3
7
الكويت

انواع الاقامات في الكويت 2023

أنواع الإقامة في الكويت قانون الإقامة الجديد في الكويت 2023 شروط نقل الإقامة في الكويت 2023 تجار الإقامة في الكويت ممارسات الإقامة في الكويت لمصر قانون الإقامة الجديد في الكويت 2023 شروط نقل الإقامة في الكويت 2019 نقل الإقامة في الكويت القسم 1 نقل الاقامة في الكويت. الكويت

أنواع الإقامة في الكويت 2023

يعيش العديد من المقيمين من مختلف دول العالم في دولة الكويت بحثًا عن مصادر الرزق والحصول على عمل ، وتضع الكويت العديد من الشروط والإجراءات الخاصة بإقامة الوافدين داخلها ، والتي تختلف حسب نوع الإقامة التي ترغب فيها. الوافد ، والسلطة العليا مخولة بمعالجة الخلل في التركيبة السكانية الكويتية أوصت بحصر إقامة الوافد لمدة خمس سنوات فقط ، شريطة إجراء فحوصات أخرى لمعرفة ما إذا كان الوافد يستحق ذلك. يجدد إقامته في إسرائيل أم لا.

قانون الاقامة في الكويت

تم نشر العديد من التغييرات في قانون الإقامة داخل الكويت ، عندما أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء الكويتي ووزير الداخلية الشيخ محمد الخالد الصباح إعلانا وزاريا بشأن تغيير عدة أحكام في قانون إقامة الأجانب. ، ونشر العديد من التغييرات في أقسام القانون ، كأول قسم من القرار المطلوب للحصول على إقامة منتظمة للالتحاق بالعائلة للقادمين من الخارج ، يجب ألا يقل الراتب الشهري للمقيم عن 450 كويتي. دينار سواء تجاوز الراتب المشروط أم لا. .

استثناءات من شرط الراتب للإقامة

وذكرت الإدارة أنه سيتم استثناء شرط الحصول على تصريح إقامة منتظم للانضمام إلى أسرة مقيمة بمهن متعددة على أن تكون الوظيفة متوافقة مع التخصص وأن تكون تلك المهن “مستشارين وقضاة ومدعين عامين وخبراء”. والباحثون القانونيون في القطاع الحكومي والأطباء والصيادلة وأساتذة الجامعات والكليات والمعاهد العليا. “مديرو ووكلاء المدارس ومديرو التعليم والمعلمون والأخصائيون الاجتماعيون وفنيو المعامل في القطاع الحكومي.

بالإضافة إلى استثناءات عدد من المهنيين وهم “مستشارون ماليون واقتصاديون في الجامعات ، ومهندسون ، وأئمة ، وخطباء ، ومؤذنو المساجد ، ومحفظو القرآن الكريم ، وأمناء مكتبات في الجهات الحكومية والجامعات الخاصة ، وعاملين في وزارة التربية والتعليم”. الصحة في مختلف التخصصات ، الأخصائيون الاجتماعيون والنفسيون في القطاع الحكومي ، الصحفيون والإعلاميون والمراسلون والمدربون واللاعبون في الاتحاد والأندية الرياضية والطيارون والمضيفون وآلات الموتى والمسئولون عنهم.

رسوم الاقامة في الكويت

تختلف رسوم الاقامة في الكويت حسب نوع الاقامة سواء كانت اقامة دائمة او الالتحاق بعائلة او زيارة او غير ذلك ، وصدرت تغييرات كثيرة في هذه المدفوعات من قبل وزير الداخلية الشيخ محمد الخالد الذي رفع النهائي. جدول الرسوم بنسبة 100 بالمائة فوق الرسوم السابقة. كانت الرسوم على النحو التالي:

مبلغ الإلتحاق بالعائلة 300 دينار كويتي للأم ، 300 دينار كويتي للأب ، 200 دينار كويتي للزوجة و 150 دينار كويتي للأبناء.

زادت رسوم السكن للمقيمين في القطاعين الخاص والعام بمقدار 20 ديناراً سنوياً.

– زيادة رسوم السكن المؤقت بمقدار 20 دينارا كويتيا.

زادت رسوم الزيارة العائلية من دينارين للفرد إلى 30 دينارا ، وتجدد لمدة أقصاها 3 أشهر.

زادت رسوم المخالفات المرورية وتغيرت حسب نوع وحجم المخالفة والأوقات التي يرتكبها المقيم المتواجد على الأراضي الكويتية ، لتصل إلى 100 دينار كويتي في حالة تجاوز الإشارة الحمراء ، ومن 20 إلى 100 دينار كويتي في حالة مخالفة مسرعة.

إقامة الوافدين في الكويت

تطمح الكويت من خلال إجراءاتها وقراراتها الجديدة التي تستغرقها كل فترة ، إلى حل أزمة البدون القائمة دون إقامة نظامية ، والتي تكافح دولة الكويت من أجل إنشائها ، كما صرحت النائبة صفاء الهاشم في مقابلة معها. الذاكرة ، “قضية البدون قنبلة موقوتة يجب حلها ، وقد حان الوقت لحلها بطريقة متطرفة. من الأفضل أن تضيء شمعة بدلاً من أن تلعن الظلام.

وذكرت السلطة المختصة أنه في حالة الموافقة على القرار الجديد للعيش في الكويت للوافدين ، سيتعين على الوافد العودة إلى بلاده بعد مرور 5 سنوات على إقامته في الكويت ، أي أن صلاحية الإقامة ستكون 5 سنوات فقط. ، كما سيسمح له بالبقاء في الكويت فقط لأسباب مقنعة للغاية.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى