3
7
الكويت

سبب سحب الجنسية في الكويت قانون التجنيس

سبب سحب الجنسية في الكويت بناء على قانون التجنيس ذكرت عنها دولة الكويت بداخل قانون التجنيس في الدستور الكويتي المعترف به في البلاد، حيث إنه يتم الحصول على الجنسية الكويتية بالاعتماد على عدد من الشروط القوانين التي أقرتها الدولة، ونعرض مسببات سحب الجنسية من خلال سطور هذا المقال.

سحب الجناسي في الكويت بناء على قانون التجنيس

تعد الجنسية من الأمور السيادية التي تتعلّق بصورة بالغة بالهيكل التنظيمي الخاص بالمؤسسات الكويتية، مما يترتب عليه فرض العديد من القوانين التنظيمية التي تختص بمنح وسحب الجنسية من الفرد، وقد جرى تحديد عدد من الحالات التي يمكنه فيها سحب الجنسية الكويتية من الشخص، ونذكر مسببات سحب الجناسي في الكويت بناء على قانون التجنيس خلال النقاط التالية:.
في حال إصدار حكم للمواطن في جريمة ما مخلة بالأمانة والشرف وإدانته، وذلك أثناء الـ 10 سنوات الأولى بعد الحصول على الجنسية الكويتية.
إذا جرى فصل الشخص من وَظِيفَة الدولة أثناء الـ 10 أعوام من أخذ الجنسية، من خلال دعوى الثقة والشرف.
تُسحب الجنسية الكويتية من الفرد في حال جرى تأكيد أنه توج عليها بإحدى المسارات الغير شرعية أو بالاحتيال والتحريف، فتقوم وزارة الداخلية بسحب الجنسية من هذا المواطن.
إذا جرى تأكيد عمل المواطن في ناحية عمل لدى دولة أجنبية من قِبل مؤسسة بشكل رسمي ومعتمدة، خلال مدة حرب الكويت مع تلك البلاد.
في حال تواجد تأكيد أن الشخص الذي توج على الجنسية يمكن أن يروج المبادئ التي يصنع عنها عدم الراحة والقلق في أحد الأنظمة الاقتصادية أو الاجتماعية أو السياسية للبلد.
إذا جرى تأكيد بالدليل أن هذا الفرد بداخل هيئة سياسية أجنبية.
في حال اقتراف حاصل الجنسية الكويتية جريمة أخلاقية نتج عنها الفصل من منصبه الحكومية.
تأكيد أعمال تبتز الأمن الخارجي للدولة العليا.

قانون التجنيس في الكويت

بعد التطلع إلى مسببات سحب الجناسي في الكويت بناء على قانون التجنيس، فمن جدير بالذكر إيضاح القواعد الخاصة بالتجنيس في دولة الكويت تبعًا للمرسوم الأميري رقم 15 في عام 1959م بقانون الجنسية الكويتية.
حيث إن الدستور الكويتي نص على عدد من الشروط المهمة من أجل منح الجنسية الكويتية لأي فرد أجنبي عنها، وجرى تحديد الفئات التي يمكنها الحصول عليها، ونذكرها من خلال النقاط الآتية:.
يتم الحصول على الجنسية الكويتية لمن وُلد داخل حدودها، أو خارج الكويت في حال كان الوالد من أصل كويتي.
إذا وُلد الشخص داخل حدود الكويت ومجهول الأبوين فيتم تقديمه الجنسية من الدولة.
إذا أقام الشخص في دولة الكويت لأزيد من 20 عام، أو كحد أدنى 15 عام متتاليين، وكان عربي من أصل عربي وتمكن من الحصول على موافقة من قِبل وزارة الداخلية وتطبيق جميع الشروط، وأخذ شهادة حسن السير والسلوك خلال تلك السنوات.
في حال كانت الأم من أصل كويتي وظل الشخص مُقيم داخل الكويت حتى بلغ إلى السن القانوني، ويظل من حقه أخذ الجنسية إذا تطلقت أمه أو توفى الأب.
يتم منح الجنسية الكويتية لكل فرد عربي من أصل عربي أقام داخل الكويت أثناء مدة ما قبل سنة 1945م، وظل مُقيم فيها حتى إصدار مرسوم أمريكي بمنحها.
تُمنح الجنسية لغير العربي الذي دام في المعيشة داخل الكويت خلال المرحلة ما قبل عام 1930م، وبقي حتى جرى إصدار المرسوم الأميري بإعطاء الجنسية الكويتية.
إذا كان الشخص متزوج من امرأة كويتية فيحصل على الجنسية في مدة لا تتخطى عام واحد من تاريخ الزواج.
إذا تزوجت الأجنبية من مواطن كويتي، ليس من الضروري تقديمها الجنسية الكويتية، ألا في حال رغبتها في الحصول عليها، وقدمت طلب لوزارة الداخلية.
في حال تزوجت المرأة الكويتية من رجل أجنبي، فهذا لا يعني أنه سوف يتم سحب الجنسية منها، إلا إذا ذكرت عن رغبتها في إستِلام جنسية الزوج الأجنبي.

مميزات الجنسية الكويتية

بعد معرفتنا مسببات سحب الجناسي في الكويت بناء على قانون التجنيس، لا بد من التطلع إلى المزايا التي يحصل عليها كل من يَرفَعْ الجنسية الكويتية، حيث إن هناك العديد من المواصفات التي ينالها بعد منح الشخص الجنسية، ونعرض تلك المزايا خلال الجدول الآتي:.
الحق في الاقتراع.
يحق لحامل الجنسية الكويتية المشاركة في العمليات السياسية، وهذا عن طريق الانتخاب أو التصويت داخل الكويت.
مجانية الطبابة.
المقصود بها هو إستِلام العناية الطبية بصورة مجانية داخل الكويت، في جميع المستشفيات تبعًا لبعض شروط وضوابط معينة.
مجانية التعليم.
يتلقى حاصل الجنسية الكويتية على تعليم مجاني بصورة كاملة في جميع فترات الأولى من التعليم الأساسي.
الحق في العمل.
يحق لحاملي الجنسية الكويتية ممارسة العمل ومزاولته في جميع الوظائف الحكومية.
التأمينات الاجتماعية.
تضم تلك التأمينات تغطية أوضاع العجز أو الوفاة، وأيضًا ألقت الكويت حرصها على المرأة الغير متزوجة من سيدات الكويت.
حرية التعبير عن الرأي.
يتمتع حامل الجنسية الكويتية بحرية تعبيره عن رأيه والحصول على جميع الخدمات التي يتم إتاحتها من قِبل المرافق العامة بصورة مجانية.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى