3
7
الملتقى التعليمي

بحث عن الاحتكاك للصف الخامس الابتدائي

بحث عن الاحتكاك بحث عن الاحتكاك doc بحث عن الاحتكاك وفوائده واضراره مسائل عن قوة الاحتكاك بحث عن قوة الاحتكاك بحث جاهز عن الاحتكاك doc بحث عن الاحتكاك للصف الخامس الابتدائى الترم الثانى جاهز قانون الاحتكاك السكوني العوامل المؤثرة على قوة الاحتكاك
الاحتكاك يعد القوة المقاومة والتي يتم حدوثها عنما يتحرك سطحين متلاصقين وذلك باتجاهين متعاكسين وذلك اذا كان بينهما قوة ضاغطة تعمل تلاحمهما معا وعلى ذلك يصنع كمية الحرارة، وهذا الاحتكاك يمكن وقوعه بين المواد الصلبة ، والسائلة، والغازية، أو أي تشكيلة منهم.
 معامل الاحتكاك 
يعتبر معامل الاحتكاك عن الكم العددي الذي يستعمل في التعبير عن النسبة بين قوة الاحتكاك، والقوة الضاغطة بين الجسمين، ولا يكون هناك للاحتكاك وحدة قياس، فهو لا يقاس بالمعادلات الرياضية، ولكن من خلال التجربة.
كما أنه يكون اعتماده على مادتي الجسمين المتلاحمين، ومثل هذا الجليد حينما يتم احتكاكه مع معدن فيكون معامل الاحتكاك لهما منخفض، أي أنهما ينزلقان بسهولة، ولكن مثلا مادة المطاط مع الإسفلت فلهما معامل احتكاك بنحو مرتفع جدا، أي أنهما لا ينزلقان.
أنواع الاحتكاك 
نجد أنه لا يوجد في الطبيعة بيئة لا يوجد بها احتكاك، حتى في الفضاء الخارجي، نجد الجزيئات الصغيرة تتفاعل مع بعضها فيكون قوة الاحتكاك، وبهذا يكون هناك أنواع لقوة الاحتكاك وهم:
1ـ الاحتكاك الحركي وهو ذلك الاحتكاك الذي يصنع من حركة جيد بالنسبة لجسم آخر.
2ـ الاحتكاك الساكن وهو ذلك الاحتكاك الذي يصنع بين سطحين أو جسمين مقيمين بالنسبة لبعضهما البعض، فيكون ليس هناك تحريك لأي منهما فيبقيان على وضعهما.
 كما هو أيضا ما يشتغل على حظر سطح مائل من الانزلاق، فنجد أن حجم الاحتكاك الساكن بين جسمين بنحو عام، فيكون أكبر من حجم الاحتكاك بين الجسمين ذاتهما عند تحركهما إزاء بعضهما البعض.
 3ـ الاحتكاك الدوار هو ذلك الاحتكاك الذي ينج نتيجة تدحرج عجلة، أو كرة ، أو اسطوانة يكون بنحو حر على سطح ما، ويكون سبب الاحتكاك عند التدحرج يكون فقد الطاقة المسؤولة عن تشوه الأجسام.
حيث أنه حينما تدحرج كرة على سطح مستوي، فان الكرة تتسطح قليلا، ويكون السطح مسنن قليلا عند منطقة التماس مع الكرة، فنجد أن الفقدان الداخلي هو سبب حظر الكرة من الارتداد عن الأرض إلى نفس المستوى وقعت منه.
4ـ الاحتكاك الانزلاقي وهو ذلك الاحتكاك الذي يصنع عند احتكاك جسمين صلبين مع بعضهما البعض، كتحريك الكتاب على الطاولة.
5ـ الاحتكاك المائع وهو ذلك الذي ينشأ من تحريك جيد صلب خلال مادة غازية أو سائلة كمقاومة الماء لحركة الغطاس.
 أهمية قوة الاحتكاك
نجد ان كثير من التصاميم الميكانيكية على تقليل قوة الاحتكاك ، على اعتبار أن الشغل المبدد لمقاومتها هو شغل ضائع، أيضا تصنع الحرارة، وتشكل سبب في تشوه الآلات، على الرغم من أن قوة الاحتكاك لها العديد من الفوائد ومنها:
1ـ انه بداعي قوة الاحتكاك ولولا وجودها لما كان هنا استطاعة لوسائل المواصلات العمل، وذلك من أجل اعتمادها على قوة الاحتكاك بين عجلاتها وبين الأرض لتتوقف.
 2ـ فلولا قوة الاحتكاك ما تمكن الانسان الامساك بالعديد من الاغراض، ولا يتمكن من المشي بسبب أن قدميه ستنزلقان على الأرض.
 3ـ أيضا لولا تواجد قانون الاحتكاك لتفككت الجبال ونزلت التربة منها.
قوانين الاحتكاك
 نجد لقوة الاحتكاك عدد من القوانين التي اتضح مبدأ عملها ومنها:
نجد قوة الاحتكاك لا تتأثر بعجالة الجسم، شريطَة الا يكون الجسم ساكنا.
 ـ نجد أن قوة الاحتكاك تتلائم تناسبا طرديا مع وزن الجسيم.
ـ نجد أن مسافة منطقة التماس لا تحدد قوة الاحتكاك في حال استقرار الوزن لكلا الجسمين.
طرق تخفيض الاحتكاك 
ـ الأجهزة : والتي تعمل على تحويل الاحتكاك الانزلاقي إلى دحروجي مثل الأنابيب الدوارة والعجلات. ـ
 الالتحام البارد: وهو ذلك الذي يتم عند وضع سطحين ناعمين جدا مع ازالة الشوائب مما يجعلهما يلتسقان ببعضهما ويصعب فصلهما عن بعض.
 التقنيات: وهذا مثل ما يستعمله مهندسين القطارات حينما يجعلون الروابط بين المقطورات رخوة. ـ
فوائد الاحتكاك 
1ـ أنه يشتغل في تثبيت التربة على قمم الجبال، وأيضا تثبيت البنايات مكانها، ونجد أنه بدون الاحتكاك، فتكون الحياة مزلقة.
2ـ يشتغل على تبسيط حركة وسائل المواصلات المختلفة، مثل السيارات، وذلك من خلال تأسيس قوة احتكاك بين الأرض والعجلات، وأيضا يساعد وسائل النقل على الوقوف بنحو إمن.
3ـ أنه يشتغل على معونة البشر في إمساك الأشياء بأيديهم، وعدم اسقاطها.
4ـ انه يشتغل على معونة البشر على التوقف على أقدامهم بنحو ثابت، كما انه يشتغل على مساعدتهم على السير، وذلك من خلال تأسيس قوة احتكاك ضمنهم وبين أقدامهم.
أضرار الاحتكاك 
1ـ أنه يساعد على اهدار الحرارة الناتجة عن المجهود المبذول في الاحتكاك.
2-انه يكون سبب في اختفاء الأجسام كفاءتها، وأيضا قدرتها على التحمل، فتبلى مع الوقت، كتعطل عدد من الآلات، كما يصرح عنها عدد من الأصوات المزعجة الذي يكون بداعي التآكل.
3- انه يساعد في انصهار عدد من الأجسام، وذلك نتيجة الطاقة الحرارية المتولدة، الذي يتسبب في تشوه الاجسام من الخصال المرافقة لقوة الاحتكاك.
حيث نلاحظ أن مبادئ فوة الاحتكاك تعد معقدة جدات، والذي عمل على إرتفاع هذا التعقيد، هو كَشْف الفيزياء الحديثة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى