3
7
الكويت

قانون التقاعد الجديد في الكويت

قانون التقاعد الجديد في الكويت سن التقاعد المبكر للمرأة عندما يحق لي التقاعد من التأمين قانون التقاعد الجديد 2019 التقاعد الطبي قانون التأمينات الاجتماعية 2018 قرار التقاعد المبكر كيفية حساب المعاش العسكري شروط التقاعد تصفح الصفحة.

قانون التقاعد الجديد في الكويت

وافق مجلس الأمة في جلسته الاعتيادية اليوم في الجلسة الثانية على اقتراح بتعديل قانون التأمين الوطني بشأن التقاعد المبكر بموافقة 36 عضوا واستبعاد 14 عضوا وإحالته إلى الحكومة.

وأقر مجلس الأمة البيان في المناقشة الأولى لاجتماعه الذي عقد بتاريخ 11/12/2018 م ، ثم أحاله على اللجنة المالية لدراسة التغييرات التي اقترحها نوابه ، ووافقت اللجنة بشكل نهائي. الامتثال لعدد من التغييرات في القانون ، والتي حددت ما يلي: (القسم الأول ، ستتم إضافة خمس فقرات إلى القسم (7) إلى القسم (17) من قانون التأمين الوطني المذكور أعلاه ، والذي ينص على: “مسموح به في الحالات إنهاء الخدمة بناء على طلب المؤمن عليه حسب البنود (5) و (6) و (7) وقبل بلوغ السن المحدد في الجدولين رقم (7 / أ) و (7 / ب) المذكورين رقم. أكثر من خمس سنوات تحديد توزيع المعاش التقاعدي بدلاً من المعاش التقاعدي أو المعاش المؤجل على أن يتم تخفيض المعاش بنسبة (5٪) عن كل سنة من الفترة بين تاريخ انتهاء الخدمة وتاريخ القدوم. – العمر المحدد في الجدولين المذكورين حسب الأحوال.

يكون التخفيض بنسبة (2٪) إذا كانت مدة الالتحاق بالتأمين في نهاية الخدمة قد بلغت خمس وعشرين سنة للمؤمن عليها وثلاثين سنة للمؤمن عليه.

تتحمل الخزينة العامة الأعباء المالية الناشئة عن تنفيذ أحكام الفقرة السابقة وتدفعها للمؤسسة على النحو الذي يصرح به بيان الوزير بعد التشاور مع مجلس الإدارة.

عند حساب تقصير الفترات التي تشمل جزءًا من السنة ، يجب على المرء أن يتصرف وفقًا لطريقة التناسب.

في هذه الحالة ، لا يخضع البدل للتخفيض المعتمد وفقا للمادة (20) من هذا القانون.

(القسم الثاني): تستبدل صياغة القسمين (5) و (9) من القسم (17) وصياغة القسم (17 مكرر) من قانون التأمين الوطني المذكور أعلاه بالصيغ التالية: القسم (17):

9- انتهاء الخدمة عند بلوغ مدة الاشتراك في التأمين الفعلي ثلاثون سنة للمؤمن عليه وخمسة وثلاثون سنة للمؤمن عليه.

المادة (17 مكرر): “لا يسري الحد العمري المحدد في الجدولين رقم (7 / أ) و (7 / ب) المرفقين بهذا القانون إذا بلغت مدة الاشتراك خمسة وعشرين سنة بتطبيق البند (5) من القسم السابق أو واحد وثلاثون عامًا في انطباق البند (6) منه ، متى كان ذلك قبل 1 يناير 2020 ، مهما كان تاريخ إنهاء الخدمة.

تتحمل الخزينة العامة الأعباء المالية الناشئة عن تنفيذ أحكام هذا الباب وتدفعها للمؤسسة على النحو الذي يصرح به بيان الوزير بعد موافقة مجلس الإدارة. (القسم الثالث) يلغى الملحق رقم (9) الملحق بقانون التأمين الوطني المشار إليه.

(القسم الرابع): “يتم التعديل بشروط استحقاق بدل التقاعد وفق الأحكام المعدلة لهذا القانون ، وتضاف الإضافات المقررة منذ انتهاء الخدمة إلى العلاوة إذا لم تكن قد أضيفت من قبل. ويدفع البدل بعد الترتيب من تاريخ نفاذ هذا القانون.

ما تم استخراجه من المعاش التقاعدي يخصم من المعاش التقاعدي بمعدل (10٪ شهرياً).

(المادة 5): يضاف إلى قانون التأمينات الاجتماعية بند جديد (112 مكرر) ونصه كالتالي: المادة (112 مكرر): يجوز لصاحب المعاش أن يطلب صرف بدل التقاعد الصافي على أن: ألا يتجاوز المبلغ المستحق 28 شهرًا مقدمًا على الدفع بمعدل ربع صافي البدل.

وهي مرة واحدة فقط في العمر “.

وكاستثناء من ذلك ، يجوز طلب الدفع مقدمًا مرة أخرى في حدود استمرار الحد الأقصى للوقف المذكور.

يضاف إلى القانون رقم (110) لسنة 2014 سالف الذكر علامة جديدة (7 مكرر) مكتوبة على النحو التالي: القسم (7 مكرر): الحد الأقصى للوقف عن المدة التي حددت المكافأة عنها في الإشارة السابقة. . يزاد المبلغ المدفوع بحسب ما قيل:

– (19) سنة إذا كان العمر عند انتهاء الاشتراك (51) سنة للمؤمن عليه و 56 سنة للمؤمن عليه.

– (20) سنة إذا كان العمر عند انتهاء الاشتراك (52) سنة للمؤمن عليه و 57 سنة للمؤمن عليه.

– (21) سنة إذا كان العمر عند انتهاء الاشتراك (53) سنة للمؤمن عليه و (58) سنة للمؤمن عليه وحساب العمر بالسنوات توكيل.

(الفصل السابع): على رئيس مجلس الوزراء والوزراء – كل فيما يخصه – تنفيذ أحكام هذا القانون ، ويعمل به من أول الشهر التالي لتاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

وفي مداخلة من النواب ، صرح رئيس هيئة الاقتصاد والمالية عضو مجلس النواب صلاح خورشيد ، أن القانون سمح بفترة التقاعد المبكر حتى عام 2020 ، والتي تسمح بالتقاعد لمن أكملوا 30 عاما من الخدمة للرجال ورجال الأعمال. . 25 سنة للمرأة التي لم تبلغ سن التقاعد القانوني.

وأضاف أن القانون يجيز التقاعد لمن لم يكمل 25 سنة خدمة للنساء و 30 سنة للرجال ، مع تخفيض بنسبة 5 بالمئة لكل سنة خدمة تقل عن 50 سنة خدمة للنساء و 55 سنة خدمة. للرجال. .

وذكر أن القانون نص في بابه الأول على عدم إحالة الموظف إلى التقاعد إذا لم يكن مستحقا لمخصص تقاعد بنسبة 95٪ من راتبه ، وهناك أيضا إشعار من مجلس الخدمة المدنية بإلغاء أي إجراء. . على العكس تماما.

وأوضح أن الهيئة أضافت أحكاماً تمنع الإذن بإحالة أي موظف على التقاعد بخصم راتبه.

وأوضح أن الهيئة أضافت أحكاماً تمنع الإذن بإحالة أي موظف على التقاعد بخصم راتبه.

وأكد عدد من النواب أن القانون يعد نموذجا للتعاون المثمر بين مجلس النواب والحكومة ، حيث أنه يخلق فرص عمل ويقارن بين المتزوجات وغير المتزوجات ، مشيرين إلى أن القانون يوفر معاشا كبيرا للمتقاعدين بدلا من الاقتراض من البنوك ويفعل ذلك. . لا تنتقص من شأن أي مواطن.

وطالبوا الحكومة بإلزام المتقاعد بتلقي معاشه كاملاً إذا أحالته الحكومة إلى التقاعد وزيادة القرض بمقدار 15 ضعف الراتب.

وزير المالية د. وقال نايف الحجرف إن الحكومة تتفق مع البيان الحالي للهيئة المالية ، وأشار إلى أن التأكيد ينصب على ثلاث ركائز: الحفاظ على الضمان الاجتماعي والسلامة من المعوقات الدستورية ، وأن القانون اختياري للموظف بشرط تحمل ملكيتها ، وليست إلزامية.

وأضاف أن القانون يوفر مزايا ناشئة عن نظام التكافل الاجتماعي ، والمؤمن عليه هو الذي يختاره ، والضمان لعدم إجبار الموظف على التقاعد مذكور في قانون الخدمة المدنية.

وشدد الحجرف على عدم تضرر شخص واحد من هذا القانون ، ومن يريد الانسحاب وفق هذا القانون سينتفع به ومن لا يريد ذلك لن يتضرر وسيستمر وفق النظام القائم.

طالب عدد من النواب في الكويت بأهمية تخفيض سن التقاعد لكل من النساء والرجال ، دون الخضوع للقيود والشروط المفروضة على النص الأساسي للقانون رقم 61 لسنة 1976 ، وهو ما طالب به النائب عسكر آل. – العنزي الذي أتاحه في 30 يناير بمقترح لتحرير القانون ، لا سيما البند 17 منه ، ويهدف اقتراح الممثل إلى العودة إلى أصل قانون التقاعد كما صدر لأول مرة ، وإلغائه. كل التغييرات التي طرأت عليه خلال السنوات السابقة ، والتي تم تقديمها بشكل خاص في القسمين 5 و 6 ، عندما أزالوا قيود التقاعد المبكر لكل من الرجال والنساء ، حيث تضمن اقتراح أشقر العنزي أن يكون تقاعد المرأة بعد ذلك. 15 سنة في الخدمة وكذلك الرجل عند بلوغه سن الخمسين مع اشتراكه في خدمة التأمين لمدة 15 سنة.

صياغة القانون المقترح القسم 1 سيتم استبدال صياغة القسم رقم 5 من القسم 17 من القانون رقم 61 536 1976 على النحو التالي: “يتم إنهاء خدمة المؤمن عليه بطريقة لا تتعارض مع الآخر. الأقسام ، طالما أن مدة اشتراكها في هذا التأمين لا تقل عن 15 عامًا ، بغض النظر عن وصولها إلى سنها الحالي ، وبالتالي هذا يعني أن معاشها التقاعدي لا يخضع لتخفيض معين وفقًا للقسم 20 لنفسه. . القانون ، وما هو مستحق للخزينة العامة يجب أن يُدفع وفق هذا البند ، بحسب المادة 81 من نفس القانون.

القسم الثاني يستبدل نص القسم رقم 6 من القسم 17 من القانون رقم 61 لسنة 1976 على النحو التالي: “إنهاء خدمة المؤمن عليه بما لا يتعارض مع أقسام أخرى من القانون ، عندما تكون المدة من اشتراكه في التأمين لا تقل عن 15 سنة وقد بلغ سن الخمسين إن لم يكن قد بلغ سن الخمسين في نهاية الخدمة ، فيكون استحقاقه للعلاوة فقط عن مدة خدمته. مشاركة. في التأمين لا تقل عن 20 سنة.

المادة 3: يلغى كل حكم صادر في الماضي لا يتوافق مع أحكام هذا القانون.

الفصل الرابع: على رئيس مجلس الوزراء والوزراء – كل فيما يخصه – تنفيذ هذا القانون وتطبيقه من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

صيغة القانون الأصلي:

المادة 17 من القانون رقم 61 لسنة 1976 يستحق بدل التقاعد في الحالات التالية:

1- انتهاء خدمة المؤمن عليه بسبب الوفاة أو العجز الكلي أو فقدان أي منهم خلال مدة لا تزيد على سنتين من تاريخ انتهاء الخدمة ، ولا تسري عليه أحكام الفصل الخامس. لهذا القانون يستقطع المعاش التقاعدي الذي يتراكم عند انتهاء الخدمة من المعاش التقاعدي بمعدل 10 بالمائة شهرياً ويتم الخصم من المعاش الأصلي قبل توزيعه على المستحقين عنه. قانون. حدث الموت

2- إنهاء خدمة المؤمن عليه في القطاع الحكومي أو في الشركات المملوكة بالكامل للدولة بسبب استنفاد الإجازة المرضية أو منع اللياقة الصحية ، ويجوز ذلك بأمر من الوزير بعد موافقة المجلس. من أعضاء مجلس اإلدارة.

3- انتهاء خدمة المؤمن عليه لأسباب تهدد حياته إذا استمر في عمله ، وكانت مدة اشتراكه في هذا التأمين عشر سنوات على الأقل ، على أن يسبق إفادة الجهة الطبية من تاريخ انتهاء الخدمة.

4- انتهاء خدمة المؤمن عليه بفصله بأمر من مجلس الوزراء ، ويحتسب بدل التقاعد في الحالات المنصوص عليها في الأقسام السابقة ، على أساس مدة الاشتراك المحسوبة في هذا التأمين ، أو خمس عشرة سنة أيهما أكبر. ، ويضاف إلى مدة الاشتراك المحتسبة في التأمين في حالة انتهاء الخدمة بسبب الوفاة أو العجز الكامل هي المدة المتبقية ، حتى يبلغ المؤمن عليه سن الستين ، وهذه الفترة هي كما تمت إضافته في الحالات المذكورة في القسمين 2 و 3 ، إذا تم التأكيد على أن المؤمن عليه لا يمكنه كسب لقمة العيش وقت إنهاء الخدمة.

5- انتهاء خدمة المؤمن عليها المتزوجة والمطلقة أو الأرملة لأسباب غير المنصوص عليها في الأقسام السابقة إذا كان لأي منهما أولاد عند بلوغها مدة اشتراكها في هذا التأمين. خمسة عشر عاما.

6- انتهاء خدمة المؤمن عليه لغير الأسباب المنصوص عليها في الأقسام السابقة وبلغه سنه ، ولا تقل مدة اشتراكه في هذا التأمين عن خمس عشرة سنة عن سن الخمسين أو العشرين. قبل سنوات.

مقترح لتقليص سنوات التقاعد في مارس 2017 ، وافقت هيئة الشؤون المالية والاقتصادية على مقترح لتحرير قانون خفض سن التقاعد إلى 45 عامًا للنساء ، مع تخفيض سنوات الخدمة الفعلية إلى 20 عامًا ، وتقليل التقاعد. العمر للرجال حتى 50 سنة مع تخفيض سنوات الخدمة النشطة إلى 25 سنة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى