات الطلاب قبل كل شيء، كانت الجامعة الأميركية في الكويت ولا تزال وستظل مضطرة للتعامل مع التعليم بنحو كلي، وهذا يعني، باختصار، أن واجباتنا تقتضي منا أن نتجاوز مجرد تقديم المناهج الدراسية من أجل التأهل من أجل الحصول على درجة علمية مهما كانت تلك الدرجة.

• ما البرامج الأخرى التي حصلت على اعتماد البرنامج في الجامعة الأميركية بالكويت؟ – برامج الأعمال في الجامعة الأميركية بالكويت معتمدة من قِبل مجلس الاعتماد لكليات وبرامج الأعمال، وبرامجها للعلوم الاجتماعية والفنون والعلوم الإنسانية الموثوقة من الأكاديمية الأميركية للتعليم الحر، وقد جرى اعتماد برنامج اللغة الإنكليزية المكثف من قبل هيئة الاعتماد لبرامج اللغة الإنكليزية المكثفة، كما جرى كذلك اعتماد برنامج هندسة الحاسب الآلي الخاص بالجامعة من قبل هيئة اعتماد الهندسة في مجلس الاعتماد للهندسة والتقنية.

وقد حصلت الجامعة الأميركية بالكويت أخيرا على الاعتماد الدولي لبرنامجين إضافيين للدرجات الجامعية، وبذلك وصل اجمالي الاعتماد الدولي للجامعة 6 اعتمادات عالمية لبرامجها المختلفة.

منحت لجنة الاعتماد الحاسوبية التي تتبع لمجلس الاعتماد للهندسة والتقنية اعتمادها لشهادة البكالوريوس في العلوم لبرامج علوم الحاسب الآلي للجامعة الأميركية بالكويت، في حين توج بكالوريوس الهندسة في الجامعة الأميركية بالكويت في هندسة الحاسب الآلي على الاعتماد من لجنة اعتماد الهندسة التي تتبع لمجلس الاعتماد للهندسة والتقنية.

• كم عدد البرامج التي توفرها الجامعة الأميركية في شتى التخصصات الأكاديمية؟

– تتيح الجامعة الأميركية بالكويت الان 14 برنامجا متميزا في الدرجات العلمية بمختلف التخصصات الأكاديمية.

تعتبر استراتيجيتنا إحدى الاستراتيجيات التي تتسم بالنمو والتطور المنهجي لبرامج التخصصات الأكاديمية بالجامعة ما إذا كانت تختص بتكثيف البرامج الحالية أو تحسين برامج جديدة،

وما نتميز به كمؤسسة ليس عدد وحجم البرامج التي نقدمها، أو السرعة التي يمكننا من خلالها تحسين وتنفيذ هذه البرامج، بل بالأحرى التأمل الواعي الذي نصل من خلاله إلى التطور والنمو والتنفيذ لهذه البرامج.

• عام جديد، وخطة جديدة، ما جديد الجامعة لهذا العام الدراسي؟ – إن التطورات الأشد وضوحا في الزمن الجاري هي توسعنا في الحرم الجامعي، ففي العام الماضي، انتهينا من العمل في مركز الطلاب بالجامعة الأميركية في الكويت بكامله، والذي جرى تصميمه بعناية لتعزيز ودعم بيئة تعلم الطلاب، كما أننا ما زلنا نفعل ذلك هذا العام من خلال تشييد مبنى أكاديمي متعدد المراتب يشمل قاعة جديدة، بالإضافة إلى تخصصات الموسيقى والدراما والفن والتصميم، وأيضا المختبرات والفصول الدراسية الحديثة إلى طرف مكاتب أعضاء لجنة التدريس.

وقد أنشأنا كذلك مناطق بحث من أجل دعم البحث والتعلم والتدريس، بالإضافة إلى ذلك، نحن بصدد إرجاع الإنشَاء والتوسع في المرافق الإدارية مع تصميم يركز على الكفاءة والفعالية الإدارية.

ونواصل التركيز على المراجعات القانونية المنهجية التي تضم دمج أحسن أفعال التدريس التي تضم مواءمة المناهج الدراسية لتعكس أحدث التطورات في المدى ومتطلبات سوق العمل، بالإضافة إلى تجديد سياسات وإجراءات التدريب الداخلي وتقوية متألف التعلم بالخدمة داخل المقررات، كما أن ذلك سوف يتطور في وقت لاحق إلى برنامج خدمة تعليمية كاملة وذلك تماشيا مع فلسفة الفنون المتحررة.

• ما أعداد الطلبة المستجدين الذين انضموا للكيان الطلابي في جامعتكم لهذا العام؟

– شهدت الجامعة إرتفاع مطردة بواقع 3 في المئة تقريبا في عدد دفعة الطلاب الذين جرى توزيعهم بنحو متساوٍ من المراكز التعليمية بالقطاعين العام والخاص، ومنها نسبة 59 في المئة من المراكز التعليمية الخاصة من إجمالي الطلاب الملتحقين.

• هل سنسمع عن برامج ماجستير في الجامعة الأميركية؟

– عقب ثلاث أعوام من العمل في 2008، طلب خرّيجونا تقديم برامج الدراسات العليا، وقد تصاعدت الطلبات كذلك من طرف الجمهور العام.

وهذا إن دل فإنما يشير على أن الجمهور العام يحظى بالثقة في مؤسستنا التي يمكنها بالتأكيد أن تكون على قدر هذه الثقة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى