3
7
الملتقى التعليمي

شرح نظام المقررات بوربوينت بالتفصيل

شرح نظام المقررات بالتفصيل نظام المقررات 1440 شرح نظام المقررات بوربوينت نظام المقررات ppt دليل نظام المقررات 1439 مواد اول ثانوي مقررات 1440 نظام المقررات الثانوي للبنات شرح نظام المقررات 1440 شرح نظام المقررات في نور.
سمعنا عن نظام المقررات التي قررت عنه وزارة التعليم داخل المملكة العربية، وهو نظام المقررات الخاص بالثانوية العامة، وذكرت الوزارة ان ذلك القرار سوف يتم تعميمه على كل صفوف المراحل الثانوية، وذكرت الوزارة ان ذلك النظام سوف يعمل على اتاحة الفرصة للطلبة والطالبات بأنهاء الفترة الثانوية في سنتين ونصف فقط، وعقبها يتم عمل معادلة على مواد الدراسة التي توج الطالب فيها على دورات، وسيتم تطبيق ذلك القرار انطلاق من العام 1439، 1440ه، فما هو ذلك القرار.
الية تطبيق نظام المقررات على طلاب الثانوية
1_ ان نظام المقررات يشتغل على إتاحة احتمال التسجيل او الالتحاق في نظام المقررات لجميع الطلاب والطالبات الحاصلين على درَجة إنهاء الفترة المتوسطة او ما يعادلها، حيث سوف يكون من حق كل من الطلاب والطالبات تعيين النظام الدراسي في كل فصل دراسي، في الانتساب او الانتظام.
2_ كما ان نظام المقررات يقدم تواجد مرشد أكاديمي خاص بكل طالب من الطلاب، ويكون ذلك من خلال اعتماد رقم السجل المدني للطلبة السعوديين، ورقم جواز السفر للطلبة الغير سعوديين، وذلك لإتمام رَهِن الطلاب وتسجيلهم وتخرجهم، إضافة الى تواجد رقم خاص بالمدرسة وهو متألف من عدد من الخانات التي تشمل رقم تسجيل الطلاب في المدرسة، وكذلك خانة العام الدراسي، وخانة رقم المدرسة، ورقم الإدارة التعليمية، ونوع الدراسة إذا كان انتساب او انتظام.
3_ كما ان النظام ينص على ان الطالب يعد قد اجتاز وتخرج من الفترة الثانوية إذا اجتاز الطالب كل المقررات الدراسية اللازمة منه، ولكن باعتبار انها لا تقل عن 200 ساعة، ويكون ذلك على وفق التوزيع الاتي.
أ_ 125 ساعة من البرنامج المشترك.
ب_ 65 ساعة من البرنامج التخصصي.
ج_ 10 ساعات من البرنامج الانتقائي الحر.
4_ كما ان نظام المقررات يعطي الطلاب المتخرجين مرتبة الشرف الاولى، وذلك عند حصولهم على متوسط 97 في المئة، او أزيد من ذلك، اما مرتبة الشرف الثانية تكون للحاصلين على متوسط تراكمي أي من 95 في المئة الى 97 في المئة، ويكون ذلك عند التخرج، ولكن شريطَة ان لا يكون الطالب قد رسب في أي مقرر من المقررات الدراسية في الفترة الثانوية داخل المملكة.
ما هو الهدف من تطبيق نظام المقررات
ان وزارة التعليم في المملكة العربية تريد الى احراز عدد كبير من الأهداف المهمة منها.
1_ تعمل الوزارة على احراز الرؤيا والاهداف الحديثة ولاسيما في نطاق الانتقال بتقويم المتعلمين، وذلك من خلال نظام الامتحان الواحد، الى نظام التنوع في الاختبارات التحصيلية التي يتم اجرائها، وعملية التقويم المستمر.
2_ يشتغل النظام كذلك على تعريف المعلمين بكل الأدوات وأدَواتْ التقويم المتنوعة، وذلك لقياس القدرات للطلبة على عملية تطبيق المعرفة والمهارات المكتسبة.
3_ تعمل كذلك الوزارة على توحيد الممارسات التقويمية للمعلمين، ويكون ذلك من خلال وضع عدد من الخطوات وكذلك اليات العمل التي تعاون الأستاذ في عملية التوظيف، من خلال التقويم المستمر والتقويم التحصيلي النهائي، ويكون ذلك خلال الفصل الدراسي.
4_ يشتغل النظام كذلك على عملية بثّ ثقافة التقويم المستمر والعمل على تطبيقه، وذلك لاعتباره جزء من العملية التعليمية، وهو يشتغل كبديل لثقافة الاختبار، وهي التي تعتمد على عملية القياس الكمي للمعلومات عند الطلاب.
تقويم الطلاب
ان نظام المقررات الجديد في المملكة لم يغفل عن عملية تقويم الطلاب في الفترة الثانوية، وذلك لان عملية القويم هي من أزيد العناصر الموجودة في المنهج والتي لها تأثير بالعملية التعليمية بنحو كبير، كما ان عملية التقويم يتم فيها الربط ما بين الممارسات التعليمية كواحدة من الوسائل المهمة لمحاولة ارتقاء الأداء التعليمي في المملكة، حيث انها تعمل على كسف نقاط القوة والضعف عند الطلاب، والعمل على إصلاح وتقويم ذلك.
كما ان وزارة التعليم تريد من خلال نظام المقررات توحيد الرؤى عند معلمي نظام المقررات، ولذلك قد جرى عمل عدد من الاليات الخاصة التي تعاون الأستاذ في عملية التقويم والعمل على توحيد الأساليب في عملية التقويم، وذلك لحظر وقوع أي تفاوت في أساليب المعلمين.
أدَواتْ التقويم
1_ الاختبارات التحريرية القصيرة.
2_ الامتحان الشفوي.
3_ الامتحان العملي.
4_ الواجب المنزلي.
5_ المشروع.
6_ البحث.
7_ الملاحظات.
8_ البيان العلمي.
9_ أوراق الاعمال.
ما هي مميزات نظام المقررات
1_ تتيح بدراسة سبع مواد في الفصل الدراسي الواحد.
2_ ينبغي ان ينجح الطالب ويحصل على درجة من 50 الى 100 درجة في المادة الواحدة.
3_ يمكن انهاء الفترة الثانوية في سنتين ونصف العام فقط، وذلك من خلال دراسة فصلين صيفيين إضافيين.
4_ كما يمكن للتلميذ الذي يقوم بالدراسة مع نظام المقررات ان يقوم بالتحويل الى النظام التقليدي، ولكن شريطَة ان لا يكون لديه أي رسوب في أي مادة.
5_ ان نظام المقررات لا يوجد فيه رسوب، فالطالب الذي يرسب في مادة ما يحملها معه الى الفصل الدراسي التالي.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى