3
7
الملتقى التعليمي

بحث عن قياس المادة مختصر

بحث عن قياس المادة مختصر مقياس كمية المادة يسمى ماهي وحدة قياس كمية المادة وحدة قياس المادة في الكيمياء حل درس قياس المادة كيمياء اول ثانوي كثافة جسم ما بحث عن المول ادوات قياس المادة بحث عن المادة.

في بحث عن قياس المادة وأدوات قياسها، نعرف لك المادة، فالمادة هي كل شيء يحيط بالكائن الحي، ما إذا كان هذا الشيء مادي ملموس، أو لا نستطيع لمسه، ولكن نستطيع التعرف على وجوده، فتتكون المادة من ذرات وتشكل كثافة وكتلة لها، ولا نقدر على رؤية تلك الذرات بأعيننا، بل ينبغي تفتيشها بأجهزة الميكروسكوب في المختبرات، ويمكن أن تتألف المادة من عنصر واحد، أو من فرقة من العناصر المتحدة والتي تكون المركب، وتتكون أفرادها من ذرات أو جزئيات تكونت بفعل تجمع تلك الذرات، وفي مقال المختصر كوم الاتي نعرض بحث عن قياس المادة في الكيمياء ووزنها وحجمها.

بحث عن قياس المادة

ادوات قياس المادة

توجد الكثير من الأدوات التي يمكن قياس المادة بها، ما إذا قياس الكتلة أو الكثافة أو الحجم، من تلك الأدوات: المسطرة.

شريط القياس عند قياس طول معين.

المخبار المدرج عند قياس مقدار المادة.

الكأس المدرجة.

الميزان النابضي لقياس وزن المادة.

ميزان الكفتين لقياس الكتلة.

الميزان الزنبكي.

ميزان الثلاثة أذرع.

قياس كَومَة ووزن المادة

تعريف الكتلة: كَومَة المادة هي المقدار الفيزيائي والذي يقوم بقياس كمية المادة الموجودة في جيد ما، وتقاس الكتلة بوحدة الكيلوغرام، والكتلة تعد حجم ثابت، وتقاس باستعمال الميزان ثلاثي الأذرع.

تعريف الوزن: هو حجم قوة جاذبية جيد المادة في اتجاه الأرض، ويعد هذا المقدار متغيراً ويرجع تغيره إلى موقع المادة، ويقاس وزن المادة باستعمال بالموازين المختلفة، ومن الأمثلة على تلك الموازين، الميزان الزنبكي.

قانون قياس كَومَة المادة ووزنها: =الوزن=الكتلة×تسارع جاذبية الكرة الأرضية.

تسارع جاذبية الكرة الأرضية مستقر ويساوي= 9.8م/ث.

قياس مقدار المادة حجم المادة: هو حجم الحيز الذي يقوم جيد ما بشغله، ما إذا كان هذا الجسم حقيقي أو تخيلي، ويقاس المقاس بوحدة المتر المكعب، ويتم قياس المقاس بالمخبار المدرج أو الكوب إذا كانت المادة سائلة، ويعتمد على قوانين رياضية خاصة لقياس مقدار المادة ذو الشكل المنتظم، أما إذا كان شكلها غير منتظم فإنه يستحيل قياس حجمها، إلا في حالة إضافة الماء عليه وقياس نسبة الارتفاع في الماء، فتكون تلك النسبة المفرطة هو الرقم المعبر عن مقدار المادة.

قياس كثافة المادة

تعريف الكثافة: الكثافة هي المقدار الذي تتركز به المادة في مقدار الجسم الذي تشغله، ويعبر عن حجم كثافة المادة بوحده كغ/م³، ويجدر الإشارة إلى أن كثافة المادة متعلقة بحجمها وكتلتها.

قانون قياس كثافة المادة: = الكتلة/الحجم.

قياس الكتلة الذرية تعريف الكتلة الذرية: هي اجمالي نيوترونات وبروتونات نواة الذرة الواحدة، وتقاس الكتلة الذرية وفقا كَومَة نَتِيجَة الكربون والتي يعبر عنها الرقم 12.

قانون حساب الكتلة الذرية للذرة الواحدة: (12/1)×(كتلة ذرّة العنصر/كتلة ذرّة نَتِيجَة الكربون12).

قياس متوسط الكتلة الذرية تعريف متوسط الكتلة الذرية: هو كَومَة العنصر الذرية في حالة تواجد أزيد من نَتِيجَة واحد له، تسجل الكتلة الذرية في الجدول الدوري للعناصر.

قانون حساب متوسط الكتلة الذرية: (كتلة النظير الأوّل×نسبة وجوده+كتلة النّظير الثاني×نسبة وجوده)/100).

قياس المولات

تعريف المول: هو المادة التي تشمل حجم ذرات يبلغ 6.02×10^23، ويسمي هذا العدد بأفوغادرو اقتباساً من اسم العالم أميدو أفوجادرو، وتتساوى قيمة المول مع عدد الذرات والجزيئات الموجودة في 12 غرام من ذرة نَتِيجَة الكربون.

قانون قياس عدد المولات: = (عدد الذرّات/عدد أفوغادرو أو عدد المولات=الكتلة/الكتلة الموليّة).

قياس الكتلة المولية

تعريف الكتلة المولية: هي كَومَة الأجسام المتواجدة في عدد واحد مول من المادة، فمول واحد من الكربون هو مول واحد من الحديد، وعند تتألف المادة من ذرات، فتقاس الكتلة المولية وفقا كَومَة الذرة بالجرام داخل المول الواحد.

قانون قياس الكتلة المولية: = الكتلة المولية= الكتلة/عدد المولات.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى