3
7
الملتقى التعليمي

شروط كتابة مقدمة بحث وهنا بعض الامثلة عليها

ضوابط كتابه مقدمة بحث وأمثلة عليها ، ولكن يقام البحث لدراسة مسألة بعينة بشيء من التفصيل، متناول فيه كل البيانات التي تتعلق ب هذا الموضوع مستعرضًا البحث بأسلوب علمي دقيق، يستعين الباحث بمصادر ومواد تتعلق ب مسألة البحث حتى يتمكن من الخروج بدراسة تفصيلية لموضوع البحث، ويستخدم الباحث أساليب للبحث من منهجية أو استقرائية أو أو إلى آخرة من الأساليب البحثية.
وتأتي مقدمة البحث من أبرز أركان البحث بسبب أن المزودة هي عنوان لجودة البحث، وإبراز للمجهود المبذول لذا يجب أن يتم كتابة مقدمة بحث على درجة موفقة بشيء من الإتقان وإليكم أبرز التفاصيل .
شروط مقدمة بحث لأي موضوع.
مقدمة بحث تخرج جاهزة.
شروط كتابة مقدمة بحث : مقدمة بحث تخرج جاهزة وكانت مقدمة البحث على النحو التالي: شروط كتابة مقدمة بحث : لابد وأن تشمل مقدمة البحث على عدة نقاط هامة وتتمثل في الآتي: موضوع البحث والتحدث عنه بنوع من الإيجاز بعيدًا عن الحشو.
القي عدة إستفسارات تتعلق ب مسألة البحث، وهذه الأسئلة هي طراز من جذب القارئ للسطور التالية.
وضع الفرضيات التي تتعلق ب الموضوع.
توضيح المصطلحات المقتبسة والتي يتم استعمالها في البحث إن وجد، لأنها تسهل على القارئ قراءة البحث من غير أن يتوقف عند جملة أو موضع مهم.
تناول بإيجاز الدراسات الماضية في مسألة البحث، كما يتم قال آخر المستجدات في الموضوع من أبحاث أو ما شابهه.
وصف البحث: وهو يتكلم فيه عن النقاط التي جعلته ينتقي مسألة البحث وعن النقط التي أراد أن يتكلم عنها من غير غيرها.
يتم كتابة بُنْيَة البحث من عناوين وأجزاء وفصول.
مقدمة بحث تخرج جاهزة
إن أي باحث يركز دائمًا على صدارة البحث حتى يأتي بأفضل ما يمتلك من بيانات متبلورة في قالب علمي دقيق، لذا كان الاهتمام بالمقدمة من أبرز ما يشغل الباحث حتى تأتي المزودة بأسلوب سلسل وجميل، يجذب القارئ لا يشعر بالملل، بل ولابد وأن يحافظ على جذب القارئ بأسلوب يجعله يؤكد على مداومة القراءة لآخر صفحة، لذا يجب وأن تكون المزودة تلخص مسألة البحث كاملًا.
وسوف يتم ذكر نموذج لكشف مقدم عن نموذج مسؤول مثال للمرأة العاملة تدعى هياء .
وكانت صدارة البحث كالآتي : بعد الحمد والثناء على الله عز وجل: فالنوابغ في هذا الزمان قليلون جدًا وكم من شخصيات يحتلون وظائف هامة جدًا في الدولة ولكن مع الأسف لم يطورون من أنفسهم، بل والأدهى من ذلك أنهم لا يُفيدون من خلال هذه المهنة التي يمتلكونها أي شيء، بل هي مجرد روتين تستدعي عليه طبيعة منصبه أن يؤديها، وعلى ذلك يدخل إلى المهنة ويترقى فيها وفق سِنْهُ ومدة تواجده في العمل إلى أن يرد إلى سن التقاعد ويخرج من منصبه وكأنه لم يدخلها أصلًا ولم يُفيد أحد ولا استفاد من أحد ولن يتذكره أحد.
وعلى النقيض من ذلك فهناك شخصيات نشيطة ذات عقول متميزة تؤثر في عملها وتُفيد به أكبر قدر من الناس الذين ينتفعون من وجودها في مثل هذه المهنة ومنذ أن تتعين على المهنة وتستهل بصماتها في التأثير على العمل.
وقد كان من عدد من الشخصيات البارزة التي نفخر بها أبد الدهر، وحق لها ذلك هي هياء بنت عبدالهادي الحميدي الدوسري مشرفة أمانة مديرية التربية والتعليم في محافظة وادي الدواسر…..
وبدأ سرد مميزاتها بعد ذلك عناوين الموضوع التي سيتناولها الباحث وأنهى المزودة قائلًا: وختامًا أشكر الله جل وعلا أن شرفني بأن أتحدث عن سيرة ذاتية لسيدة ناجحة أثرت في المدى العلمي والتربوي ما ترك بصمة خالدة يخلدها التاريخ دومًا ويذكرها بكل جميل كلما استفدنا منها ومن علمها.
وأسأل الله بأسمائه الحسنى وصفاته العُلَى، سألين الله أن يتقبل هذا العمل بقبولٍ حسنٍه وأن ينفع بذلك كل طلبة العلم الذين يبحثون عن قدوة في مشارق الأرض ومغاربها.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى