3
7
الملتقى التعليمي

بحث عن الغلاف الجوي وطبقاته للصف السادس الابتدائي

بحث عن الغلاف الجوي وطبقاته بحث عن الغلاف الجوي doc بحث كامل عن الغلاف الجوي مع المراجع طبقات الغلاف الجوي الاربعة طبقات الغلاف الجوي وخصائصها pdf طبقات الغلاف الجوي السبعة طبقات الغلاف الجوي بالانجليزي طبقات الغلاف الجوي بالترتيب بحث عن الغلاف الجوي للصف السادس الابتدائي.

الغلاف الجوي يُشكل مضمون عام يشغل أفكار العلماء والدارسين والمواطنين العاديين في جميع الكرة الأرضية، والتي تعتبر البيت الكبير، حيث أن أي عطل يطرأ لها يؤثر بالسلب على الجميع، وكان قد حدث الكثير من الطفرات في علامات الحرارة في السنوات الأخيرة لم يكن يعهدها أي شخص من قبل، نظرًا للاختلاف الكبير في علامات الحرارة واختلاف الفصول والارتفاع الجنوني في علامات الحرارة بقطع الصيف، حتى في الفصول التي تمتاز بالاعتدال في طقسها مثل مصر، ودرجات متدنية تمتد إلى أسفل الصفر في فصل الشتاء.

تسائل الجميع عن مسببات وقوع تلك التحولات الكبرى والعنيفة في طقس الأرض ومظاهرها الطبيعية، وأثبت العلماء أن هذا بداعي التخريب في النظام البيئي والقطع الجائر للأشجار والغابات مع الاستهلاك المفرط في المبيدات وعدم استعمال قواعد الأمان في المصانع توفيرًا للتكاليف، وهذا نتج عنه عطل في طبقات الغلاف الجوي التي تقوم بحماية الأرض من الآشعة الضارة.

بحث عن الغلاف الجوي الغلاف الجوي يشتغل كدرع واقي يقوم بحماية الأرض من الآشعة الضارة التي تقوم الشمس بإشعاعها على كوكب الأرض مثل الآشعة الفوق بنفسيجية والآشعة التحت حمراء، ويقوم بتنظيم مرور تلك الأشعة، فيسمح للمفيد منها بالعبور للأرض ويعكس الضار منها، ولولا طبقات الغلاف الجوي الخمسة لاحترقت كل مظاهر الحياة على الأرض، نظرًا لدرجة الحرارة التي سوف تمتد لكوكب الأرض، وترتفع لأزيد من 200 درجة مئوية.

مكونات الغلاف الجوي

ـ 78 في المائة من النيتروجين.

ـ 21 في المائة من الأكسجين.

ـ 1 في المائة من الغازات الأخرى التي تعاون على التوازن البيئي.

طبقات الغلاف الجوي

يتكون الغلاف الجوي من 6 طبقات أكبرها سمكًا هو الأقرب إلى سطح الأرض، وأقلها سمكًا الأبعد عن سطح الأرض الملامس للفضاء الخارجي، وتلك الطبقات هي :

طبقة التربوسفير

ـ تُدعى بطبقة المتكور الدوار، وهي الطبقة الأقرب لسطح الأرض، ويختلف سمكها باختلاف الموقِع الذي توجد فيه فيبلغ سمكها 18 كم في منطقة خط الاستواء وتصل لأدنى علامات السمك عند القطبين، حيث يرد سمكها ل 8 كم في القطب الشمالي والقطب الجنوبي.

ـ هي الطبقة التي يتكون فيها بخار الماء وتحدث فيها جميع التحولات المناخية والتقلبات الموسمية من هبوب العواصف والأمطار وتغيرات اتجاه الرياح، ويوجد في تلك الطبقة الأكسجين والنتروجين وبخار الماء وثاني أكسيد الكربون، وتنخفض بها علامات الحرارة بمعدل 5/6 درجة مئوية كلما ارتفعنا كيلو متر إلى أعلى وانخفض الضغط الجوي.

طبقة الاستراتوسفير

ـ تُدعى طبقة المتكور الطبقي، وتتميز بإنقسامها إلى جزئين الجزء الأقل منها يحتوي على غاز الأوزون الذي يقوم بامتصاص الأشعة فوق البنفسجية التي لها بقايا ضارة على الإنسان وكافة المخلوقات بصفة عامة، ويسمى ذلك الجزء الأوزونوسفير، أما النصف الآخر يسمى السلفيتوسفير، وهو يحتوي على نسبة مرتفعة من الكبريت.

طبقة الميزوسفير

ـ يطلق عليها المتكور الأوسط، وهي الطبقة المسؤولة عن حماية الأرض من الشهب والنيازك التي تأتيها من الفضاء الخارجي، فتجعلها وتحترق وتتلاشى في الفضاء قبل التوصل لكوكب الأرض.

طبقة الثيرموسفير

ـ تُدعى المتكور الحراري، وتتميز بإرتفاع درجة الحرارة فيها نظرًا بسبب وجود الغازات مثل الأكسجين والهيدروجين والهيلوم، وبفضل الموجات الوجيزة المقبلة من آشعة الشمس تتحول ذرات تلك الغازات إلى أيونات مما يجعل تلك الطبقة موفقة التوصيل للكهرباء.

طبقة الأيونوسفير

ـ تُدعى المتكور المتأين، وتتكون من غازات طفيفة ويسود فيها غازي الهيدروجين والهيليوم.

طبقة الأكسوسفير

ـ تُدعى المتكور الخارجي، وهي آخر طبقات الغلاف الجوي وأقربها إلى الفضاء، وتكاد تنعدم بها جزئيات الهواء الجوي بداعي إنعدام الجاذبية الأرضية التي تجعلها تتلاشى في الفضاء الخارجي.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى