3
7
الملتقى التعليمي

حل سؤال عوامل نجاح الهجرة من مكة الى المدينة المنورة

يسعدنا أن ننشر لكم حل سؤال عوامل نجاح الهجرة من مكة المكرمة الى المدينة المنورة – اسباب نجاح الهجرة النبوية الشريفة
التخطيط في الهجرة النبوية إلى المدينة المنورة
ما هي أسباب هجرة الرسول إلى المدينة المنورة. من اسباب نجاح هجرة النبي صلى الله عليه وسلم

هجرة الرسول الى المدينه وكيف تم التخطيط لذلك

 

عوامل نجاح الهجرة من مكة الى المدينة، نتعرف معكم على عوامل نجاح الهجرة من مكة الى المدينة المنورة، ما سبب الذي أدى الى الهجرة اريد منكم ان تقدموا لي بيانات عن هذ السؤال، وما الاحداث وقعت في الهجرة ولكم مني شامل الاحترام والتقدير.
انشر لك صديقي العزيز العوامل الأساسية التي ساعدت على نجاه ارتحال الرسول صلى الله عليه وسلم واصحابه وقصة هروبهم من قريش وانتقالهم من مكة الى المدينة.
أولاً/ محاولة التخطيط نتيجة الوضع القاسي الذي عاشه المسلمين في مكه كان من الاستحالة تعايش المسلمين مع كفار قريش في مكة المكرمة راح صلى الله عليه وسلم يبحث عن بدائل أخرى لكيفية المعيشة بعيداً عنهم فوجد استعدادا وتعاوناُ لدى الأوس والخزرج لإيواء الدعوة بل ونصرتها والدفاع عنها.
ثانياً/ عامل السرية والكتمانية من الامور الهامة للغاية في نجاح الهجرة هو عامل السرية حيث لم يكن نبأ الإعداد للهجرة يتعدى النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبه الصديق رضي الله عنه من مبداء ” استعينوا على قضاء حوائجكم بالسر والكتمان “.
ثالثاً/ بيعة العقبة الأولى والثانية تجديد العهد والبيعة والتأكيد على الاتزام بالميثاق من مستوى المبايعة إلى مستوى التعاون في الدفاع والنصرة.
رابعاً/ العمل المتقن والمحكم من الأمور التى كشفت حس الوعي لدي النبي صلى الله عليه وسلم هو وضع برنامج مُحكماُ في هجرتة متعاوناُ مع أصحابة فية وذلك من جهة توقيت المغادرة، التوجه جنوبا تمويها، المكوث بغار ثور ثلاث ليال قبل التوجه حوالي يثرب.
خامساً/ تبادل الطوابق حيث قام النبي محمد صلى الله علية وسلم بتعيين مهام وأدوار كل شخص وعدم احتكار المهام بين الصحابة وذلك بنية بث روح التعاون بيهنم وفتح المدى امام الجميع للمشاركة في هذا الحدث الأجل فمنهم من كُلف بتضليل المتربصين ومن أسندت له مهمة نقل أنباء قريش واعداد عُدة الرحيل ومن قام بتوصل الطعام وتوصيل اللبن ومن أخفي بقايا الرسول الكريم وصاحبة الصديق.
سادساً/ ائتمان ذوي الكفاءات والإستعانة بهم حيث كانت الاستعانة بذوي الكفاءة من أهل المروءة حتى وإن لم يكن مسلما مكملاُ للتعاون المتثمر وهنا تُكشف جواز الاستعانة بذوي الكفاءة من ديانات أخرى لإنجاح المشروع الإسلامي

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى