3
7
الكويت

جدول اوقات المد والجزر في الكويت

نتحدث عن اوقات المد والجزر في الكويت فيما يرتبط بشمال الكويت وجنوب الكويت ، كما نتعرف على ظاهرة المد والجزر وكيف تحدث هذه الظاهرة والفوائد التي تنشأ عنها.

المد والجزر في الكويت

تعلن مؤسسة الموانئ الكويتية وإدارة الأرصاد الجوية بالإدارة العامة للطيران المدني في دولة الكويت عن التفاصيل التي تتعلق بالمد والجزر من خلال النشرة البحرية ، ليتمكن المواطن الكويتي والمقيم داخل الكويت من التعرف على تزايد منسوب المياه في الكويت بحر الكويت وانحداره إلى الخليج العربي.

أوقات المد والجزر لجنوب الكويت اليوم الأحد 14 نوفمبر 2023

المد العالي هو ساعة واحدة وتسع وثلاثين دقيقة وارتفاعه متر واحد وثمانية وستون سنتيمتراً.
الجزر المتدنية في سبع ، وست دقائق ، ومترين ، وسبع وستين بوصة.
قم بالجزر عند اثنين وثلاثين دقيقة على تزايد واحد وتسعين سنتيمترا.
جزيرة متدنية عند الساعة التاسعة بصعود إحدى عشرة دقيقة عند ثلاثة أو ثلاثة أو عشرين دقيقة.

أوقات المد والجزر في شمال الكويت اليوم الأحد 14 نوفمبر 2023

ارتفاع المد عند ست ، وثلاث وخمسين دقيقة ، على تزايد متر واحد ، واثنان وتسعون سنتيمترا.
الجزر المتدنية ساعة واحدة ، أربعة وثلاثون دقيقة ، تزايد متر واحد ، ثلاثة وخمسون بوصة.
تايد عند الساعة التاسعة نهارا بصعود قدمين وستة عشر بوصة.
جزر متدنية في إحدى عشرة وأربعين دقيقة وارتفاعها ثلاث بوصات ونصف.
أوقات المد والجزر بميناء الشويخ المد الأول: سبع ، ست دقائق.
المد الثاني: الساعة التاسعة ، إحدى عشرة دقيقة.
الجزرة الأولى: اثنان ، ثلاث ، ثلاثون دقيقة.
الجزرة الثانية: ثلاث ، عشر دقائق.

بحر الكويت

نقدم لكم حالة البحر صباحا وليلا يوم الأحد ١٤ نوفمبر ٢٠٢٣ ، وارتفاع الأمواج: نهاراً طفيف إلى معتدل ، تزايد الموج بين متر وأربعة أمتار.
ليلاً: تكون الموج طفيفة إلى متوسطة ، ويختلف تزايد الأمواج من متر إلى أربعة أقدام.
ظاهرة المد والجزر ظاهرة المد والجزر هي إحدى الظواهر الطبيعية المصاحبة لمياه البحار والمحيطات ، وهي تزايد في مستوى سطح البحر أو المياه السطحية للمحيطات ، ولكن هذا الزيادة يطرأ بنحو تدريجي ولفترة مؤقتة.
تحدث هذه الظاهرة نتيجة التأثيرات الناتجة عن قوى الجاذبية للقمر والشمس وأيضا استدارة الأرض مما يصنع عنه عدد من قوة الترحيل المركزي عند خط الاستواء.
يشير مصطلح “المد شبه النهاري” إلى الشواطئ التي تمر من خلال قمتين متساويتين لظاهرة المد ، أما بالنسبة لظاهرة المد والجزر ، فإن هذه الشواطئ تمر من خلال هبوطين ، على أساس يومي.
أما مصطلح “المد اليومي” فيعرف بالشواطئ التي تمر من خلال ذروة واحدة فحسب لظاهرة المد والجزر ، وظاهرة المد والجزر لتلك الشواطئ ما هي إلا مد واحد ، شريطَة أن يتكرر ذلك يوميا.
أما مصطلح “المد المختلط” فهو متعلق بالشواطئ حيث تتكرر ظاهرة المد مرتين في اليوم في أوقات مختلفة.

سبب ظاهرة المد والجزر

يتم إنشاء الظاهرة الكونية نتيجة عوامل محددة تؤدي إليها ، نوضح لك مسببات ظاهرة المد والجزر وكيف تحدث:.
ظاهرة المد والجزر ناتجة عن انجذاب الشمس والقمر لمياه المحيطات والبحار ، وبسبب موقع القمر قرب من الأرض ، فإن للقمر تأثير كبير على الأرض.
وعليه فإن السبب الرسمي لظاهرة المد والجزر هو قوة جاذبية القمر والتي تعد من أقوى العوامل المؤدية إلى وقوع هذه الظاهرة بالرغم من صغر حجمها.
تتكرر ظاهرة المد والجزر مرتين في اليوم كل اثنتي عشرة ساعة ، نتيجة تحرك أنحاء من سطح الأرض أمام القمر أثناء دورته ، وعلى ذلك تنشأ المد في الأماكن المواجهة للقمر.
ويتبع ذلك مباشرة ظاهرة المد والجزر التي تحدث نتيجة بعد المواقع المواجهة للقمر منه ، ويتم تحديد النسبة المئوية لارتفاع المد وفق المواقف المتنوعة للقمر أثناء رحلته حوله.
أرض.
وأيضا الشمس.

فوائد المد والجزر

سنتعرف على الفوائد المتنوعة لظاهرة المد وأهميتها من خلال النقاط التالية:.
تساهم ظاهرة المد والجزر نتيجة تحركاتها في حركة السفن وحركة الملاحة البحرية ، لذلك نجد أن المد هو أفضل وقت لإبحار السفن ، وذلك لخفتها.
التحركات في الموانئ نتيجة هذه الظاهرة مما يسهل عملية الملاحة البحرية داخل الموانئ.
يستطيع الصيادون معرفة انطلاق اليوم ونهايته من خلال مراقبة ظاهرة المد والجزر ، حيث أنهم في حالة انتظار دائمة للمد والجزر ، دولة الكويت كما أوضحنا في انطلاق المقال.
يوجد في مناطق المد والجزر العديد من الكائنات البحرية الصالحة للأكل ، على مسعى المثال: بلح البحر وسرطان البحر والطحالب ، بالإضافة إلى الأسماك الصغيرة ، وبعض الخضروات البحرية المتاحة في المسطحات المائية الصغيرة.
كما يهتم السباحون بأوقات المد والجزر ، لذلك نجدهم يختارون وقت وقوع ظاهرة المد حتى يستطيعوا من السباحة على الشواطئ ، وأيضا البحث عن المحار الإلزامي حينما يمشي البحر بظاهرة المد والجزر من خلال المواقع حيث حدث المد.
تساعد ظاهرة المد والجزر في إزالة المياه غير النظيفة المحتوية على نسبة مرتفعة من التلوث ، وذلك بنقلها إلى أعماق البحار والمحيطات ، مما يجعل الشواطئ نظيفة وذات مظهر جمالي رائع.
يتم إنشاء الطاقة الكهربائية نتيجة ظاهرة المد والجزر والتي تعتبر طاقة متجددة ، ويمكننا القيام بذلك بعدة طرق.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى