3
7
الكويت

ما هي وثيقة القيم في الكويت

ما هي وثيقة القيم في الكويت ما هي وثيقة القيم الكويتية؟ وانتشرت على مواقع التراسل الاجتماعي في الكويت ووجهت رجال دين ووجهاء في الكويت للتوقيع على وثيقة القيم الكويتية التي طَالَب فيها مرشحو الانتخابات النيابية للتوقيع.
وأثارت هذه القضية جدلا بين المؤيدين والمعارضين.

ما هي وثيقة القيم في الكويت

وثيقة القيم الكويتية هي وثيقة تتألف من اثني عشر بندا قدمها رجال دين ووجهاء في الكويت من أجل دعم المشروعات والقوانين الإسلامية التي يقدمها المندوبون في مجلس الأمة.
كافة مظاهر الاحتفال مثل المهرجانات المختلطة وحفلات الرقص التي تنافى الشريعة والأخلاق العامة وتؤثر على ذوق وعادات وتقاليد المجتمع الكويتي ، والتأكيد على نبذ المسابح المختلطة والنوادي في الفنادق ، والعديد من البنود التي تشد.
السيطرة على قاعات التدليك والتدليك .

وثيقة القيم الكويتية ماذا تتضمن؟

تم الإبلاغ عن وثيقة القيم الكويتية قبل أيام قليلة من انتخابات مجلس الأمة 2022 المُؤكَد إجراؤها في 29 سبتمبر 2022 م.
ردود الفعل على وثيقة القيم الكويتية وتم الإبلاغ عن وثيقة القيم في الكويت ، والتي أشركت المجتمع السعودي خاصة على مواقع التراسل الاجتماعي ، حيث انقسمت الآراء بين مؤيدين ومعارضين فيما يلي نستعرض آراء المؤيدين والمعارضين بشأن وثيقة القيم الكويتية:.
وثيقة الآراء الداعمة للقيم الكويتية: يعتقد المؤيدون أنها تدعو إلى الحفاظ على القيم الاجتماعية والعادات والتقاليد الكويتية الأصيلة ، وأنها تعاون في محاربة محاولات تنفير ومحو الثقافة الوطنية الكويتية الأصيلة.
وثيقة آراء معارضة للقيم الكويتية: يعتقد المعارضون أن وثيقة القيم تساهم في الخلط بين الدين والسياسة ، وتعمل على مصادرة الحريات.
كما يرى النقاد أنها محاولة من رجال الدين الإسلاميين للسيطرة على المرشحين والناخبين في الحكومة الكويتية ، بالبَحِث إلى أن الوثيقة تنتهك الدستور الكويتي.
نلاحظ أن المجتمع الكويتي استخدم الهاشتاغ #document_values ​​للتعبير عن مواقفه بين التأييد أو الرفض ، من أجل الانسحاب من القبول والمنظور الشخصي لقضايا المجتمع ، فيما أطلق المعارضون وسم #Kandahar_document ، الذي يعبر عن وجهات رأى مشابهة في مصطلحات التطرف ووجهات النظر المعقدة التي تقلل من حرية المرأة ، والتي كانت شعارًا للانتفاضة ضد طالبان بعد الاستيلاء على السلطة وفقًا لتعبيراتهم وآرائهم.
تمحورت أبرز نقاط الخلاف حول وثيقة القيم الكويتية وتركز وثيقة القيم الكويتية على فرقة من النقاط التي أثارت جدلا كبيرا في المجتمع الكويتي خاصة على منصات التراسل الاجتماعي ندرس أبرز نقاط الخلاف أدناه:.
وضح معنى مصطلح “القيم” ولاسيما ما إذا كانت هذه الإشارة دينية أو دستورية أو شرعية أو تضم كليهما.
التوافق أو التعارض مع ما ورد في الوثيقة مع الدستور الكويتي وانطباقه على الحريات المكفولة في الدستور ، بالإضافة إلى حق التعبير عن الرأي وحرية التعبير عن الدين.
أولوية المرشحين وأعضاء مجلس الأمة ، خاصة في ظل تفاوت الآراء والمواقف إزاء المواطنين الذين يمثلونهم ، بالإضافة إلى حدود الصلاحيات الممنوحة لهم ودرجة استقلاليتهم.
– الاختلاف في الآراء والمصالح بين الإسلاميين والليبراليين ، بين من يرونها مرشداً دينياً ، وكونها مشروعاً سياسياً.
الاختلاف في الأفكار المطروحة بين هويات المقيمين الكويتيين ما إذا كانوا كويتيين أو مقيمين أو زوار أو “البدون”.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى